استمراراً لمشروعاتها الإنسانية في «عام الخير» ودعماً لحملة «لأجلك يا صومال»

«سقيا الإمارات» تنفذ مشروعين لتوفير مياه الشرب في الصومال

صورة

كشفت مؤسسة «سقيا الإمارات» عن مشروعين لتوفير مياه الشرب لأكثر من 90 ألف نسمة في الصومال، بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية، واستمراراً لمشروعاتها الإنسانية التي تدعم الجهود العالمية لمكافحة الفقر والأمراض، من خلال البحث عن حلول مستدامة لمشكلة شح المياه حول العالم، وضمن جهودها لدعم حملة «لأجلك يا صومال».

ويتضمن المشروع الأول، الذي تنفذه «سقيا الإمارات»، تحت مظلة مؤسسة «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية»، في مدينة «أفوين» بمحافظة الشرق في الصومال، بناء نقطة لتجميع المياه قرب ينابيع المياه أسفل الجبل بسعة 300 متر مكعب، وخزانات للمياه بسعة 600 متر مكعب، إضافة إلى إصلاح واستبدال شبكة الأنابيب التي تنقل المياه إلى المدينة بطول ثلاثة كيلومترات، كما سيتم توفير مضخات تعمل بالطاقة الشمسية لضخ المياه من الخزان الأرضي إلى خزان مرتفع في المدينة.

ويسهم المشروع في تخفيف معاناة المواطنين في الحصول على المياه الصالحة للشرب، وتقليل المسافة التي يقطعونها للحصول على المياه لأغراض الشرب أو الري أو سقي المواشي. وسيستفيد من هذا المشروع نحو 50 ألف شخص يمثلون عدد سكان المدينة، فضلاً عن سكان القرى المجاورة.

وتضمّن المشروع الثاني حفر بئر ارتوازية بقرية طوكيو في محافظة شبيلي السفلى بالصومال، وتركيب الأنابيب والمضخة الكهربائية، لتغطية الاحتياجات الأساسية لمياه الشرب في القرية التي يعتمد سكانها على الزراعة وتربية المواشي، حيث تم بناء خزان مياه بسعة 20 متراً مكعباً، وثلاثة أحواض للمواشي، وصنابير مظللة للوقاية من حرارة الشمس، وتوصيل شبكات المياه من البئر إلى الخزان والأحواض.

ويسهم المشروع في حصول أكثر من 40 ألف نسمة على المياه النظيفة، وتخفيف معاناة السكان في البحث عن المياه، فضلاً عن الحد من انتشار الأمراض نتيجة شرب المياه الملوثة.

وقال رئيس مجلس الأمناء لمؤسسة «سقيا الإمارات»، سعيد محمد الطاير: «تنفيذ المشروعات التي تنفذها (سقيا الإمارات) في الصومال، ونحن نستقبل شهر رمضان الفضيل، تخفف معاناة السكان في هذا البلد، انسجاماً مع مبادرة عام الخير، وتوجيهات القيادة للعمل على تحسين الظروف المعيشية للمجتمعات الفقيرة وتوفير المياه لملايين المحتاجين والمنكوبين حول العالم، من دون تفرقة بين جنس أو لون، ودعماً لمبادرة (لأجلك يا صومال) التي أطلقتها هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، بهدف رفع المعاناة عن ملايين الأشخاص في هذا البلد الشقيق».

وأشار إلى أن «سقيا الإمارات» تعمل بصورة رئيسة على توفير مياه نقية للمحتاجين في مختلف أنحاء العالم، بالتعاون مع جهات خيرية عدة في الدولة، إضافة إلى السعي لإيجاد حلول مستدامة ومبتكرة لقضية شح المياه حول العالم من خلال الدراسات والبحوث والمشروعات التي تستخدم الطاقة الشمسية في توفير المياه النقية، تأكيداً على حرص دولة الإمارات على المشاركة الفاعلة في إيجاد حلول للتحديات التي تواجه المجتمع الإنساني.

 

 

 

تويتر