قبل حلول «يوم بلا مراكز خدمة»

بلدية دبي تخصص أسبوعاً للتعريف بالخدمات الذكية

عبدالله عبدالرحمن : البلدية تخطط مستقبلاً لتخصيص يوم شهرياً لإجراء خدمة «يوم بلا مراكز خدمة».

أعلنت بلدية دبي إطلاق خدمة «يوم بلا مراكز خدمة» في 26 أكتوبر المقبل، عوضاً عن مراكز الخدمة التقليدية.

وقال مدير إدارة المراكز في البلدية، عبدالله عبدالرحمن، إن الخدمة ستكون بالتعاون مع دائرة المالية، ضمن مبادرتها «يوم بلا مراكز خدمة»، لافتاً إلى إغلاق المراكز وقصر إجراء المعاملات الخاصة بالخدمات الحكومية على القنوات الذكية، باستخدام الأجهزة اللوحية.

اقتراح

كشف مدير إدارة المراكز في بلدية دبي، عبدالله عبدالرحمن، عن اقتراح سيرفع مستقبلاً للجهات المعنية، يتضمن فرض رسوم على الخدمات التي يطلبها المتعاملون من خلال مراكز الخدمة، فيما تقدمها مجاناً عبر القنوات الإلكترونية والذكية، بهدف تشجيع المتعاملين على الاستفادة من الخدمات الذكية.

• يعمل موظفو خدمة العملاء في بلدية دبي على إنهاء الإجراءات كافة من خلال القنوات الإلكترونية

وأضاف أن البلدية وضعت خطة ليكون الأسبوع الذي يسبق تطبيق الخدمة خاصاً بتعريف المتعاملين بالخدمات الذكية، وطرق استخدامها بالصورة المثلى.

وشرح أن الدائرة طلبت من البلدية التعاون في ما يتعلق بدفع الرسوم والخزينة، إلا أن البلدية رأت أن تروّج في ذلك اليوم لخدماتها كافة من خلال مراكز الخدمة ذات تصنيف الـ«7 نجوم»، وأن تطور الفكرة بحيث تشجع الجمهور على التعامل الذكي من خلال قنواتها المختلفة، لتوفير الجهد والوقت.

وأشار عبدالرحمن إلى أن البلدية اجتمعت، أخيراً، مع شركائها الاستراتيجيين لتطوير الفكرة، وشمل الاجتماع أربعة محاور رئيسة، هي: تفعيل «يوم بلا مراكز خدمة»، وعرض معايير الـ«7 نجوم»، واقتراح استبيان رضا الشركاء، إضافة إلى تحسين نظام إدارة الانتظار في مراكز خدمة العملاء.

وتابع أنهم خرجوا من الاجتماع بأفكار تتضمن إجراء أسبوع ذكي يسبق المبادرة، إضافة إلى تكرارها طوال العام، وإطلاق استبيان خاص بها مع نهاية نوفمبر المقبل، وتفصيل العمل في ما بين إدارة المراكز والشركاء من خلال مبادرات وخطط عمل مشتركة.

وأوضح عبدالرحمن أن مراكز الخدمة ستغلق في ذلك اليوم، وستقدم الخدمات لجهات مثل هيئة الطرق والمواصلات، وهيئة كهرباء ومياه دبي، والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، إضافة إلى وزارة الموارد البشرية والتوطين، عبر القنوات الإلكترونية والتطبيقات الذكية.

وأضاف أن البلدية تخطط مستقبلاً لتخصيص يوم شهرياً لإجراء خدمة «يوم بلا مراكز خدمة»، وتعريف المتعاملين بالخدمات الذكية لكل جهة، فيما يعمل موظفو خدمة العملاء على إنهاء الإجراءات كافة من خلال القنوات الإلكترونية، عن طريق أجهزة لوحية ستوزع عليهم، واختيار متسوق سري لتقييم مراكز الخدمة، وعمل قناة لاستقبال أفكار واقتراحات تطوير كل مركز على حدة.

تويتر