1337 عارضاً في «إنترسك 2018»

مراكز دفاع مدني بـ «الطاقة النظيفة» في دبي العام الجاري

صورة

عرضت الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي، خلال منصتها في فعاليات الدورة الـ20 لمعرض إنترسك للأمن والسلامة، الذي افتتحه سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، أمس، نماذج من مراكز دفاع مدني نموذجية مستقبلية، تعتمد على الطاقة الشمسية النظيفة، وتقلل الكلفة التشغيلية بنسبة الثلثين، ستباشر بناءها خلال العام الجاري.

ويشارك في فعاليات الدورة الجديدة، التي تقام على مساحة 60 ألف متر مربع في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، 1337 عارضاً، ينتمون إلى 59 دولة، مسجلين زيادة بنسبة 5% على عدد المشاركين في دورة العام الماضي.

62 ألف عملية إخلاء

كشف مساعد المدير العام لشؤون الإطفاء والإنقاذ في الدفاع المدني، العميد راشد خليفة البوفلاسة، عن تنفيذ 62 ألف عملية إخلاء في إمارة دبي خلال العام الماضي، تدرب خلالها أكثر من 570 ألف شخص على قواعد الإخلاء من مواقع الحرائق والحوادث.

وقال البوفلاسة خلال مؤتمر السلامة من الحريق، على هامش معرض انترسك، إن التطور العمراني المستمر في دبي كان بمثابة محفز على تطوير أداء الإدارة العامة للدفاع المدني، وتحديث إجراءات السلامة واستدامتها.

وأضاف أن هناك محاور رئيسة لتعزيز قواعد السلامة تبدأ بالتوعية واتباع الإجراءات التي تحمي الأفراد والمؤسسات، وتمنع الحريق من الانتشار، لافتاً إلى التركيز على خلق بيئة عمل تلبي الاستجابة السريعة في حالات الطوارئ.

وكشف البوفلاسة عن تطبيق حزمة من الخدمات التقنية التي توفر البيانات للدفاع المدني ومالك البناية حول صلاحية أنظمة السلامة، مثل الإنذار ومضخات ومرشات المياه والمصاعد، لافتاً إلى تطبيقه في المنازل السكنية خلال المرحلة المقبلة بعدما حقق نجاحاً كبيراً في الأبراج والمنشآت المختلفة في الإمارة. وأفاد البوفلاسة بأن الدفاع المدني حرص على تحديث دليل الإمارات للوقاية من الحرائق وحماية الأرواح «كود الإمارات» ليتناسب مع أحدث التطورات العمرانية وأرقى المعايير العالمية، بما يضمن توفير المستوى الأمثل للوقاية من الحرائق، وعلى أساسه صار المكتب الهندسي لأي بناية شريكاً في المسؤولية في ضوء إشرافه على إجراءات التنفيذ.

كما أضيف إلى الدليل اشتراطات سلامة المباني البحرية والقنوات المائية في ظل تدشين القناة المائية، وحاجة الدولة إلى نماذج لكيفية التعامل مع الحوادث البحرية.

وتفصيلاً، اجتذبت الدورة الـ20 من معرض انترسك للأمن والسلامة أكثر من 5000 علامة على مستوى أقسامه السبعة، وهي: الأمن التجاري، والحرائق والإنقاذ، والسلامة والصحة، والأمن الداخلي والشرطة، والأمن المعلوماتي، والأمن الإلكتروني، والأمن البدني والمحيطي، والبيوت الذكية وأتمتة المباني.

وقال سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، على هامش افتتاح المعرض، إن «الفترة الأخيرة شهدت زيادة أهمية قطاع الأمن والسلامة بشكل ملحوظ. وعلى مدى السنوات العشرين الماضية، سجل معرض إنترسك نمواً كبيراً ليصبح أهم معرض تجاري متخصص في صناعة السلامة والأمن على الصعيد العالمي».

