«أمن المطارات» تجتاز اشتراطات البرنامج العالمي للتدقيق

الإمارات الأفضل عالمياً في الإجراءات الأمنية بالمطارات

المزينة يهنئ «أمن المطارات» باجتيازها المعايير العالمية. من المصدر

اجتازت الإدارة العامة لأمن المطارات في شرطة دبي، بنجاح، اشتراطات البرنامج العالمي للتدقيق على أمن وتسهيلات الطيران المدني «نهج الرصد المستمر».

وقال القائد العام لشرطة دبي، الفريق خميس مطر المزينة، إن هذه الخطوة تنسجم مع فوز الدولة بالمركز الأول عالمياً لهذه السنة، في البرنامج العالمي للتدقيق، الذي تجريه منظمة الطيران المدني الدولي للتأكد من الإجراءات الأمنية المعمول بها، محققة نسبة بلغت 99.53%.

وأكد أن هناك عوامل رئيسة أدت إلى إنجاز الإدارة العامة لأمن المطارات، منها التميز في جميع الإجراءات التشغيلية والآلية المتبعة في كل نقاط التفتيش الخاصة بالمسافرين والموظفين، ومنطقة تفتيش الحقائب، ومباني الشحن الجوي، ومبنى تموين الطائرات، ومركز دبي لأمن الطيران المدني في مطار دبي الدولي، بالإضافة إلى مستوى الأداء المتميز من قبل الإدارة العامة لأمن المطارات، بعد إجرائها للتدقيق الميداني الذي ركز على المعايير الأمنية المعمول بها.

وقال مساعد القائد العام لشرطة دبي لشؤون المنافذ، اللواء طيار أحمد محمد بن ثاني، إن برنامج التدقيق العالمي يعتمد على تقييم نظم أمن الطيران والمراقبة في المطارات، ومعالجة نقاط الضعف والقصور التي تواجه المطارات، والتأكد من تطبيق المعايير الدولية المتعلقة بأمن الطيران، التي تم ذكرها في الملحق 17 الذي يحتوي على 81 قاعدة قياسية، والملحق رقم (9) الذي يحتوي على 12 قاعدة قياسية متعلقة بالأمن.

وأوضح أن عملية التدقيق تعتمد على ثمانية عناصر، منها التشريع الأساسي لأمن الطيران، وبرامج ولوائح أمن الطيران، والسلطة الحكومية المختصة بأمن الطيران ومسؤولياتها، ومؤهلات وتدريب الموظفين، وتقديم الإرشادات الفنية والأدوات والمعلومات الحاسمة للأمن، والتزامات منح الترخيص والموافقة والتزامات مراقبة الجودة، وتبديد مخاوف الأمن. وكذلك التدقيق على البرنامج الوطني للتدريب على أمن الطيران المدني ومفتشي أمن الطيران الوطني، وتدريب أفراد أمن الطيران على مستوى المطار، وترخيص موظفي الكشف الأمني ومدرّبي أمن الطيران.

تويتر