هيئة تنمية المجتمع تطلق لعبة ذكية للتوعية بحقوق الطفل

أطلقت هيئة تنمية المجتمع في دبي، أمس، بمناسبة اليوم العالمي للطفل، «حقوقي»، لعبة ذكية موجهه للأطفال، تسهم في تعزيز ونشر قيم حقوق الطفل لديهم وتوسيع وعيهم لأطر منظومة الحقوق والواجبات.

وقالت المدير التنفيذي لقطاع حقوق الإنسان في الهيئة ميثاء الشامسي، إن اللعبة التي يمكن تحميلها من على المتاجر الإلكترونية تحتوي على عدد من الحقوق الأساسية للطفل بما في ذلك الحق في الحماية من العنف والإساءة الجسدية، والحق في الحصول على التعليم والرعاية الصحية، وسيتم عرض اللعبة في المدارس الحكومية والخاصة.

وأضافت: «يقضي الأطفال حالياً وقتاً كبيراً أمام الأجهزة الذكية، وتعد أكثر تأثيراً في بناء شخصياتهم وتعزيز معارفهم، إذ سيسهم توفير محتوى جيد للطفل في زرع قيم أساسية لحقوق الإنسان تقدم بطريقة ترفيهية ومسلية، من أجل زيادة وعي الطفل بهذه القيم وضرورة المحافظة عليها».

وتنقسم اللعبة، التي تم تطويرها باللغتين العربية والإنجليزية، إلى أربعة أقسام: قسم للحماية من الإساءة يُعرّف الطفل عبر مراحل اللعب بأنواع الإساءات الجسدية التي تتعرض لها شخصيات اللعبة.

وتم تصميم القسم الثاني بطريقة تحفز الطفل على الذهاب للمدرسة رغم التحديات التي تواجه شخصية اللعبة، إذ يحصل الطفل على نقاط إضافية في كل مرة يتمكن فيها من إيصال شخصية اللعبة إلى مدرسته بأمان.

ويتضمن القسم الثالث تعريفاً للطفل بحقه في الرعاية الصحية، وشروط الرعاية الصحية الأساسية، ويستطيع الطفل عبر جمع النقاط من الأقسام الثلاثة الأولى الحصول على ملصقات إضافية في القسم الرابع تمنحه بشكل مصور معلومات إضافية عن حقوقه.

 

تويتر