يختص بمتابعة التزام مزودي خدمات الترخيص بالأنظمة المعتمدة

«طرق دبي» تفتتح مركزاً للرقابة الذكية

الطاير يستمع إلى شرح عن دور مركز الرقابة الذكي. من المصدر

افتتح المدير العام ورئيس مجلس المديرين لهيئة الطرق والمواصلات، مطر الطاير، مركز الرقابة الذكية في مؤسسة الترخيص، الذي يختص برقابة أداء مزودي خدمات الترخيص في إمارة دبي، من مراكز الفحص الفني للمركبات، ومنشآت تعليم قيادة المركبات، إضافة إلى رقابة المركبات الثقيلة عن بُعد.

ويضم المركز شاشات مراقبة وأجهزة تكنولوجية متطورة مرتبطة بكاميرات المراقبة في المراكز التابعة لمزودي خدمات الترخيص، كما تم ربط المركز بأجهزة الرقابة المثبتة على المركبات الثقيلة (الشاحنات) التي تُمكّن المعنيين في المركز من التواصل مع الدوريات التابعة لشرطة دبي وهيئة الطرق لضبط المركبات المخالفة.

ويهدف المركز إلى تحسين سلامة النقل والمرور والحد من الحوادث، عن طريق تكثيف الدور الرقابي على منشآت تعليم القيادة وتعزيز الاستدامة البيئية للنقل، من خلال تكثيف الرقابة على مراكز الفحص الفني للمركبات، إضافة إلى تحسين واستدامة الحلول والخدمات الحكومية الذكية من خلال تطبيق الأساليب الذكية.

وأكد الطاير حرص الهيئة على تقديم أفضل الحلول في مجال تحسين مستوى الوعي والسلامة المرورية وتوظيف التقنيات الذكية في مختلف المجالات، ومنها الرقابة الذكية على مزودي خدمات الترخيص لضمان التزامها بالأنظمة المعتمدة، وتحسين مستوى الأمن والسلامة المرورية على الطرق، والتقليل من الحوادث الناجمة عن قيادة خاطئة. واستمع إلى شرح كل من المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص، أحمد بهروزيان، ومدير إدارة الرقابة والتفتيش، محمد نبهان، عن مهام مركز الرقابة الذكية الذي يقوم بعملية الرقابة من خلال أربعة أنظمة رئيسة (نظام الدائرة التلفزيونية المغلقة، ونظام سلامة المركبات الإلكتروني، ونظام مركزية الفحص للمركبات، ونظام الترخيص والمرور الذكي).

وأكد بهروزيان، أن المركز يُعد الأول من نوعه في الهيئة الذي يرصد عملية التجاوزات التي تحدث في مراكز الفحص الفني للمركبات ومنشآت تعليم قيادة المركبات من خلال كاميرات المراقبة، وإصدار المخالفات الغيابية مع الاحتفاظ بمقاطع الفيديو والصور الفوتوغرافية التي تثبت التجاوزات، ويتم إخطار جميع مزودي الخدمات بالمخالفات كافة التي يتم اصدارها من مركز الرقابة الذكية.

تويتر