استحداث عروض حية داخلية بمشاركة 6 شركات محلية وعالمية

«يومكس» و«سيمتكس» ينطلقان الأحد بمشاركة 34 دولة

الشامسي أكد خلال المؤتمر الصحافي حرص القوات المسلحة على تعزيز وتطوير قدراتها. من المصدر

تنطلق فعاليات الدورة الثالثة لمعرضي الأنظمة غير المأهولة «يومكس 2018»، والمحاكاة والتدريب «سيمتكس 2018»، بمشاركة 34 دولة يوم الأحد المقبل، على مدار ثلاثة أيام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك)، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

100 % ارتفاع إسهامات الشركات في العروض الحية للأنظمة غير المأهولة بمطار العين.

وأكد رئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرض، العميد الركن طيار راشد محمد الشامسي، في مؤتمر صحافي أمس، حرص القوات المسلحة على تعزيز وتطوير قدراتها، من خلال اطلاعها على أحدث ما توصلت إليه التقنيات والابتكارات العالمية في مجالات الأنظمة غير المأهولة، وأنظمة المحاكاة والتدريب، واستخدامها بما يتناسب مع الاحتياجات التسليحية والاستراتيجية، وتوظيفها بالشكل الأمثل تسليحاً وتدريباً. وأشار إلى عقد مؤتمر متخصص يصاحب المعرضين، تحت عنوان «مستقبل تقنيات الجيل القادم لمواجهة تهديدات المستقبل»، يضم كوكبة من الخبراء العسكريين والأكاديميين وكبار المسؤولين في الشركات المصنعة لهذه الأنظمة، وصناع القرار، الذين يناقشون من خلال المؤتمر العديد من الموضوعات، مثل «تحديد مستقبل الأنظمة غير المأهولة ومتطلبات التدريب»، و«توظيف التقنيات المستقبلية لتحسين قدرات المحاكاة والتدريب». ولفت الشامسي إلى أنه للمرة الأولى في هذا المعرض، ستقام عروض حية داخلية للشركات المشاركة، لإطلاع الزوار على ما تتميز به هذه الأنظمة من قدرات وإمكانات مميزة ومتطورة، بالإضافة لإقامة العروض الحية الخارجية للطائرات غير المأهولة في مطار العين الدولي، الذي تستعرض فيه عدد من الشركات العالمية قدرات معداتها، من خلال منصات ثابتة واستعراضات جوية.

بدوره، قال المدير التنفيذي لشركة إيدكس، سعيد المنصوري، إن معرضي «يومكس» و«سيمتكس»، يعتبران من أكثر المعارض العالمية المتخصصة نمواً وتطوراً، بعدما ارتفعت المساحة الكلية للمعرضين من 13 ألف متر مربع عام 2016، لتبلغ 17 ألف متر مربع عام 2018، ليحققا نمواً بلغ 31%، وارتفع عدد الشركات العارضة عام 2018، ليصل إلى 122 شركة دولية ومحلية، مقارنة مع 91 شركة عارضة عام 2016 بنمو 34%. إلى ذلك، ارتفع عدد الدول المشاركة عام 2018، ليصل إلى 34 دولة مقارنة مع 26 دولة عام 2016 بنمو 31%، في حين ارتفعت إسهامات الشركات في العروض الحية للأنظمة غير المأهولة في مطار العين إلى 12 عام 2018، مقارنة مع ست شركات عام 2016 بزيادة 100%، إضافة إلى استحداث العروض الحية الداخلية بمشاركة ست شركات محلية وعالمية، خلال الدورة الحالية. من جانبه، كشف الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للأنظمة الذاتية (أداسي)، علي صالح اليافعي، عن الدور الرئيس الذي تقوم به «أداسي» في نقل وتوطين التكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات، في مجال تطوير وتصنيع العديد من الأنظمة الدفاعية بمختلف صنوفها، وكذلك بناء الخبرات والكفاءات المواطنة، القادرة على الابتكار والإبداع، في قطاعات الصناعات الدفاعية والأنظمة غير المأهولة والأنظمة المتعددة الاستخدامات. وأوضح أن الشركة ستشارك في العروض الحية، التي ستقام بمطار العين في اليوم الثالث للمعرض، من خلال عرض نظام «إس 100»، وهو أحد أفضل الأنظمة المستخدمة في مجال الطائرات بدون طيار، التي تتميز بقدرتها العالية على المناورة والعمل ضمن أقصى الظروف العملياتية.

تويتر