بلدية دبي تنتهي من أساسات المبنى

فرق متخصصة لاختيار كتب ومواد «مكتبة محمد بن راشد»

مبنى المكتبة سيتم إنشاؤه على مساحة 650 ألف قدم مربعة وتضم 1.5 مليون كتاب مطبوع. أرشيفية

كشف مدير عام بلدية دبي، المهندس حسين لوتاه، عن انتهاء الفرق المختصة بمشروع مكتبة محمد بن راشد من وضع الأساسات الأولية للبناء، متوقعاً أن يتم الانتهاء من المشروع بالكامل خلال عام 2018.

وقال لـ«الإمارات اليوم» إن فرقاً علمية وفنية متخصصة تتولى حالياً، بموازاة الدور الإنشائي للبلدية، عملية اختيار وتصنيف محتوى الكتب والمواد السمعية والبصرية التي ستوجد بالمكتبة، موضحاً أن خدمات المكتبة لن تقتصر على الوجود المادي للمبنى بما يضمه من كتب ومواد فحسب، إذ ستوجد على الإنترنت والعالم الافتراضي، عبر المفهومين الإلكتروني والذكي، في الوقت الذي سيبدأ مبناها تقديم خدماته.

وأوضح أن مبنى المكتبة سيتم إنشاؤه على مساحة 650 ألف قدم مربعة، وتضم 1.5 مليون كتاب مطبوع، ويتوقع أن يستفيد منها 42 مليون شخص سنوياً. وتضم المكتبة 10 مكتبات متخصصة، و1.5 مليون كتاب مطبوع، ومليوني كتاب إلكتروني، ومليون كتاب سمعي.

ولفت لوتاه إلى أن مكتبة محمد بن راشد تضم، وفقاً للتخصصات والشرائح التي تستهدفها، ثماني مكتبات داخلية، تشمل الطفولة، والشباب، والعائلة، والأعمال، والعربية، والعالمية، والعصرية، والوسائط المتعددة. وتضم مكتبة الطفولة ركناً لقراءة القصص وكتب الأطفال، وساحة معرفية للألعاب، وغيرها من الأنشطة التي تسهم في توسيع إدراك الأطفال وتحبيبهم في القراءة، وغرسها عادة تبقى معهم مدى حياتهم.

وتضم مكتبة الشباب مواد للقراءة، وتقنيات وتطبيقات تناسب اهتمامات الشباب، ويراعي تصميمها روح الشباب.

أما مكتبة العائلة فتضم مختارات من الكتب، تغطي الجوانب والمهارات التي يحتاج إليها أفراد العائلة لتحقيق التربية السليمة للأطفال، وإنشاء جيل واعد، والتعامل مع التحديات التي تواجه الأسرة، وتعزز الترابط الأسري.

وتوفر مكتبة الأعمال مورداً هائلاً من المعلومات في مجال الأعمال، وأهم المطبوعات الدورية، والدوريات المتخصصة، والمقالات الفنية في مجال الأعمال. وتضم المكتبة العربية المعارف التي نشرت في تفسير الكتب والعلوم التي كتبها علماء العرب القدماء، ومنها الكتب المتخصصة في دراسة اللغة العربية وأسرارها وقوتها، كما ستضم هذه المكتبة جلسات نقاشية متخصصة في اللغة العربية لمحبيها وعاشقيها، ومجالس ثقافية إماراتية.

أما المكتبة العالمية فتضم الكتب والمطبوعات التي تغطي الحضارات والثقافات حول العالم، وكذلك الإصدارات العالمية المتنوعة والجديدة، وتروج لرسالة التسامح. وتضم المكتبة العصرية الصحف والمجلات والإصدارات الدورية المطبوعة والإلكترونية.

أما مكتبة الوسائط المتعددة فتضم مركزاً إعلامياً وأماكن للواقع الافتراضي ثلاثي الأبعاد، وطابعات ثلاثية الأبعاد، وأماكن لتطوير المحتويين المرئي والمسموع.

وأشار إلى أن مكتبة الطفولة تحظى باهتمام وتركيز عالٍ ضمن خطة الإنشاء والتشغيل للمكتبة بشكل عام، كونها تستهدف إثراء معارف جيل سنعتمد عليه مستقبلاً في استكمال مسيرة تطور وازدهار الدولة.

تويتر