لتعزيز مكانة دبي عالمياً في خلق مفاهيم الابتكار

«دبي 10x» و«حاضنة الأعمال العالمية 1776» تطلقان برنامج التشريعات التنظيمية

«المؤسسة» تتطلع إلى تعزيز شراكتها مع كبريات المؤسسات والشركات الابتكارية على مستوى العالم. أرشيفية

أطلقت «حاضنة الأعمال العالمية 1776»، التي تتخذ من دبي مقراً إقليمياً لها، بالتعاون مع مبادرة «دبي 10x» إحدى مبادرات مؤسسة دبي للمستقبل، أمس، برنامج التشريعات التنظيمية، وذلك خلال ورشة عمل نظمتها في دبي بحضور رؤساء الفرق المشاركة في المبادرة، يمثلون 36 جهة حكومية في الإمارة.

برنامج التشريعات التنظيمية لفرق (دبي 10x)، سيتيح تقديم التوصيات لكبار المسؤولين في الجهات الحكومية بدبي.

ويأتي إطلاق البرنامج التزاماً بتوجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لجميع الجهات الحكومية، بتطبيق ما ستطبقه مدن العالم الأخرى بعد 10 سنوات، وبمتابعة سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، لتكون دبي السبّاقة في الاعتماد على أساليب عمل مبتكرة، وتسبق فيها مدن العالم بـ10 سنوات.

ويهدف برنامج التشريعات التنظيمية إلى تعزيز مكانة دبي الريادية على مستوى العالم في خلق مفاهيم الابتكار الحكومية الجديدة، من خلال العمل مع الشركات الناشئة على نظام يمكن من خلاله ضمان فاعلية أكبر في الأداء والكفاءة والإنتاجية.

وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل بالإنابة، عبدالله بن طوق، إن «المؤسسة تتطلع إلى تعزيز شراكتها مع كبريات المؤسسات والشركات الابتكارية على مستوى العالم، لتحقيق توجيهات القيادة بتعزيز مكانة دبي مركزاً عالمياً لصناعة المستقبل، وذلك من خلال العمل على مبادرات مستقبلية تكون دبي مصدراً لها، والسبّاقة في وضع أسسها ومبادئها العالمية». وسيشكل برنامج التشريعات التنظيمية دعماً لفرق مبادرة «دبي 10x»، لإيجاد أساليب نموذجية لعمل الجهات الحكومية، تجعلها أكثر مرونة بالتأقلم مع المتغيّرات المستقبلية.

وأكد مدير إدارة التشريعات في اللجنة العليا للتشريعات في إمارة دبي، الدكتور منصور العصيمي، أن مشاركة اللجنة العليا للتشريعات في محاور النقاش مع فرق «X10»، تأتي على محورين: الأول، تثقيف المشاركين كافة في محاور النقاش بالنظام التشريعي في الإمارة والدولة وآلية عمل اللجنة، أما المحور الثاني، والأهم، فهو فهم كيف تقوم الجهات الحكومية برسم سياساتها وتطويرها، ما يساعد اللجنة في فهم مشروعات التشريعات المستقبلية، وسهولة القيام بالعمل التشريعي، وذلك يسهم في تحقيق رؤية حكومة دبي بجعلها مدينة لمستقبل البشرية. وقال الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لحاضنة الابتكار العالمية 1776، إيفن بورفيلد، إن «برنامج التشريعات التنظيمية لفرق (دبي 10x)، سيتيح تقديم التوصيات لكبار المسؤولين في الجهات الحكومية بدبي، حيث سيتم عرض مجموعة مختارة من المقترحات خلال الدورة المقبلة من القمة العالمية للحكومات. كما سيوفر فرصة الاستفادة من الخبرات التكنولوجية لأكثر الشركات الناشئة نمواً في العالم، لتمكين الجهات الحكومية في الإمارة من تحقيق أهداف مبادرة (دبي 10x)، وتعزيز مكانة دبي الريادية في هذا المجال». ومع أكثر من 4000 شركة ناشئة ستقوم حاضنة الابتكار العالمية 1776 بالتنسيق مع كبريات الشركات الناشئة العالمية، للعمل مع فرق «دبي 10x»، في جميع مراحل البرنامج، وذلك للخروج بتوصيات تكون أساساً لاعتماد تغييرات تنظيمية، تتيح للجهات الحكومية أداء أعمالها، وتقديم خدماتها في غاية السهولة. وسيؤدي برنامج التشريعات التنظيمية عند الانتهاء منه، والمصادقة عليه، إلى ترسيخ مكانة دبي كأول مدينة في العالم في تبني نظم مبتكرة في إجراء تغييرات تنظيمية تدعم أداء الجهات الحكومية فيها لأعمالها بشكل سهل وسريع.

تويتر