«طرق دبي» تطوِّر أداء 24 خطاً اعتباراً من الثلاثاء المقبل

7 خطوط جديدة للحافلات العامة في دبي

صورة

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات اعتزامها إطلاق سبعة خطوط جديدة، منها خطان مغذّيان لمحطات المترو، إضافة إلى تطوير أداء 24 خطاً آخر اعتباراً من الثلاثاء المقبل، بهدف تلبية الطلب المتزايد على الخدمة في الإمارة.

 الخطوط الجديدة تشمل خطين مغذيين بمحطات المترو يخدمان منطقة الخليج التجاري.

وقال مدير إدارة التخطيط وتطوير الأعمال في مؤسسة المواصلات العامة، في الهيئة، محمد أبوبكر الهاشمي، إن توسيع وتعزيز شبكة خطوط الحافلات العامة يمثل استجابة سريعة لاحتياجات مستخدمي شبكة النقل الجماعي، لافتاً إلى التوسّع العمراني وتنامي الحركة الاقتصادية في دبي.

وأضاف الهاشمي أن «الخطوط الجديدة تشمل خطين مغذيين لمحطات المترو، هما الخط رقم F19A، والخط رقم F19B، اللذان سيخدمان منطقة الخليج التجاري من خلال تأمين الخدمة من وإلى محطة مترو الخليج التجاري، مروراً بالعديد من المواقع المهمة في المنطقة، بزمن تقاطر كل 10 دقائق، علماً بأن هذه الخدمة لا تتوافر يوم الجمعة».

وتابع أن «الخطوط تشمل أيضاً الخط 25، الذي سيخدم منطقة القصيص الصناعية والمطار 2، مروراً بشارع دمشق، بزمن تقاطر كل 20 دقيقة، والخط 95، الذي ينطلق من محطة حافلات سوق الذهب ليصل إلى واجهة دبي البحرية في جبل علي، مروراً بشارع الشيخ خليفة ومحطة مترو الجافلية، ليستكمل مساره مباشرة عبر شارع الشيخ زايد، حتى يصل إلى محطة مترو ابن بطوطة، ثم إلى منطقة جبل علي الصناعية، لينتهي عند محطة واجهة دبي البحرية في جبل علي، مع العلم بأن خدمة هذا الخط متوافرة يوم الجمعة فقط، بزمن تقاطر كل 60 دقيقة».

وأفاد الهاشمي بأن الخطوط الجديدة تشمل الخط السريع رقم X02، الذي ينطلق من محطة الغبيبة ليصل حتى منطقة السطوة، قبل أن يعود إلى محطة الغبيبة، بزمن تقاطر كل 15 دقيقة، والخط السريع رقم 2X2، الذي سيخدم منطقة القصيص الصناعية ومنطقة النهدة، ليصل بعدها مباشرة إلى محطة مترو الخليج التجاري، ثم إلى دبي مول ومنطقة الخليج التجاري، وسيتم توفير هذه الخدمة من السبت للخميس فقط، بزمن تقاطر كل 30 دقيقة، والخط السريع رقم 4X2 الذي ينطلق من محطة النهدة «1» ليصل لمحطة مترو الاتحاد، مروراً بشارع صلاح الدين، مع العلم بأن زمن تقاطر هذه الخدمة كل 15 دقيقة، من الأحد إلى الخميس، وكل 20 دقيقة أيام السبت، فيما لا تتوافر الخدمة يوم الجمعة.

وأكد الهاشمي تطوير أداء 24 خطاً، حسب الآتي:

الخط رقم 61: تعديل الخدمة لينطلق من محطة الغبيبة للحافلات مروراً بمنطقة رأس الخور الصناعية، ليصل حتى موقف فندق سميري ريزيدنس.

الخط رقم 64A: تعديل الخدمة لينطلق من محطة سوق الذهب للحافلات مروراً بمنطقة رأس الخور الصناعية، ليصل حتى موقف فندق سميري ريزيدنس.

الخط رقم 99: تعديل الخدمة ليصل إلى محطة مترو الإمارات العربية للصرافة مروراً ببرج التحكم، ثم محطة جبل علي للحافلات.

الخط رقم F44: تعديل الخدمة لينطلق من محطة مترو ابن بطوطة ليصل محطة مترو الطاقة مروراً بحدائق جبل علي ومنطقة المنتزه بالقرب من قرية جبل علي.

الخط رقم J01: تعديل الخدمة ليخدم منطقة البرشاء جنوب، إضافة إلى منطقة حدائق جميرا العجيبة ومحطة مترو مول الإمارات.

كما أكد الهاشمي إجراء تعديلات على تسلسل مواقف الخطوط الآتية:

الخط رقم 8، أضيف موقف فندق ومنتجع وستن الميناء السياحي. والخطوط رقم 24.22.F23، أضيف موقف النهدة 1 وموقف مسجد الرضا. والخطان رقم D03&D03A: تعديل تسلسل المواقف وتعديل نهايات الخطوط في منطقة حي دبي للتصميم. والخط رقم F07: إضافة موقف شارع تونس. والخط رقم F54: تعديل الخدمة بإضافة موقف جافزا ومحطة بترول إينوك، وموقف نافكو، وموقف دوار الساعة في منطقة جبل علي الحرة. والخط رقم X28: إضافة موقف مسجد راشد بن بخيت في شارع جميرا، والخط رقم E16: إضافة موقف وادي الشبك في منطقة العوير.

ولفت الهاشمي إلى تعديل الخطوط التالية F03.C28.10.13.64: حيث لن تتوقف هذه الخطوط في موقف شرطة نايف. كما عدلت مسارات كل من الخطوط C01.C19.F14.F41.

وتفادياً لعدم تكرار الخدمة، فقد ألغيت الخطوط: رقم 300 الذي يخدم منطقة المدينة العالمية، حيث يمكن استخدام الخطوط البديلة 365.366.367 التي تخدم المنطقة نفسها، أمّا الخط رقم F19 فيمكن للمستخدمين الاستعاضة عنه باستخدام الخطين F19A وF19B. كما يمكن استخدام الخط الجديد 25 بدلاً من الخط رقم F27.

تويتر