زيادة طاقة بطارياتها لدعم الاقتصاد الأخضر

تطوير العبرات الكهربائية لتبحر بالمياه المفتوحة في دبي

صورة

قال مدير إدارة النقل البحري في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، منصور الفلاسي، إن الهيئة تعمل على تطوير المواصفات الفنية للعبرات الكهربائية لتشغيلها في المياه المفتوحة والشواطئ العامة، بدلاً من اقتصار عملها في المياه المغلقة، مثل القنوات المائية والبحيرات الاصطناعية.

وأوضح الفلاسي لـ«الإمارات اليوم» أن الهيئة تعمل على توفير منظومة متكاملة من وسائل النقل والمواصلات، بما فيها العبرات الكهربائية، لتلبية المتطلبات المتنامية على وسائل النقل العام، متابعاً أن الهيئة تحرص على توفير خيارات متنوعة للتنقل بأسلوب مبتكر يجمع بين التراث والحداثة، والوسائط الصديقة للبيئة.

وأضاف أنه سيتم العمل على زيادة الطاقة الاستيعابية لبطاريات العبرات التي تعمل حالياً لمدة أربع ساعات متواصلة من دون إعادة الشحن، مؤكداً أن تشغيلها مفيد للبيئة، كونها لا تصدر أية انبعاثات كربونية مضرة للبيئة، ما يجعل استخدامها ضرورياً للإسهام في خفض استهلاك الطاقة، ودعم الاقتصاد الأخضر، لافتاً إلى أن الهيئة تشغل 17 عبرة كهربائية في ست محطات.

وأوضح الفلاسي أن العبرة الكهربائية تتسع لتسعة ركاب، ومزودة بمحركات سعة أربعة كيلوواط و18 ببطارية (lead)، بعضها يتم شحنه عن طريق الطاقة الشمسية، والهيئة بصدد تحويلها جميعاً إلى الشحن بالطاقة الشمسية قريباً.

وأفاد بأن عدد مستخدمي العبرات الكهربائية بلغ نحو 290 ألف راكب سنوياً، لافتاً إلى دور العبرات في الإسهام الفعّال لتنشيط الحركة السياحية في القرية العالمية، مضيفاً أن الهيئة تحرص على ترك بصمة في هذا الحدث السنوي، الذي يستقطب أعداداً كبيرة من الجمهور، سواء من مقيمي الدولة أو الزائرين.

وكانت الهيئة بدأت تشغيل ست عبرات بالطاقة الكهربائية، لخدمة زوار القرية العالمية التي انطلقت فعالياتها منذ أوائل نوفمبر الماضي، وذلك في إطار حرصها على توفير الخدمة، التي لاقت إقبالاً كبيراً طوال الثماني سنوات الماضية. وأفادت الإحصاءات بوصول عدد الركاب في الموسم الماضي للقرية العالمية إلى 134 ألفاً و738 راكباً.

تويتر