تتولاها 7 لجان دائمة في المجلس سبتمبر المقبل

«الوطني» يناقش 3 مشروعات قوانين و12 موضوعاً في «الانعقاد الثالث»

أفاد تقرير للنشاط البرلماني بأن سبع لجان دائمة للمجلس الوطني الاتحادي، ستناقش ثلاثة مشروعات قوانين و12 موضوعاً عاماً مع بداية فعاليات دور الانعقاد العادي الثالث للفصل التشريعي الـ16 للمجلس، والمتوقع انطلاقها نهاية سبتمبر المقبل، بينها مشروع قانون اتحادي في شأن رعاية المساجد، وموضوعات «سياسة المجلس الاتحادي للتركيبة السكانية، وسياسة وزارة الصحة ووقاية المجتمع، وسياسة الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء».

مقترحات المواطنين

ذكر تقرير برلماني أن اللجان نظّمت ثلاث حلقات نقاشية لإنجاز أعمالها على الوجه الأفضل، ونفذت عدداً من الزيارات الميدانية، وتواصلت مع مختلف المؤسسات والقطاعات الحكومية والأهلية وذوي الخبرة والاختصاص، للوقوف عن قرب على حقيقة القضايا وتفحص المشكلات، والاستماع لآراء ومقترحات المواطنين وكل الجهات المعنية، وكذلك الجمعيات المختصة، بشأن ما تناقشه من مشروعات قوانين، وموضوعات عامة وشكاوى.

وأشار إلى أن عدد المشاركين في اجتماعات اللجان بلغ 133 شخصاً، يُمثلون 45 جهة، إضافة إلى استعانتها في إنجاز أعمالها بنحو 173 دراسة وورقة علمية وفنية، أعدتها الأمانة العامة للمجلس، حول مختلف القطاعات.


• المجلس حدد ملامح الأجندة البرلمانية لمشروعات القوانين والموضوعات العامة المقررة مناقشتها خلال دور الانعقاد الجديد.

وكانت رئيس المجلس الوطني الاتحادي، الدكتورة أمل عبدالله القبيسي، أعلنت انتهاء جلسات دور الانعقاد العادي الثاني للفصل التشريعي الـ16، في ختام الجلسة الـ19 للمجلس، يوم 13 من يونيو الجاري.

وتفصيلاً، توقع مصدر برلماني انتهاء فترة الإجازة التشريعية، وانطلاق فعاليات دور الانعقاد العادي الثالث للفصل التشريعي الـ16 للمجلس الوطني الاتحادي، منتصف شهر سبتمبر المقبل، مؤكداً أن المجلس حدد ملامح الأجندة البرلمانية لمشروعات القوانين والموضوعات العامة المقررة مناقشتها خلال دور الانعقاد الجديد، على مستوى لجان المجلس والجلسات العامة.

فيما أفاد تقرير برلماني عن نشاط لجان المجلس بوجود ثلاثة مشروعات قوانين اتحادية و12 موضوعاً عاماً تم ترحيلها من دور الانعقاد العادي الثاني، وإدراجها على أجندة مناقشات سبع لجان دائمة للمجلس خلال دور الانعقاد الجديد.

وأشار التقرير إلى أنه تم إدراج موضوعي «سياسة وزارة تنمية المجتمع في شأن بناء الأسرة، وسياسة المجلس الاتحادي للتركيبة السكانية» على جدول أعمال لجنة الشؤون الاجتماعية والعمل والسكان والموارد البشرية، فيما تبدأ لجنة الشؤون الإسلامية والأوقاف والمرافق العامة مناقشة مشروع قانون اتحادي في شأن رعاية المساجد، بجانب موضوعين عامين هما «سياسة وزارة تطوير البنية التحتية، وسياسة الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في شأن الإرشاد والتوجيه».

ووفقاً للتقرير، تناقش لجنة الشؤون الصحية والبيئية، موضوع «سياسة وزارة الصحة ووقاية المجتمع»، كما ستناقش لجنة شؤون التعليم والثقافة والشباب والرياضة والإعلام موضوع «سياسة المجلس الوطني للإعلام».

وتضمنت أجندة لجنة شؤون التقنية والطاقة والثروة المعدنية مناقشة موضوعين عامين، هما «سياسة وزارة الطاقة، وسياسة الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء»، فيما ستبدأ لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية والطعون أعمالها في دور الانعقاد الجديد بمناقشة مشروع قانون اتحادي في شأن التحكيم، وموضوعين هما «سياسة وزارة العدل في تطوير التشريعات، وسياسة وزارة العدل في شأن مهنة المحاماة».

بدورها، ستشارك لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والصناعية في مناقشة مشروع قانون التحكيم (بحسب تخصصها)، ومشروع قانون اتحادي في شأن التأجير التمويلي، كما ستناقش موضوعين عامين هما «التنافسية والإحصاء، ومصرف الإمارات للتنمية».

وأشار التقرير إلى أن المجلس عقد خلال دور انعقاده العادي الثاني 19 جلسة، استغرقت نحو 100 ساعة عمل، وأدت اللجان دورها على أفضل وجه، وعقدت 123 اجتماعاً، استغرقت نحو 294 ساعة.

تويتر