وأضاف سموه أن «إنترسك لعب دوراً مساهماً في تعزيز سلامة وأمن المجتمعات من خلال طرح أحدث الابتكارات والتطورات للزوار وأصحاب المؤسسات في الشرق الأوسط، ويؤكد نجاح المعرض أهمية دور دبي في دفع عملية التغيير والإبداع، وتحقيق التنمية على مستوى المنطقة».

وبحسب إحصاءات المعرض، فقد سجل قسم الحرائق والإنقاذ أعلى معدل نمو سنوي في إنترسك 2018، إذ يشهد مشاركة 448 شركة، بزيادة نسبتها 27 % مقارنة بدورة العام الماضي، وواصل قسم الأمن المعلوماتي والإلكتروني نموه بمشاركة 52 عارضاً متخصصاً في مكافحة التهديدات، وعمليات التجسس والجرائم الإلكترونية.

ويظل قسم الأمن التجاري، الذي يجتذب هذا العام 453 عارضاً، أكبر الأقسام، فضلاً عن المشاركة المميزة في أقسام الأمن البدني والمحيطي، الذي يجتذب 90 عارضاً، والسلامة والصحة الذي يجتذب 173 عارضاً، والأمن الداخلي والشرطة الذي يجتذب 91 عارضاً، والبيوت الذكية وأتمتة المباني الذي يجتذب 30 عارضاً.

وأعلن مدير الإدارة العامة للدفاع المدني، اللواء راشد ثاني المطروشي، إطلاق عدد من الخدمات المبتكرة ضمن «عام زايد»، أبرزها القارب ذاتي القيادة، والقيادة الذكية للحوادث، ومراكز الدفاع المدني المستقبلية، والقاذف الذكي، ونظام الدفع الإلكتروني لخدمات الأنظمة الذكية، ونظام تحريك السيارات والآليات.

وذكر أن مراكز الدفاع المدني العصرية المستقبلية تعتبر من المباني الخضراء، التي تعتمد على الطاقة النظيفة باستخدام الطاقة الشمسية، ما يعني تقليل الكلفة التشغيلية بما يقل عن الثلثين للمراكز المنفذة، إضافة إلى توظيف المساحات واستغلالها حسب المعايير المتوافقة مع أفضل الممارسات، والحرص في تصميمها على الاستفادة من الإضاءة الطبيعية، مضيفاً أن المركز الواحد يستوعب 141 من الإطفائيين.

ولفت المطروشي إلى تدشين أول سيارة إطفاء كهربائية، وهي نتاج فكرة مشتركة بين الدفاع المدني بدبي وإدارة مركز دبي التجاري، تولى الدفاع المدني تصميمها وتصنيعها بمواصفات عالية الجودة، شارحاً أنها تخلو من الانبعاثات الملوثة للبيئة وتتسع لشخصين، وتلائم مواقع تنظيم الفعاليات المغلقة، لتكون المستجيب الأول لبلاغات الحوادث.

%33 معدل نمو «إنترسك»

قال الرئيس التنفيذي في ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط، الشركة المنظمة للمعرض، أحمد باولس، إن «منطقة الشرق الأوسط، تتصدرها الإمارات، شهدت تحولاً اقتصادياً سريعاً استلزم الحاجة إلى الحفاظ على سلامة وتأمين البنية التحتية المهمة، والأصول والأرواح».

وتابع: «ينعكس هذا التحول في السوق، وحين انطلق إنترسك في دورته الأولى عام 1998 شارك فيه 61 عارضاً، حيث كان يخدم سوق صناعة الأمن الداخلي والتجاري في الشرق الأوسط، الذي كان يبلغ حجمه 52 مليون دولار». وأضاف باولس: «منذ ذلك الحين سجل المعرض معدل نمو سنوياً بلغت نسبته 33%، إذ تبلغ قيمته حالياً 12.2 مليار دولار. ويتأكد هذا النمو من خلال نجاح أعمال كثير من العارضين في إنترسك، الذين شارك منهم 13 عارضاً في أولى دورات المعرض، ويعودون للمشاركة في 2018. كما واظب عارضون كثر على المشاركة لأكثر من 10 سنوات، وخلال تلك الفترة لاحظوا نمو أعمال بنسب مضاعفة».

تويتر