الإمارات اليوم

فرق «الأجندة الوطنية» تطلق مبادرات لتعزيز تنافسية الدولة

:
  • دبي - وام

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، العروض التي قدمتها الفرق التنفيذية الـ 36 التي وجه بتشكيلها في أكتوبر 2016، لتحقيق مستهدفات الأجندة الوطنية، وتناولت نتائج عملها خلال الفترة الماضية، التي جاءت ضمن مسارين، الأول عرض وإطلاق مبادرات شملت تعزيز تنافسية الدولة، وأطر عمل لمكافحة الأمراض وتعزيز الرعاية الصحية، وغيرها، أمّا الثاني فركز على استعراض خارطة الطريق ومبادرات 2017 - 2021 لتحقيق مستهدفات الأجندة الوطنية.

الاختبارات الدولية والوطنية

مؤشرات الأمن

قدّم نائب رئيس الشرطة والأمن في دبي الفريق ضاحي خلفان بن تميم، خارطة الطريق لمؤشرات الأمن، التي أعدها الفريق التنفيذي لمؤشرات الأمن، وتتضمن مبادرات مبتكرة وبرامج نوعية لتعزيز شعور أفراد المجتمع بالأمن، وضمان الجاهزية لحالات الطوارئ، والحفاظ على أدنى معدلات الجريمة، ورفع مستوى سلامة الطرق وتعزيز البنية التحتية للأنظمة الجنائية وتطوير البنية التحتية للإحصاء الأمني ومنظومة موحدة للتعامل مع الجرائم، وتطوير منظومة للحد من الشائعات التي تؤثر في الأمن العام وإعادة توزيع قوة التدخل السريع على مستوى إمارات الدولة، وتطوير منظومة موقع الحدث وتوحيد الإجراءات بين غرف العمليات والدوريات في الدولة.

مؤشرات الطاقة والمياه

عرض الفريق التنفيذي لمؤشرات الطاقة، خارطة طريق مؤشرات الطاقة، التي تتكون مبادرات حيوية لإدارة الطلب على الطاقة وزيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة وتطبيق التنمية الخضراء، وخفض معدل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، منها مبادرة سوق الكهرباء ومبادرات الطاقة الشمسية الموزعة ومشروعات الطاقة المتجددة ذات السعات العالية. كما عرض الفريق التنفيذي لمؤشرات المياه خارطة طريق مؤشرات المياه المكونة من تسع مبادرات حيوية، لضمان الإدارة المتكاملة للموارد المائية في الدولة، بما يشمل إدارة الطلب على المياه والترشيد في استهلاك المياه والموازنة المائية للدولة وبرنامج الاستمطار وبرنامج «مصدر» لتطوير تقنيات تحلية مياه البحر باستخدام الطاقة المتجددة ومشروع المخزون الاستراتيجي للمياه واستراتيجية الأمن المائي 2036، وقدم العرض وزير الطاقة سهيل المزروعي.

وأعلن الفريق التنفيذي لمؤشرات الاختبارات الدولية والوطنية عن إطلاق ثلاث مبادرات عرضتها وزيرة الدولة لشؤون التعليم العام، جميلة المهيري، الأولى هي مبادرة الأهداف المدرسية، وتُعنى بتطوير مؤشرات على المدارس الحكومية والخاصة في الدولة بهدف خلق ثقافة المسؤولية المشتركة وبيئة تحفز المدارس على الإبداع والابتكار.

وتمثلت المبادرة الثانية في تكريم المدارس المتميزة في الاختبارات الدولية بهدف خلق ثقافة التنافس في سبيل تحقيق مستهدفات الأجندة الوطنية. أمّا المبادرة الثالثة فكانت مبادرة ربط الاختبارات الدولية بالرقابة وتقييم المدارس الحكومية والخاصة كافة في الدولة، وتهدف إلى ربط عمليات الرقابة والتقييم بتحقيق الأهداف المدرسية الخاصة بالأجندة الوطنية.

«التخرج من التعليم العالي»

أما الفريق التنفيذي لمؤشرات التخرج من التعليم العالي، فأعلن عن إطلاق ثلاث مبادرات عرضها وزير الدولة لشؤون التعليم العالي، الدكتور أحمد بن عبدالله حميد بالهول الفلاسي، وهي تطوير دراسة وطنية لمعرفة تحديات التحاق الطلاب المواطنين بالتعليم الجامعي والدراسات العليا، ومبادرة الشراكة مع القطاع الخاص لتشجيع برامج التعليم العالي للمواطنين ومبادرة إطلاق منصة وطنية للتعريف ببرامج الدراسات العليا ومتطلباتها.

إدارة النفايات

وعرض الفريق التنفيذي لمؤشرات إدارة النفايات، بحضور وزير التغير المناخي والبيئة الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، خارطة الطريق لإدارة النفايات في الدولة، التي تضمنت مشروعات وطنية وحزمة من المبادرات المبتكرة لتشجيع وإشراك أفراد المجتمع ومؤسساته للمساهمة في التقليل من النفايات، من أهمها المنصة الإلكترونية لتبادل النفايات ومبادرة «أجيالنا» التي تهدف إلى تفعيل دور المدارس كافة في الدولة في المحافظة على البيئة.

