ضمن سلسلة ندوات وملتقيات حوارية تهدف إلى نشر ثقافة الإبداع

«دبي للأداء الحكومي المتميز» يبحث فرص الاستفادة من الإعلام الجديد

صورة

نظم برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، أخيراً، ندوة بعنوان «الإعلام الجديد.. دور الحكومات»، ضمن سلسلة ندوات وملتقيات حوارية معرفية تهدف إلى نشر ثقافة التميز والإبداع بين موظفي حكومة دبي.

وأكد الأمين العام للمجلس، عبدالله الشيباني، «أهمية تسخير الإعلام الجديد لخدمة الحكومة، ودمجه بمنظومة العمل الحكومي لضمان مساهمته في تعزيز ثقافة التميز والإبداع ونشر مفاهيم الابتكار، وتأطيرها ضمن معايير واضحة تصل إلى جميع فئات المجتمع، ما ينعكس إيجاباً على أداء الجهات الحكومية وجميع مكونات وعناصر العمل الحكومي، من مديرين وموظفين ومتعاملين»، منوها بالتطوّر الكبير الذي شهده الإعلام في الإمارات، «نظراً للانفتاح الكبير للدولة على مختلف التجارب العالمية، والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة ووسائل الاتصال المتطورة، واستثمارها في مختلف قطاعات العمل الحكومي».

وأكد المدير العام للمجلس الوطني للإعلام، منصور المنصوري، أن «المتتبع للمشهد الإعلامي على مدار العقد الماضي، يلاحظ التغير الهائل في المفاهيم التي تعلمناها حول الممارسات الإعلامية طوال العقود الماضية»، مضيفاً أن «علينا أن نستعد لرحلة جديدة قد تكون وسائل النقل (الإعلام) فيها لم توجد بعد، ما يقودنا بالضرورة للحديث عن الثورة الرقمية، والانتشار الكبير للإنترنت، الذي غير المشهد برمته، وغير طريقة الوصول للمحتوى، ثم جاءت الهواتف الذكية لترسم مستقبل الإعلام وظهور مفهوم الإعلام الجديد».

وأضاف أن «التحولات التي تبعت ظهور الهواتف الذكية انصبت على أمرين مهمين: أولهما المحتوى وسهولة الوصول إليه، وثانيهما مخاطبة المنصات الحديثة لجمهور عريض لم تستطع أدوات التواصل التقليدية الوصول إلى شرائحه كافة بالفاعلية ذاتها».

وأكّد المنسق العام لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، الدكتور أحمد النصيرات، أنّ معظم الجهات الحكومية في دبي تحرص على الاستفادة من الإعلام الجديد في نشر المعلومات الخاصة بعملها وإنجازاتها، وتعزيز العلاقة في ما بينها وبين المتعاملين.

وأفاد المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري، عصام كاظم، بأن «دبي للسياحة» أطلقت في مارس 2015 مبادرة «غرفة التواصل الاجتماعي»، لرصد ما يدور عبر وسائل التواصل الاجتماعي من أحاديث ومنشورات عن مدينة دبي، والاستفادة من هذه القنوات المختلفة في الترويج للمدينة، وتعزيز مكانتها وجهة سياحية رائدة في العالم، والإسهام في تحقيق رؤية دبي السياحية، التي ترمي لجذب 20 مليون سائح بحلول عام 2020.

وتحدث كاظم خلال المحاضرة عن الدور الذي تلعبه هذه المبادرة، وهو يرتكز على الاستفادة من التعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة أعداد السياح الوافدين إلى دبي، «فهنالك أكثر من خمسة ملايين عملية بحث شهرياً على موقع (غوغل) تتعلق بالسفر إلى دبي في أسواقنا المستهدفة، التي تزيد على 40 سوقاً».

ودعت نائب الرئيس لقطاع التسويق والاتصال المؤسسي في هيئة كهرباء ومياه دبي، خولة المهيري، الى الاستمرار في تطوير سياسات الاتصال الحكومي، لتواكب التطورات الاجتماعية والاقتصادية والتقنية وغيرها، لافتة الى أن الإحاطة بعناصر المشهد الإعلامي والاتجاهات السائدة في القطاع تشكل عاملاً أساسياً في التعامل مع توجهات واحتياجات المتعاملين، ودعم صناع القرار في تحديد الطرق الفعالة للتواصل مع المتعاملين والجمهور بشكل عام، مضيفة أن الهيئة تعمل على تطوير استراتيجياتها وسياساتها في الاتصال الحكومي بشكل مستمر لمواكبة التطورات في هذا القطاع الحيوي.

تويتر