أبراج ذكية لمواجهة الضباب على طرق أبوظبي العام الجاري

كشفت شرطة ابوظبي، إن اجمالي المخالفات المرورية العام الماضي، بلغ 4 ملايين و637 ألفاً و152 مخالفة ملايين مخالفة متنوعة، شكلت السرعة 80 % منها، إذ بلغت 3.7 ملايين مخالفة، وارتفع نسبة تجاوز الإشارة الحمراء بنسبة 3% مقارنة بـ 2016.

وتراجع عدد الحوادث المرورية، في أبوظبي من 1740 حادثاً في 2016 إلى 1533 حادثاً في 2017، فيما انخفض عدد وفيات الحوادث من 289 وفاة في 2016 إلى 199 في 2017، وانخفضت الإصابات البليغة من 156 إصابة في 2016 إلى 149 في 2017، كما سجلت المؤشرات انخفاضاً في وفيات حوادث الدهس من 63 وفاة عام 2016 إلى 50 حالة وفاة في 2017.

وبلغ نسبة الحوادث التي ارتكبها الشباب في الفئة العمرية 18 – 30 عاماً، 44.8% من إجمالي الحوادث في الفترة الزمنية نفسها.

وتفصيلا أعلن مدير قطاع العمليات المركزية في القيادة العامة لشرطة أبوظبي العميد علي خلفان الظاهري، عن تحسن مؤشرات السلامة المرورية في أبوظبي خلال العام الماضي، حيث سجلت وفيات الحوادث المرورية انخفاضا بنسبة 31%، والإصابات البليغة بنسبة 4%، فيما انخفضت الوفيات إلى 5.7 لكل 100 ألف نسمة، وأعداد الحوادث بنسبة 12% وتراجعت وفيات حوادث الدهس بنسبة 31% "، مشيرا إلى أن "الفئة العمرية بين (18 الى 30 ) شكلت ما نسبته 24.8 % من اجمالي متسببي الحوادث ".

وكشف الظاهري في مؤتمر صحفي عقد أمس في مقر  مديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي إن "مركبات مرور شرطة أبوظبي ستتحول الى ذكية بالكامل خلال العام الجاري، وستبدأ قريبا تطبيق نظام الحجز المنزلي للمركبات، وذلك لتفادي مشكلة ازدحام ساحة الحجز".

كما كشف " إن المديرية بالتعاون مع عدد من الشركاء ستبدأ تفعيل الأبراج الذكية على الطرق الخارجية للإمارة قريبا حيث سيبدأ العام الجاري تفعيل نحو 14 برجا ذكيا بهدف ارشاد السائقين وبشكل خاص عند تشكل الضباب أو وجود حوادث معرقلة لحركة السير وغيرها من الارشادات التي تعمل على رفع مستوى السلامة على الطرق".

وأكد ان "تطبيق تعديلات اللائحة التنفيذية لقانون السير والمرور الاتحادي كان له الدور الأكبر في تحقيق مؤشرات إيجابية بالنسبة لخفض وفيات الحوادث بالإمارة وأعدادها "مشيرا الى أن "الامارة تمكنت العام الماضي من خفض وفيات الحوادث ما نسبته 5,7 لكل مائة ألف من السكان".

وأشار الظاهري الى عدد من المبادرات التي نفذتها المديرية خلال العام الماضي والتي كان لها نتائج إيجابية على السلامة المرورية ومنها ، اتاحة دفع المخالفات على كل مركبة على حدا بهدف تقليص عدد المخالفات على السيارات المنتهية الترخيص والمخالفات التي مرت عليها فترات زمنية طويلة إضافة الى الغاء المخالفات الورقية نهائيا واستبدالها بتطبيق الكتروني للدوريات المروية".

وأوضح أن نسب تجاوز الإشارة الحمراء ارتفع بنسبة 3% خلال 2017 معتبرا أنه مؤشر سلبي استدعي تكثيف جهود التوعية في هذا المجال "مؤكدا أن جميع الإشارات المرورية بأبوظبي تخضع لأجهزة رادار تحدد سرعة المركبة وفقا للسرعة المقررة على الطريق".
وأشار الى أن "الانحراف المفاجئ تصدر أسباب الحوادث المرورية تلاه عدم ترك مسافة كافية ، وعدم تقدير مستخدمي الطريق ، ثم السرعة الزائدة والإهمال وعدم الانتباه خلال القيادة".

وأكد العميد الظاهري، مواصلة الجهود المبذولة بالتنسيق مع الشركاء، لتحقيق الأولويات الاستراتيجية للسلامة المرورية والتي أقرها المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي خلال (2016 -2020)، وتشمل 5 محاور رئيسة: "سلامة المركبات، الأعمال الهندسية، الضبط المروري، التعليم والتدريب والتوعية، والاستجابة في حالات الطوارئ"، بهدف الوصول إلى 5.5 وفاة لكل 100 ألف نسمة في عام 2020.

وتطرّق إلى أبرز المخالفات المرورية التي ارتكبها السائقون خلال العام الماضي 2017، منها قيادة مركبة منتهية الترخيص، وعدم ربط حزام الأمان أثناء القيادة، وعبور المشاة من غير الأماكن المخصصة، وعدم التزام المركبة الخفيفة بخط السير الإلزامي، والانشغال عن الطريق أثناء القيادة باستعمال الهاتف، وعدم ترك مسافة أمان كافية خلف المركبات الأمامية، وعرقلة حركة السير، والوقوف بشكل خاطئ.


أشار العميد الظاهري الى الجهود التطويرية لشرطة ابوظبي لوضع حلول ذكية لزيادة كفاءة الطرق والشوارع كالأبراج الذكية، ودراسة محاكاة الإشارات الضوئية لتنظيم أولويات المرور، وتفعيل استخدام نظام الشرطي الذكي smart officer، وإلغاء المخالفات المرورية الورقية، وترقية جميع الدوريات المرورية لشرطة أبوظبي وتحويلها الى ذكية.

كما تشمل الجهود، تطوير استخدام جهاز الرادار "القناص" وربطه مع قاعدة المرور الاتحادي لإرسال المخالفات للسائقين مباشرة، وتفعيل دور الدراسات المرورية والأبحاث في تطوير العمل الشرطي، والتنسيق مع المراكز البحثية في إمارة ابوظبي.

 

تويتر