قطر.. ارتفاع كلفة التأمين على الديون وهبوط الجدارة الائتمانية

قال كبير المحللين لدى وكالة «موديز انفستورز سيرفيس» للتصنيفات الائتمانية، ماتياس أنجونين، إن قطع العلاقات مع قطر، قد يؤثر في التصنيف الائتماني للدوحة، إذا تعطلت التجارة وتدفقات رؤوس الأموال.

وتابع: «في ظل إغلاق (الطرق) البرية والجوية والبحرية، يظهر تصعيد سلبي على الناحية الائتمانية، ونحن قلقون من أن يكون لذلك أثر ائتماني إذا عطل التجارة وتدفقات رأس المال».

وخفضت «موديز» في مايو الماضي تصنيف قطر الائتماني إلى Aa3 من Aa2 مع «نظرة مستقبلية مستقرة»، مستندة إلى زيادة الدين الخارجي والضبابية بشأن استدامة نموذج النمو في البلاد خلال السنوات القليلة المقبلة.

إلى ذلك، هبطت السندات الدولارية السيادية لقطر، استحقاق 2026، لأقل مستوى منذ مارس الماضي، بواقع 1.8 سنت، إلى 99 سنتاً للدولار. كما نزلت السندات الأقصر أجلاً، استحقاق 2019، وسجلت أقل مستوى لها منذ أواخر عام 2013 على الأقل.

وفي المقابل، ارتفعت كلفة التأمين على الديون السيادية القطرية إلى أعلى مستوياتها في شهرين، إذ ارتفعت عقود مبادلة مخاطر الائتمان القطرية لخمس سنوات، نقطتي أساس، عن إغلاق الجمعة الماضية، لتصل إلى 61 نقطة أساس، مسجلة أعلى مستوى لها منذ أوائل أبريل الماضي.

 

تويتر