البلدية دعت مقاولي المباني تحت الإنشاءات إلى التأكد من تثبيت الرافعات

توقف الصيد في الشارقة.. و30% زيادة في أسعار أسماك

شرطة الشارقة دعت السائقين إلى أخذ الحيطة والحذر. الإمارات اليوم

توقفت، أمس، حركة الصيد في إمارة الشارقة بشكل كامل، نتيجة اضطراب وارتفاع أمواجه بسبب هبوب رياح شمالية قوية، وارتفعت أسعار الأسماك بنسبة تزيد على 30%، وفق صيادين.

فيما دعت شرطة الشارقة السائقين ومرتادي البحر إلى أخذ الحيطة والحذر، نظراً لتدني مدى الرؤية الأفقية على مختلف المناطق، بسبب موجة الرياح المثيرة للغبار التي تشهدها الدولة، فيما طالبت بلدية الشارقة المقاولين والاستشاريين في المباني قيد الإنشاء باتخاذ الحيطة والحذر، والحرص على تثبيت الرافعات الحديدية، بحيث لا تتسبب الرياح الشديدة في سقوطها.

وتفصيلاً، قال مدير عام بلدية مدينة الشارقة، ثابت الطريفي لـ«الإمارات اليوم»، إن قطاع الهندسة والمباني في البلدية يتولى، وفقاً للتنبؤات الجوية المعتمدة، تنبيه المقاولين والاستشاريين في المباني قيد الإنشاء بالإمارة لاتخاذ الحيطة، والحرص على تثبيت الرافعات الحديدية، بحيث لا تتسبب الرياح الشديدة في سقوطها.

وأكد أن فرق البلدية تقوم في حالات الطوارئ والرياح الشديدة التي تتسبب في سقوط الأشجار وتطاير اللوحات من المباني والشوارع وغيرها من الأشياء الأخرى، بإزالة المخلفات الزراعية واللوحات المتطايرة بشكل آني وفوري، مشيراً إلى أن بلدية الشارقة عملت حين هبوب الرياح الشديدة المحملة بالغبار، العام الماضي، على إغلاق مؤقت للحدائق العامة وحدائق الأحياء السكنية، من أجل ضمان سلامة مرتادي هذه الحدائق.

• 50 درهماً سعر سمك الهامور بينما كان سابقاً يباع بـ35 درهماً.

إلى ذلك، دعت شرطة الشارقة السائقين ومرتادي البحر إلى أخذ الحيطة والحذر، نظراً لتدني مدى الرؤية الأفقية على مختلف المناطق، وارتفاع موج البحر في الخليج العربي.

فيما قال الصياد المواطن، يوسف المرزوقي، إن الصيادين توقفوا عن الصيد تماماً في الساعة الواحدة صباح أول من أمس، تجنباً للأضرار المحتملة بفعل هبوب الرياح الشمالية، موضحاً أن هذا التوقف يكبدهم خسائر مالية كبيرة، تزيد على 10 آلاف درهم يومياً، يصرفها الصيادون في أجرة العمالة الذين يسهمون معهم في رحلات الصيد.

وأضاف أنه نتيجة توقف حركة الصيد، ارتفعت أسعار الأسماك في أسواق البيع بنسب متفاوتة، بسبب قلة المعروض، موضحاً أن أنواع الأسماك التي تتوافر في بحار الدولة خلال الفترة الحالية هي الخباط والكنعد والهامور، علاوة على نسبة قليلة من الشعري والصافي، اللذين تزداد كمياتهما خلال شهر فبراير.

وأوضح المرزوقي أن الكيلوغرام الواحد من سمك الهامور أصبح سعره في الأسواق أمس 50 درهماً، بينما كان سابقاً يباع بـ35 درهماً، ما يعني زيادة السعر بنحو 30%، في حين وصل سعر الكيلوغرام من سمك الشعري إلى 50 درهماً، بعد أن كان سعره 33 درهماً، بنسبة زيادة بنحو 32%، لافتاً إلى أن بعض الباعة يخزنون كميات من الأسماك قبل هبوب الرياح الشمالية، لضمان توافرها على دكات البيع وقت هبوب الرياح الشمالية، وتوقف رحلات الصيد بشكل تام.

من جهته، أكد الصياد عبدالله حامد آل علي، أنه بسبب سوء الأحوال الجوية شهد سوق السمك في الشارقة ارتفاعاً ملحوظاً في بعض أسعار الأسماك المحلية، نظراً لانخفاض كمية الأسماك المعروضة، إذ بلغ سعر سمك الصافي 55 درهماً للكيلوغرام، فيما ارتفع سعر السمكة الواحدة من الخباط إلى 85 درهماً، بعد أن كان لا يزيد على 70 درهماً.

من جانبه، قال نائب مدير جمعية الصيادين في الشارقة، إبراهيم العبدولي، إن

سوق السمك لن يتأثر كثيراً بتغيرات الطقس الحالية، لأن هذه الرياح لن تستمر أكثر من يومين، كما أن السوق لديه مخزون كافٍ من السمك لليومين المقبلين.

تويتر