بأمر من محمد بن راشد.. لاستعراضهم الخطر بسيارتهم

تنظيف الشوارع لمدة شهر عقوبة مخالفي «سيتي ووك»

المخالفون سيمضون 4 ساعات يومياً في تنظيف الشوارع العامة بدبي لمدة شهر واحد. من المصدر

أمر صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بأن «يؤدي مرتكبو مخالفة القيام بحركات استعراضية خطرة بسيارتهم في منطقة (سيتي ووك) عقوبة بديلة، تتمثل في إمضاء أربع ساعات يومياً في تنظيف الشوارع العامة في دبي، لمدة شهر واحد».

ويشمل القرار سائق السيارة ومن كانوا معه داخلها، وسيؤدون عقوبة تنظيف الشوارع العامة «على سبيل الخدمة المجتمعية، لتعويض ما تسبب فيه هؤلاء المتهوّرون من أضرار مادية ونفسية من ترويع للمارة وتهديد لسلامتهم».

وكان المستهترون المتورّطون في الواقعة قد أقدموا على ارتكاب مخالفة القيام بحركات استعراضية خطرة بمركبة رباعية الدفع، في أحد التقاطعات بمنطقة «سيتي ووك»، قبل نحو أسبوع، إذ قام السائق بالدوران بالمركبة مرات عدة بسرعة كبيرة، فيما يُعرف بـ«التفحيط»، على الرغم من وجود العديد من المركبات الأخرى، ووجود أسر ومشاة من كل الأعمار، بمن فيهم الأطفال، ضارباً عرض الحائط بالقوانين والأخلاقيات العامة للطريق، ما شكّل تهديداً مباشراً لسلامة المشاة في المنطقة.

وبادرت شرطة دبي على الفور بتحديد هوية مرتكبي تلك المخالفة الجسيمة، ثم توقيفهم واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

وأثارت الواقعة تساؤلات عدة حول سبب إقدام مراهق (17 عاماً) على التصرف بهذا القدر من الجموح والتهوّر في منطقة لا تحتمل هذه التصرفات، على عكس المعتاد من هواة الاستعراض الذين يفضلون طرقاً خارجية بعيدة عن المناطق السكنية.

وأجاب المتهم بعد ضبطه بأنه «لم يتوقع عواقب تصرفه، إذ بدأ الأمر بنوع من المزاح، وانحرفت السيارة بالمصادفة أثناء محاولته التباهي أمام أصدقائه، لكنهم شجعوه على الاستمرار، وكان الظرف مهيأ لذلك، في ظل سقوط الأمطار وانزلاق الطريق».

وذكر مدير الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي، العميد سيف مهير المزروعي، لـ«الإمارات اليوم»: «إن المراهق لا يحمل رخصة قيادة، وأخذ السيارة من سائق الأسرة أثناء غياب ذويه، ووجهت له ثلاثة اتهامات، هي: تعريض حياة الآخرين للخطر، والصدم والهروب، وإتلاف ممتلكات عامة».

وأكّد أنه «بناءً على الحديث مع المتهم، فقد كان يدرك حجم الخطأ الذي ارتكبه، إلا أنه لم يقدّر ردود الأفعال، فضلاً عن أنه وقع في شَرك تحريض من أصدقاء سوء».

تويتر