"الداخلية" تصدر 95 ألف رخصة قيادة جديدة في 9 أشهر

جددت إدارات المرور والترخيص في الدولة، ملكية 833 الفا و 409  مركبة خلال تسعة اشهر "منذ يناير وحتى نهاية سبتمبر الماضي"، بينما اصدرت 95 ألف و 528  رخصة قيادة جديدة في الفترة نفسها، وذلك بحسب التقرير الذي نشر على الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية.

واوضحت  إدارات المرور والترخيص في الدولة أن ارتفاع عدد  الرخص المستمر يأتي بسبب الطفرة العمرانية التي تشهدها الدولة منذ سنوات واتساع الاعتماد على المركبة كوسيلة أساسية لقضاء حاجات العمل والتنقل، والزيادة في عدد السكان مما أدى إلى ارتفاع سنوي في عدد الرخص الممنوحة للأشخاص سواء المواطنين أو المقيمين.

وتتحمل إدارات المرور بالدولة دوراً كبيراً في تدريب واختبار آلاف الراغبين في الحصول على رخص القيادة كأحد أهم متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ولذلك أطلقت  وزارة الداخلية العام الماضي خدمة إصدار رخصة قيادة المركبات عبر تطبيق الوزارة UAE "MOI، للأشخاص الذين اجتازوا اختبارات القيادة بنجاح من خلال نظام المرور والترخيص الاتحادي.

وأكدت الوزارة إن خدمة إصدار رخص قيادة المركبات عبر التطبيقات الذكية، واحدة من حزمة خدمات وفرتها للجمهور وفق خطوات سهلة تتيح سرعة الحصول عليها، ولتكون في متناول المستفيدين، مؤكدة أن الحفاظ على النقلة النوعية التي حققتها الداخلية في التطبيقات الذكية من خلال تلبية احتياجات المواطنين والمقيمين من الخدمات عبر تلك التطبيقات.

واوضحت وزارة الداخلية، إن خدمة إصدار رخصة القيادة عبر تطبيقات ذكية من شأنه توفر الوقت والجهد على الجمهور المتقدمين للحصول عليها، ويوفر لهم ملف طلب رخصة في نظام المرور والترخيص الاتحادي، مشيرةً إلى أن النظام يعمل على مستوى الدولة أينما توافرت شروط التقديم، فيما تتم عملية الإصدار بخطوات معدودة وبسيطة من خلال التطبيقات، وإرسال الرخصة عبر البريد إلى المستفيد.

وتتوفر خدمة إصدار رخص قيادة المركبات عبر التطبيقات الذكية لكل من لديهم ملف فحص السائقين، واجتازوا الفحص النهائي، ويظهر بشكل تلقائي عند الدخول الى قطاع المرور والضغط على زر رخصة القيادة؛ ويشترط الاستفادة من الخدمة بأن يتم تسجيل الملف في نظام المرور والترخيص الاتحادي والمتاح في جميع إمارات الدولة.

من جهة اخرى بلغ عدد المركبات التي تم تجديد رخصها عن طريق خدمة البوابة الاتحادية للمركبات (مركبتي) منذ يناير وحتى نهاية أغسطس 2016 نحو 592 ألفاً و634 مركبة على مستوى الدولة، وذلك وفقا لإحصائيات الخدمات التي قدمتها البوابة الاتحادية للمركبات "مركبتي".

وتعد البوابة الاتحادية للمركبات "مركبتي" التي دشنت في العام 2013 من قبل الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، الأولى من نوعها على مستوى العالم، في تقديم باقة متكاملة شاملة من الخدمات والعمليات والإجراءات المتعلقة بالمركبات على اختلاف أنواعها تحت مظلة واحدة.

وتتكون بوابة "مركبتي" الإلكترونية الاتحادية من عدة نظم تفاعلية متكاملة متخصصة بإجراءات المركبات، وما يتعلق بها من عمليات تربط الجمهور بالجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة، حيث تعتبر نقطة التقاء بين خدمات المرور والدوائر الحكومية ذات العلاقة منها، خدمات الجمارك، خدمات التأمين، حوادث المركبات، تصنيف ورش المركبات، معلومات قطع الغيار، نظام إدارة البلاغات، بوابة الدفع الإلكتروني، شركات تأجير المركبات.

ويبلغ عدد الخدمات الإلكترونية التي تقدمها البوابة 10 خدمات تستهدف السائقين وشركات التأمين والمركبات، وذلك تحت مظلة إلكترونية موحدة، وتتركز الخدمات في قطاع التأمين على توفير التأمين للمركبات، حيث تتيح تقديم طلب عرض سعر وثيقة تأمين من شركات التأمين المعتمدة، إلى جانب عرض بيانات الحوادث السابقة للمركبة وإجراءات متابعة الحوادث، وتقييم الأضرار ومتابعة عملية إصلاح المركبة.

وتشمل الخدمات التي تقدمها "مركبتي" في مجال السائقين خدمة بيانات رخصة القيادة، حيث يتم عرض كافة التفاصيل والبيانات لرخصة القيادة الخاصة بالمتعامل، إضافة إلى خدمة تعديل بيانات العنوان في الملف المروري.

تويتر