قصتها حافلة بالنجاح والريادة في العمل الشرطي

تفاحة سالم تفتح المجال الأمني أمام النساء

محمد بن راشد خلال تكريم تفاحة سالم بميدالية «أوائل الإمارات». أرشيفية

تعتبر تفاحة سالم أول امرأة تعمل شرطية في الدولة، إذ التحقت بشرطة دبي عام 1960، قبل تأسيس القيادة العامة لشرطة دبي، كما تعد أول عنصر نسائي يلتحق بالقيادة العامة لشرطة دبي بشكل خاص، وأول عنصر نسائي يلتحق بالقطاع الشرطي على مستوى الدولة بشكل عام، كما أنها شجعت كثيراً من الفتيات من جيرانها، على العمل الشرطي.

ولسالم قصة ومسيرة حافلة بالإنجازات، يرويها فيلم قصير أنتجته اللجنة المنظمة لمبادرة أوائل الإمارات، تزامناً مع الدورة الرابعة للمبادرة، وحفل التكريم السنوي الذي ينظم مع احتفالات اليوم الوطني 46 لدولة الإمارات، تتحدث فيه (تفاحة) عن بعض من لمحات مسيرتها الأمنية.

وعلى الرغم من بلوغها 85 عاماً إلا أنها تسترجع ذكرياتها ورحلتها منذ التحاقها بالعمل الشرطي بشكل مميز، وتروي بعضاً من تفاصيل ذكرياتها المهنية، حيث كانت تذهب إلى مقر عملها بمنطقة نايف في دبي، سيراً على الأقدام قادمة من منطقة أبوهيل حيث كانت تسكن، وتدرجت مهامها من حل الخلافات الزوجية إلى توقيف النساء المطلوبات أمنياً، إلى أن أصبحت مسؤولة عن كل الجرائم المتعلقة بالنساء، كما تم تعيينها في ما بعد مسؤولة عن سجن النساء في دبي، وكانت السجانة الوحيدة فيه.

ويعود لسالم الفضل في جذب كثير من الفتيات للعمل الشرطي من جيرانها، حيث وجدن فيها قدوة ومثالاً للتحدي والصبر، في وقت كانت المرأة الوحيدة التي تعمل في العمل الأمني، وهي أول من اقترح فكرة وشكل أول زي شرطة نسائية في الدولة، تقول سالم: «العمل كشرطية لم يكن عملاً بل خدمة قدمتها لبلادي، وسأظل أخدمها ما استطعت».

وتقاعدت (تفاحة) في عام 1985، وقبل التقاعد عملت 15 عاماً في مركز شرطة المرقبات حتى وصلت لرتبة رقيب أول، وعلى الرغم من عدم معرفتها للقراءة والكتابة إلا أنها كانت تجتهد في إعداد التقارير اليومية المطلوبة منها، وتفهم جيداً عدداً من اللغات مثل الأوردية والإنجليزية والفارسية.

وكانت لحظة تكريمها بميدالية أوائل الإمارات في عام 2014، ضمن 43 شخصية وطنية صنفوا من أوائل الإمارات لإنجازاتهم ومبادراتهم المهمة، من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، من أهم لحظات حياتها، حيث شعرت بسعادة غامرة لا توصف، وتحمد الله كثيراً على لحظة تكريمها ولقائها بالشيخ شخصياً.

قصة «أم الشرطيات»

تتوافر قصة تفاحة سالم، الملقبة بـ«أم الشرطيات»، على قناة حكومة الإمارات على اليوتيوب UAEGOV، ضمن سلسلة من المقاطع المرئية التي تنشرها اللجنة المنظمة لمبادرة أوائل الإمارات، بالتزامن مع الدورة الرابعة للمبادرة على الرابط youtube.com/watch?v=dN91F_Izh50، كما يمكن متابعة حسابات التواصل الاجتماعية للمبادرة للتعرف أكثر على الأوائل من خلال @uaepioneers

تويتر