توقعات بنمو الأدوية والمعدات الطبية بمقدار 18 مليار درهم

5 مجالات واعدة ستغير قطاع الرعاية الصحية في الدولة

صورة

حدّد مجمع دبي للعلوم، خمسة مجالات متاحة أمام الاستثمارات الصناعية في قطاع المعدات الصيدلانية والطبية في دبي، متوقعاً أن يكون لها تأثير كبير في قطاع الصناعات الدوائية والمعدات الطبية.

وأوضح في بيان أن المجالات تشمل المكملات الغذائية (نوتراسوتيكالز)، وبلازما الدم، والطباعة ثلاثية الأبعاد، والأدوية الجنسية المطورة (سوبرجينركس)، والجيل القادم من تسلسل الحمض النووي.وقال إنه «من المنتظر أن يلعب قطاع الأدوية والمعدات الطبية دوراً رئيساً في تطوير القطاع الصناعي في دبي، الذي يتوقع أن ينمو، وفقاً لحكومة دبي، بمقدار 18 مليار درهم إضافية، ما سيرفع الناتج المحلي الإجمالي لدبي بمقدار 165 مليار درهم إضافية، إلى جانب توفير 27 ألف فرصة عمل بحلول عام 2030».

وحدد الهدف في مارس من العام الجاري، خلال ملتقى «مختبرات الإبداع لخطة دبي 2021»، وهي فعالية تفاعلية نظمها المجلس للعمل على تحقيق أهداف استراتيجية دبي الصناعية 2030، التي تسعى إلى جذب المستثمرين في الصناعة من ضمن ستة قطاعات رئيسة، ومنها مجال صناعة الأدوية والمعدات الطبية.

وقالت مساعد الأمين العام لقطاع الإدارة الاستراتيجية والحوكمة في المجلس، عائشة ميران، إن «القطاع يعد من أولويات استراتيجية دبي الصناعية، لما له من دور مباشر في إحداث طفرة ابتكارية واقتصادية سريعة على دبي. ونشهد حالياً مرحلة مميزة لمختلف القطاعات الرئيسة، مثل قطاع الرعاية الصحية، خصوصاً مع الأبحاث والابتكارات الحاصلة في مختلف الميادين، بدءاً من المختبر حتى العيادة، تحقيقاً لمصلحة المرضى. ونأمل أن تتكلل جهودنا بالنجاح لتبقى دبي مواكبة للتطورات التي تتيح لها الريادة العالمية».

وأكد المدير التنفيذي لمجمع دبي للعلوم، وأحد المشرفين على قطاع صناعة الأدوية والمعدات الطبية ضمن استراتيجية دبي الصناعية، مروان عبدالعزيز الجناحي «تحديد خمسة مجالات رئيسة من المتوقع أن تحدث تغييراً في قطاع الرعاية الصحية بدبي، استناداً إلى مزايا عدة، منها البيئة التنظيمية الداعمة، وتطبيق حقول الملكية الفكرية، وتوفر البنية التحتية المتطورة، وقدرات البحث والتطوير الفائقة، فضلاً عن إمكان الحصول على التمويل الحكومي».

وأضاف الجناحي: «إلى جانب توفير فرص العمل والتعليم، ستسهم هذه المجالات على المدى البعيد أيضاً في تعزيز الخدمات المقدمة للمرضى. كما ستساعد على تعزيز مكانة دبي كوجهة رائدة للسياحة الطبية للمرضى الذين يبحثون عن علاجات متخصصة من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وخارجها».

للإطلاع على  المجالات الخمسة ، يرجى الضغط على هذا الرابط.
 

تويتر