المرشد العمالي

- أنا مهندس مدني لدي خبرة في شركات هندسية كبرى داخل الإمارات وخارجها، تعاقدت أخيراً مع إحدى الشركات، واتفقنا على راتب أعلى مما كنت أتقاضاه سابقاً، وقبل أسبوع من انتهاء فترة الاختبار، فوجئت بأن صاحب العمل يخبرني بإنهاء خدماتي، على الرغم من أنني كنت متفانياً في عملي، وتقدمت بشكوى أطالب بساعات العمل الإضافية، وبدل الفصل التعسفي بهذه الطريقة، فهل تحق لي تلك المطالب؟

-- إنهاء العلاقة العمالية أثناء فترة الاختبار حق ممنوح لصاحب العمل طبقاً لقانون العمل، بموجب المادة 37 منه، إذ ينص القانون على جواز تعيين العامل تحت التجربة مدة لا تجاوز الستة أشهر، ولصاحب العمل الاستغناء عن خدمات العامل خلال هذه الفترة دون إنذار، ودون مكافأة نهاية الخدمة، ولا يجوز تعيين العامل تحت التجربة أكثر من مرة واحدة لدى صاحب عمل واحد، وإذا اجتاز العامل فترة التجربة بنجاح، واستمر في العمل، وجب احتساب تلك الفترة من مدة الخدمة.

وبذلك فإن جواز الاستغناء عن خدمات العامل خلال فترة التجربة يمكّن بعض أصحاب العمل من استغلال بعض العمال لتحقيق مقاصدهم وإنجاز أعمالهم، وفور الانتهاء من الاستفادة ينهون خدماتهم، ويكون العامل في هذه الحالة قد ضيع عمله السابق وعمله الحالي.

وتضمن الوزارة للموظف بدل الساعات الإضافية إن وجدت، والمتبقي من رواتبه عن أيام عمله، وكذلك تذكرة عودته إلى بلاده، أما في ما يتعلق بمطالبته ببدل الفصل التعسفي، فإن طلبه ليس له سند في القانون، مع ترك الأمر له في إحالة الشكوى إلى المحكمة العمالية إذا رغب في ذلك.

وعلى من يرغب في الالتحاق بعمل جديد في أي منشأة أن يحرص قبل الالتحاق بهذا العمل على الاستفسار عن المنشأة وعن صاحبها، ومدى التزامه بقوانين وأنظمة العمل، وكيفية التعامل مع موظفيه، لأن إغفال تلك المعلومات ربما يوقع العامل في مشكلة مستقبلاً.

مدير علاقات العمل بديوان وزارة الموارد البشرية والتوطين في دبي

تويتر