عبدالله بن زايد وقع البروتوكول مع نظيره الكازاخستاني

عبدالله بن زايد يوقّع مع نظيره الكازاخستاني تعديل بروتوكول الإعفاء المتبادل من تأشيرة الدخول

عبدالله بن زايد وعبدالرحمانوف تبادلا وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. وام

وقّع سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، ووزير خارجية كازاخستان، خيرت عبدالرحمانوف، أول من أمس، على بروتوكول تعديل اتفاقية الإعفاء المتبادل من تأشيرة الدخول المسبقة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة، حيث تضمّن التعديل إضافة جوازات السفر العادية.

كما شهد سموّه ووزير خارجية كازاخستان التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن تنفيذ مشروع إنشاء مجمع البتروكيماويات الخاص بشركة مبادلة في كازاخستان.

وتبادل الجانبان وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك في ضوء التطورات والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، إضافة إلى بحث سبل وإمكانات تعزيز العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات وكازاخستان وآليات تطويرها وتعزيزها في المجالات كافة، منها الاقتصادية والتجارية والثقافية والطاقة المتجددة.

وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان أن الاتفاقية ستعمل على تعزيز العلاقات ودعم أوجه التعاون والتنسيق، وتمكين مواطني البلدين من السفر بسهولة، وتيسّر سبل التواصل بين شعبي البلدين.

وأضاف سموّه أن الزيارة تكللت بالنجاح الكبير، بعد التوقيع على مذكرات تفاهم عدة وانعقاد الاجتماع الأول للجنة المشاورات القنصلية بين البلدين، وعقد المنتدى الأول لرجال الأعمال الإماراتي - الكازاخستاني لتعزيز التعاون الاقتصادي.

وذكر أن العلاقات الإماراتية ــ الكازاخستانية تطورت منذ نشأة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 1992، معرباً عن تطلّع دولة الإمارات إلى المزيد من فرص النمو والتقدم في مختلف القطاعات بين البلدين.

وأشار سموّه إلى النمو الكبير للحركة السياحية بين البلدين، حيث ارتفع عدد السياح الكازاخيين إلى دولة الإمارات خلال العام الماضي إلى ما يزيد على 99 ألف زائر.

وتقدّم بالشكر إلى حكومة كازاخستان على تأكيد مشاركتها في فعاليات «إكسبو دبي 2020» الذي يعتبر حدثاً عالمياً استثنائياً ومنصة رئيسة لعقد الشراكات المثمرة على مختلف المستويات الاقتصادية والثقافية، وفرصة مهمة لترويج الدول على المستوى الاقتصادي والسياحي والثقافي.

وقال سموّه إن الإمارات تؤمن بأن مشاركة كازاخستان ستثري المعرض، وستمنح الفرصة لكازاخستان لعرض ثقافتها وإنجازاتها التي تحظى بالاحترام الدولي.

وثمّن سموّه استضافة حكومة كازاخستان للاجتماعات الخاصة حول سورية، معرباً عن أمله في أن تفضي مفاوضات الأطراف السورية إلى نتائج بناءة وإيجابية.

من جانبه، أشاد عبدالرحمانوف بالعلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكداً أن الإمارات تعتبر وجهة مفضلة لشعب بلاده، وأن التوقيع على الاتفاقية سيزيد من عدد السياح الكازاخيين إلى دولة الإمارات.

تويتر