تسريع إصدار الوثائق الرسمية للمواليد الجدد ضمن مبادرات «المسرّعات الحكومية»

«مبروك.. ما ياك» تقلّص رحلة المتعامل من 7 زيارات إلى واحدة

مواطن يتسلّم حزمة الوثائق الخاصة بمولوده مرة واحدة ضمن «مبروك ما ياك». من المصدر

أعلن فريق الدفعة الثانية للمسرعات الحكومية، نجاح المرحلة التجريبية لخدمة # مبروك_ ما_ ياك، التي تبنتها وزارة الداخلية، من خلال تحدي الـ100 يوم، والخاص بإنجاز معاملات الوثائق الرسمية للمواليد الجدد لمواطني دولة الإمارات. وتتمثل الخدمة في تقليص رحلة المتعامل من سبع زيارات إلى زيارة واحدة، يتم فيها تسلّم الوثائق الرسمية للمولود الجديد (شهادة الميلاد - جواز السفر - بطاقة الهوية - الإضافة في خلاصة القيد وفي السجل السكاني).

أعلن هذا الإنجاز عبر منصة المسرعات الحكومية، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتحقيق الريادة لدولة الإمارات على مستوى العالم، في مجال تقديم الخدمات لإسعاد المتعاملين.

«المسرّعات الحكومية».. آلية عمل تحاكي المستقبل

تعد المسرعات الحكومية آلية عمل مستقبلية، تضم فرق عمل مشتركة من موظفي الحكومة والقطاعين الخاص والأكاديمي، ويتركز عملها في القطاعات والمجالات الرئيسة، وتعمل على رفع وتيرة تحقيق الأجندة الوطنية، وتسريع تنفيذ مشروعات الحكومة الاستراتيجية، من خلال مساحات عمل مخصصة ومبتكرة، تعمل فيها فرق عمل مشتركة، تحت إشراف نخبة من المدربين والمشرفين والكفاءات العالمية، لتقديم برامج مكثفة في مدد قصيرة.

وتقدم المسرعات الحكومية خدمات لدعم مختلف الجهات الحكومية المشاركة، هدفها الأساسي تسريع تحقيق أهداف الأجندة الوطنية في أربعة مجالات أساسية، هي: المؤشرات الوطنية، والسياسات، والبرامج والمبادرات، والخدمات الحكومية، من خلال تشكيل فرق عمل مشتركة من مختلف الجهات في الدولة، لمعالجة التحديات وإنجاز الأهداف، بالاستفادة من التجارب والابتكارات العالمية، وتحقيق الريادة والتميز في العمل الحكومي، عبر تنفيذ مشروعات وتجارب بأساليب عمل ريادية ومبتكرة، تفضي إلى تحقيق نتائج سريعة وضمان استدامتها.


• «فريق العمل» أعلن إنجاز المرحلة التجريبية للخدمة، استعداداً للتطبيق الفعلي، بعد استكمال الرابط الذكي بين الجهات المشتركة.

• الخدمة الجديدة تقوم على إدخال بيانات الأسرة، والتأكد من صحتها، وإرسال رابط للمتعامل، لاستكمال الطلب وتسلّم وثائق المولود.

وتقوم آلية عمل الخدمة الجديدة على إدخال بيانات الأسرة من خلال الوثائق المقدمة عند تسجيل الأم في المستشفى، والتأكد من صحة البيانات عن طريق وزارة الداخلية، ومن ثم إرسال رسالة نصية تحوي رابطاً إلكترونياً إلى المتعامل، لاستكمال الطلب إلكترونياً بخطوات بسيطة، ثم يتم التواصل مع المتعامل لتسلّم الوثائق المتعلقة بالمولود.

وتعتبر خدمة #مبروك_ ما_ ياك، إحدى ثمار مشروعات مصنع سعادة المتعاملين، التي أطلقها برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة بداية هذا العام، ولاقت تفاعلاً كبيراً من المتعاملين.

وتم تطوير الباقة من خلال فريق عمل المسرعات الحكومية، بالتعاون مع الشركاء الرئيسين في الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية، في إصدار وثائق المولود الجديد، وهي: وزارة الداخلية، ووزارة الصحة، وهيئة صحة أبوظبي، وهيئة صحة دبي، وهيئة الإمارات للهوية، وهيئة تنظيم الاتصالات، ووزارة المالية، ومركز أبوظبي للأنظمة والمعلومات، ومؤسسة دبي الذكية، وبريد الإمارات. وأعلن فريق العمل إنجاز المرحلة التجريبية للخدمة استعداداً للتطبيق الفعلي، بعد أن استكمل بناء الرابط الذكي بين الجهات المشتركة في تقديم الباقة في كل من مستشفى الكورنيش في أبوظبي، ومستشفى دبي في دبي، ومستشفى القاسمي في الشارقة، بإشراف فريق الحكومة الذكية في هيئة تنظيم الاتصالات، ليتم تعميمها على إمارات الدولة في المرحلة المقبلة.

وحرصت الجهات المشاركة على تدريب الطاقم الإداري والفني على أعلى المستويات، لضمان تسهيل إجراءات إصدار الأوراق الثبوتية، وتوفير صورة رقمية للمولود الجديد، سعياً منهم للارتقاء بالخدمة المقدمة، وضمان نجاحها.

وأكد المدير العام للهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، حمد عبيد المنصوري، أن خدمة #مبروك_ ما_ ياك، تعكس أهمية التعاون والتنسيق بين الجهات الحكومية على المستويين الاتحادي والمحلي، في تقديم خدمات ذكية متكاملة، تتماشى مع المكانة الرائدة التي وصلت إليها الدولة على المؤشرات العالمية في مجال الخدمات الذكية. وأضاف: «وفرت الهيئة البنية التحتية اللازمة لإنجاز هذه المبادرة، من خلال تطوير الشبكة الإلكترونية الاتحادية، التي شكلت العصب الرئيس للربط وتبادل البيانات بين مختلف الجهات المعنية بهذا المشروع»، مضيفاً أن المرحلة المقبلة هي مرحلة الربط الحكومي، والتكامل والجودة لتحقيق سعادة المتعامل.

تويتر