المعاشات تطلق خدمة إلكترونية لاحتساب تكاليف ضم مدة الخدمة السابقة

أطلقت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية الخدمة الإلكترونية "احتساب تكاليف ضم مدة الخدمة السابقة" لتمكين جهات العمل والمؤمن عليهم من احتساب تكاليف ضم مدة الخدمة السابقة قبل الشروع في البدء بإجراءات الضم، الذي أتاحه القانون للمؤمن عليه كخيار لتحسين فرص الحصول على المعاش التقاعدي.

وأوضحت الهيئة أن الخدمة تهدف لمساعدة المؤمن عليهم في معرفة تكاليف الضم قبل تقديم الطلب عبر جهات العمل التي تقوم بدورها بتزويد الهيئة بالمستندات والوثائق اللازمة لإتمام الإجراء، كما توفر الخدمة الجهد والوقت على موظفي إدارات الموارد البشرية في جهات العمل وموظفي الهيئة، مشيرة إلى أن المؤمن عليه يستطيع بعد رد قيمة مكافأة نهاية الخدمة تقسيط باقي التكاليف على أربع سنوات، على أن يتم سداد كامل التكاليف قبل انتهاء مدة الخدمة، وفي حال تعذر سداد كامل التكاليف قبل انتهاء الخدمة يتم احتساب المدد المضمومة بما يقابل المبالغ المسددة فعلياً.

وقالت الهيئة من خلال هذه الخدمة يمكن للمؤمن عليهم وأصحاب العمل احتساب تكاليف ضم مدد الخدمة السابقة، وإصدار بيان بتكاليف الضم وتوقيعه من قبل المؤمن عليه وجهة العمل وإرفاقه ضمن المستندات المقدمة إلى الهيئة التي تقوم بدورها بتدقيق الطلب واعتماده للإجراء في حال كان مستوفاً لكافة المستندات المطلوبة.
وأوضحت الهيئة أن الخدمة تساعد المؤمن عليه في تحديد عدد السنوات التي يرغب في ضمها بحيث تكون المدة المختارة مناسبة لإمكاناته المادية، أو أن يختار احتساب تكلفة عدد سنوات الخدمة اللازمة لاستكمال شرط المدة التي تؤهله لاستحقاق المعاش التقاعدي على اعتبار أن خدمة الضم هي خدمة اختيارية تتيح للمؤمن عليه حق اختيار المدة التي يرغب في ضمها من سنوات الخدمة السابقة والتي قد يكون تقاضى عنها مكافأة.

ولفتت الهيئة إلى أن الخدمة تتيح للمؤمن عليه فرصه احتساب تكاليف الضم في أي وقت ومن أي مكان دون الارتباط بمواعيد الدوام الرسمي أو الوجود داخل الدولة، حيث أنها متاحة على الموقع ولا تتطلب حضور المؤمن عليه لجهة العمل أو الهيئة، ومن جهة أخرى تستطيع إدارات الموارد البشرية في جهات العمل المشتركة الاستفادة من الخدمة لاحتساب تكاليف الضم بعد الاطلاع على بيانات الموظفين.

وأشارت الهيئة إلى أن تكلفة الضم تحسب على أساس راتب اشتراك المؤمن عليه بتاريخ تقديم طلب الضم، حيث يتحمل المؤمن حصته وحصة صاحب العمل في الاشتراكات أي بواقع (20% ) من هذا الراتب عن المدة المراد ضمها.
ونصحت الهيئة الراغبين في ضم الخدمة من الحاصلين على مكافأة نهاية الخدمة التقدم بطلب ضم هذه الخدمة فور التحاقهم بعمل جديد وعدم الانتظار لمدة طويلة لاتخاذ قرار الضم حيث أن تكاليف الضم ترتفع قيمتها كلما زاد راتب حساب الاشتراك الخاص بالمؤمن عليه، كونها تحتسب بواقع (20%) من راتب حساب الاشتراك بتاريخ طلب الضم.

 

تويتر