سهولة ممارسة الأعمال

وقدّم الفريق التنفيذي لمؤشر سهولة ممارسة الأعمال، خارطة طريق مؤشر سهولة ممارسة الأعمال، التي تتضمن مبادرات رئيسة ستسهم في أن تكون الدولة الأولى عالمياً في مؤشر سهولة ممارسة الأعمال، تضمنت مبادرات منها مبادرة «الناموس» لتقليل وقت الحصول على الكهرباء، و«السنيار» لتطوير نظام إدارة الأراضي وتسوية المنازعات العقارية، وغيرها من المبادرات.

المساعدات الإنمائية

وأطلق الفريق التنفيذي لمؤشر نسبة المساعدات الإنمائية من الدخل القومي الإجمالي مبادرة بوابة المساعدات الإنمائية، وهي بوابة إلكترونية لتوثيق وإدارة المعلومات المتعلقة بالمساعدات الإنمائية الخارجية الإماراتية تضم أكثر من 40 جهة مانحة إماراتية.

وفيات الأمراض

قدّم الفريق التنفيذي لمؤشرات وفيات أمراض القلب والشرايين والسرطان، خارطة طريق مكافحة أمراض السرطان، التي تتكون من تسعة برامج ومبادرات وطنية نوعية تهدف لوقاية مجتمع دولة الإمارات من أمراض السرطان وزيادة فرص الشفاء، وتعزيز جودة حياة مصابي أمراض السرطان والخدمات العلاجية المقدمة لهم، إضافة إلى حزمة مبادرات لضمان الاستدامة والتطوير المستمر في أساليب مكافحة السرطان، وقدم العرض وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع المساعد لقطاع المستشفيات الدكتور يوسف السركال، بحضور وزير الصحة ووقاية المجتمع عبدالرحمن محمد العويس.

كما عرض الفريق خارطة طريق مكافحة أمراض القلب والشرايين، التي تتضمن ثماني مبادرات نوعية تهدف لوقاية المجتمع من أمراض القلب والشرايين وتعزيز خدمات العلاج والكشف المبكر لأمراض القلب والشرايين، إضافة إلى حزمة من المبادرات لتطوير البنية التحتية والخدمات المتخصصة وتطوير الكوادر البشرية العاملة في مجال أمراض القلب والشرايين، تشمل إطلاق برنامج (خبراء القلب) وبرنامج وطني للكشف المبكر لعوامل الاختطار والفحص الدوري لأمراض القلب والشرايين بمعايير موحدة في الدولة، وتطوير تطبيق ذكي لعوامل الاختطار.

التلاحم المجتمعي والهوية الوطنية

أطلق الفريق التنفيذي لمؤشرات التلاحم المجتمعي والأسري، مبادرات من أهمها مبادرة المدارس المجتمعية التي تهدف إلى تعزيز مفهوم المدارس المجتمعية، من خلال الاستفادة من البنية التحتية القائمة للمدارس بعد الساعات الدراسية لخدمة المجتمعات المحيطة بها، وتنفيذ البرامج والفعاليات اليومية التي تعزز من التلاحم الأسري والمجتمعي.

وعرض الفريق التنفيذي لمؤشر الهوية الوطنية خارطة طريق للمؤشر، التي تضمنت حملات وملتقيات ومبادرات نوعية لنشر الهوية وتعزيز مفاهيم الانتماء الوطني ومنظومة القيم، ونشر الوعي بالتراث والرموز الوطنية ومفاهيم التناغم الثقافي والتسامح وحوار الحضارات، وشملت المبادرات دراسات بحثية إماراتية وإصدار المكنز التراثي (الموسوعة الإماراتية التراثية) وجائزة «سلوكنا الوطني».

الحياة الصحية

أطلق الفريق التنفيذي لمؤشرات أنماط الحياة الصحية، مبادرة الإطار الوطني لمكافحة السمنة لدى الأطفال، وشرح وكيل الوزارة المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية بوزارة الصحة ووقاية المجتمع الدكتور حسين عبدالرحمن الرند، أهداف المبادرة المتمثلة بتعزيز النظام الغذائي الصحي وتعزيز النشاط البدني، والرعاية قبل وأثناء الحمل، والنظام الغذائي والنشاط البدني.

الابتكار العالمي

أطلق الفريق التنفيذي لمؤشر الابتكار العالمي مبادرة الشركات الصناعية المبتكرة حديثة النشأة، التي تقوم على دعم هذه الشركات منذ إنشائها حتى تسويقها من خلال التشريعات التي من شأنها أن تحسن أداء الدولة في مؤشر الابتكار العالمي، وقدم الوكيل المساعد لقطاع الصناعة بوزارة الاقتصاد عبدالله سلطان الفن الشامسي، شرحاً عن المبادرة التي تهدف إلى دعم تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة وإعطاء الشركات الصناعية المبتكرة أفضلية في مشروعات القطاع العام.

استطلاع الرأي
كم ساعة يقضيها ابنك على الأجهزة الإلكترونية مثل الكمبيوتر أو الكمبيوتر اللوحي أوالهاتف النقال؟
مواد ذات علاقة
مواقيت الصلاة
المدينة الفجر الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
دبي 05:21 06:39 12:08 15:11 17:32 18:50
أبو ظبي 05:25 06:43 12:12 15:15 17:36 18:54
الشارقة 05:21 06:39 12:08 15:11 17:32 18:50
عجمان 05:21 06:39 12:08 15:11 17:32 18:50
رأس الخيمة 05:17 06:35 12:04 15:07 17:28 18:46
الفجيرة 05:15 06:33 12:02 15:05 17:26 18:44
أم القيوين 05:21 06:39 12:08 15:11 17:32 18:50