بسبب تأثر الدولة بمنخفض جوّي تصحبه تشكيلات مختلفة من السحب

طقس غير مستقر وأمطار متفاوتة الشدة حتى الاثنين

من المتوقع تزايد السحب على مناطق متفرقة تتخللها سحب ركامية تكون مصحوبة بسقوط أمطار. تصوير: عبدالله حسن

أكد المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، أن الطقس سيشهد حالة من عدم الاستقرار، من اليوم حتى الاثنين المقبل، حيث تزداد كميات السحب مع فرصة أمطار مختلفة الشدة، مصحوبة برعد أحياناً، على فترات، كما تنشط الرياح من حين لآخر، وتكون قوية أحياناً مع السحب الركامية، مثيرة الغبار والأتربة، ويضطرب البحر في الخليج العربي وبحر عمان.

وتفصيلاً، توقع المركز أن تشهد الدولة تقلبات جوية، وعدم استقرار في الأحوال الجوية، حيث تتأثر الدولة بامتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا تصحبه تشكيلات مختلفة من السحب على فترات، وتزداد كميات السحب تدريجياً من بعد ظهر اليوم على السواحل والجزر، مع فرصة لسقوط الأمطار.

وأوضح أن تعمق المنخفضات الجوية العلوية يزداد من اليوم حتى الاثنين المقبل، ليستمر تزايد السحب على مناطق متفرقة، ويتخللها بعض السحب الركامية، وتكون مصحوبة بسقوط أمطار مختلفة الشدة، والرعد أحياناً. ولفت المركز إلى تأثر الدولة بالرياح مع وجود السحب الركامية، وتكون مثيرة الرمال والأتربة، ما يؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية على المناطق المكشوفة، ويصبح البحر في الخليج العربي مضطرباً من بعد ظهر اليوم إلى شديد الاضطراب ليلاً، ويستمر حتى يوم الاثنين، أما في بحر عمان فيكون مضطرباً خصوصاً مع وجود السحب الركامية.

وطالب المركز السائقين بضرورة أخذ الحيطة والحذر أثناء القيادة في حال سقوط الأمطار، وكذلك مع تدني مدى الرؤية الأفقية، بسبب الغبار والأتربة المثارة، ناصحاً بالابتعاد عن أماكن تجمع المياه، خصوصاً الأماكن القريبة من المرتفعات، وعن أماكن جريان الأودية، وعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة.

وتوقع المركز أن يكون الطقس اليوم غائماً جزئياً بوجه عام، وتزداد كميات السحب تدريجياً بعد الظهر مع فرصة لسقوط الأمطار خصوصاً على المناطق الغربية والسواحل والجزر ليلاً، والرياح معتدلة السرعة تنشط ظهراً، وتكون قوية فوق البحر ليلاً، تكون مثيرة الغبار والأتربة، تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية، خصوصاً على المناطق المكشوفة، والبحر متوسط الموج يصبح مضطرباً بعد الظهر، وشديد الاضطراب ليلاً في الخليج العربي ومتوسط يضطرب آخر الليل في بحر عمان.

وتوقع أن يسود طقس غير مستقر غداً، حيث تزداد كميات السحب على معظم مناطق الدولة، يصحبها سقوط أمطار مختلفة الشدة على مناطق متفرقة، والرياح معتدلة إلى نشطة السرعة فوق اليابسة، وقوية فوق البحر، مثيرة الغبار والأتربة، وتؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية خصوصاً على المناطق المكشوفة، والبحر شديد الاضطراب في الخليج العربي، وشديد الاضطراب إلى مضطرب في بحر عمان.

تويتر