أطلقت حملة لتعزيز السلامة المرورية

شرطة أبوظبي تحذر من مخاطر الوقوف الخاطئ للحافلات

حذرت القيادة العامة لشرطة أبوظبي من مخاطر الوقوف الخاطئ للحافلات، على الطرق الداخلية والخارجية في إمارة أبوظبي، وأطلقت حملة توعية لتعزيز جهودها في الحد من المخاطر التي قد يتعرض لها مستخدمو الطرق، نتيجة هذا الوقوف من قبل بعض سائقي حافلات نقل العمال، والمركبات الأخرى لأسباب مختلفة.

وقال نائب مدير إدارة مرور أبوظبي في مديرية المرور والدوريات، المقدم صلاح عبدالله الحميري، إن الحملة تأتي في إطار الأولوية الاستراتيجية، لجعل الطرق أكثر أمناً. وأوضح أن الحملة تهدف إلى توعية سائقي حافلات نقل العمال والسائقين عموماً، من خلال حسابات شرطة أبوظبي على مواقع التواصل الاجتماعي، والتوعية الميدانية عبر النقاط المرورية على الطرق الخارجية، والمحاضرات في شركات القطاع الخاص وتوزيع المطبوعات التي تشرح خطورة الوقوف الخاطئ للحافلات، وما قد ينتج عنه في حالة انحراف أي مركبة عن الطريق واصطدامها بالمركبات الأخرى، أو دهس الأشخاص.

وتركز الحملة على تكثيف الجهود الميدانية، بتشديد الضبط المروري على الطرق، لمنع سائقي حافلات نقل العمال من التوقف أو التجمع في الأماكن غير الآمنة، على جانب الطرق الخارجية، وطريق الشاحنات. وأفاد الحميري بأنه يسمح بالوقوف، حسب القانون في الحالات الطارئة، بشرط أن يكون وقوف المركبات بعيداً عن مفارق الطرق، والمنحدرات، والمنعطفات، واتخاذ جميع التدابير اللازمة لتأمين سلامة الحركة على الطريق، وعدم ترك المركبة ومحركها في وضع التشغيل، وتشغيل الإضاءة في الفترة ما بين غروب الشمس وشروقها، حسب ما تقتضيه الضرورة، لتنبيه الآخرين بوجود مركبة متوقفة. وأوضح أنه بحسب اللائحة التنفيذية المعدلة لقانون السير والمرور رقم (178)، فإن مخالفة إيقاف المركبة على الجانب الأيسر من الطريق في غير الأماكن المسموح بها تبلغ 1000 درهم، فيما تبلغ مخالفة إيقاف المركبة عند مفترقات أو منعطفات الطرق 500 درهم، أما مخالفة إيقاف مركبة بطريقة تسبب خطراً على المارة فهي 400 درهم، ومخالفة عدم اتخاذ اللازم لسلامة حركة السير عند تعطل المركبة 500 درهم.

 

تويتر