هيئة تنمية المجتمع تدرب العاملين مع الاطفال على اساليب حمايتهم من الاساءة

بدأت هيئة تنمية المجتمع في دبي، المرحلة الاولى من تطبيق برنامجها التدريبي "حافظوا على الأطفال آمنين"، الذي يستهدف العاملين في المؤسسات المعنية بتقديم الخدمات للأطفال في إمارة دبي بما فيها مؤسسات رعاية الاطفال من أصحاب الهمم،  وذلك لتدريب العاملين على تعليم الاطفال كيفية استخدام الاساليب الأمثل للاستجابة لحالات الإساءة المحتملة.

واكدت هيئة تنمية المجتمع أن البرنامج  يهدف إلى ضمان تطبيق معايير متقدمة لحماية الأطفال من الإساءة في المؤسسات التي تقدم لهم الخدمات، مما سيتيح تقديم الخدمات للأطفال في بيئات آمنة تضمن حمايتهم.

ويتيح البرنامج التدريبي، والمرتكز إلى نماذج تدريبية عالمية، للمشاركين فيه، إمكانية تحديد مفاهيم الإساءة والفروقات في هذه المفاهيم محلياً وعالمياً، وطرق التعرف على الإساءة، والعوامل التي تزيد من احتماليتها، مع مناقشة الأسباب التي تحول دون الإبلاغ عن حالات الإساءة للطفل، وكيفية الاستجابة نحو البلاغات المقدمة بهذا الشأن.

ويقدم البرنامج، الذي يقام على مدار ثلاثة أيام، معلومات حول أهم الطرق التي تساعد المؤسسات على جعل الأطفال أمنين، للخروج بفهم مشترك حول مواصفات البيئات الأمنة لتقديم الخدمات للأطفال.

من ناحيته قال  المدير التنفيذي لقطاع التنمية والرعاية الاجتماعية في هيئة تنمية المجتمع وبين حريز المر بن حريز أن البرامج يأتي في إطار الخطط الاستراتيجية للهيئة الرامية إلى تعزيز التمكين الاجتماعي وبناء قدرات القائمين على رعاية الأطفال بما يضمن توافر الخدمات بشكل أكبر للشريحة المستهدفة وبجودة ومعايير عالية. وقال بن حريز: "نهدف من خلال هذا البرنامج التدريبي والذي حرصنا أن يكون أول من يتلقاه موظفو مركز دبي لتطوير نمو الطفل التابع للهيئة إلى ضمان بيئات آمنة للأطفال يتم فيها دعمهم ورعايتهم وتطوير قدراتهم على أيدي أشخاص مؤهلين بشكل كامل لحمايتهم من الإساءة والاستغلال".

اما خبير قطاع التنمية والرعاية الاجتماعية في هيئة تنمية المجتمع والمشرف على مركز دبي لتطوير نمو الطفل الدكتور حسين مسيح فأكد على حرص هيئة تنمية المجتمع على العمل مع الشركاء بشكل وثيق وتطوير قدراتهم ومعايير تقديم الخدمة في مراكزهم ومؤسساتهم، بما ينعكس بشكل أساسي على متلقي الخدمة من أفراد المجتمع.

ووفقا للهيئة ، فان البرنامج يتيح تبنى مراكز رعاية الاطفال أحدث الممارسات العالمية،  مما سيكسب  المراكز مصداقية أكبر الأمر الذي يرفع من قدرتها على تطوير وتوسيع خدماتها.

ويعد التدريب الذي أطلقته الهيئة، الأول في سلسلة من التدريبات تنقسم إلى أربع مراحل، حيث يتم في المرحلة الثانية تدريب لمدربين من المؤسسات والمراكز الحكومية والخاصة على حقيبة "حافظوا على الأطفال أمنين" العالمية، يليه تدريب متخصص في التدخلات الإرشادية في مجال حماية الطفل يقدم بداية للمرشدين الأسريين في هيئة تنمية المجتمع ثم يقدم في المرحلة الرابعة تدريب متخصص للمرشدين الأسريين في فنيات تدريب أهالي أصحاب الهمم على حماية الطفل وفق حالته.

تويتر