بمشاركة 56 فريقاً من 26 دولة

بدء المنافسات نصف النهائية لتحدي دبي العالمي لـــ «هايبرلوب»

صورة

أعلنت مؤسسة دبي للمستقبل عن بدء المنافسات نصف النهائية لتحدي دبي العالمي لقطار «هايبرلوب»، بمشاركة 65 فريقاً من إجمالي 200 مشاركة من 26 دولة، حيث ضمن قائمة المتأهلين نخبة من الجامعات العالمية والشركات الهندسية المتخصصة، لتصميم نموذج ربط متكامل لقطار «هايبرلوب»، يصل بين دبي والفجيرة خلال 10 دقائق. وسيتم اختيار التصميم الفائز من خلال فعالية تستضيفها دبي، في الأسبوع الأول من شهر أكتوبر المقبل.

قطار «هايبرلوب» يستطيع أن يصل من دبي إلى الفجيرة خلال 10 دقائق..


لجنة خبراء عالمية

تضم لجنة التحكيم، التي ستعمل على تقييم التصاميم المقترحة بناءً على كفاءتها وكلفتها وإمكانية تطبيقها، نخبة عالمية من الخبراء والمختصين في كبرى شركات تكنولوجيا المعلومات العالمية، وممثلين عن جهات حكومية محلية وعالمية مشاركة في المسابقة، بما فيهم خبراء يمثلون مؤسسات حكومية وشركات في إمارة دبي والإمارات، والولايات المتحدة الأميركية، والمملكة المتحدة.

وأكد المدير العام ورئيس مجلس المديرين لهيئة الطرق والمواصلات بدبي، عضو مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، مطر الطاير، أن تحدي دبي العالمي لـ«هايبرلوب» يشكل منصة عالمية لصناعة مستقبل قطاع النقل، من خلال توظيف أفضل العقول لتصميم ابتكارات مرتبطة بتكنولوجيا مستقبلية، ومن المتوقع أن تحدث تغييراً جذرياً في أنظمة النقل على مستوى العالم، بل وسيتعدى ذلك التأثير ليصل إلى الاقتصاد وسوق العمل وكذلك قطاع الشحن واللوجستيات، وذلك من خلال توفير حركة فائقة السرعة للأفراد والبضائع لمسافات طويلة، وفي فترات زمنية قياسية وبطريقة سهلة ومناسبة للحياة اليومية والاستخدام المتكرر.

وأضاف أنه «رغم الفترة الزمنية القصيرة، إلا أن تحدي دبي العالمي لـ(هايبرلوب) استطاع أن يجذب أكثر من 250 مشاركة من 26 دولة، حيث تضمنت قائمة المشاركات أسماء عالمية مرموقة في القطاع الأكاديمي، إضافة إلى مجموعة من أكبر شركات التصميم في العالم».

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة «إيسايت المنظمة للتحدي»، توني راين، إنه «بعد العمل مع مؤسسة دبي للمستقبل، وصل المشروع إلى مستوى متقدم تخطى ما كنّا نخطط له، ويرجع الفضل لهذا الإنجاز لقيادة الحكومة المستشرفة للمستقبل، والتي تمتلك نظرة ثاقبة واستراتيجيات عملية واعدة».

واستقطب تحدي دبي العالمي لـ«هايبرلوب»، أكثر من 250 فريقاً مسجلاً في التحدي من أكثر من 26 دولة، منها البرازيل، كندا، مصر، فرنسا، ألمانيا، اليابان، جمهورية لاتفيا، إيرلندا الشمالية، تركيا، والإمارات، والولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وأوكرانيا.

وتأهل 65 فريقاً لنصف النهائي، حيث إنها تتنافس على تقديم أفضل مشروع مبتكر، في مجال قطارات «هايبرلوب» للمشاركة في المنافسات النهائية للمسابقة، حيث ستتنافس ستة فرق على المركز الأول، بعرض تصاميمهم أمام لجنة تحكيم خاصة في دبي.

وتوزعت الفرق المتأهلة لنصف النهائي في المسابقة على كبرى الجامعات المحلية والعربية والعالمية، بما فيها مشاركة من جامعة عجمان والجامعة الأميركية في الشارقة، إلى جانب مشاركة من جامعة القاهرة في مصر، وجامعة «هيريوت وات» الاستكلندية في المملكة المتحدة، وجامعة إسطنبول التقنية في تركيا، وجامعة طوكيو اليابانية، وجامعة أولستر في إيرلندا الشمالية بالمملكة المتحدة، إلى جانب مشاركة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

أما على صعيد الشركات، فقد تلقت المسابقة طلبات مشاركة ومشروعات مبتكرة من قبل كبرى الشركات الهندسية في العالم، بما فيها شركة إيكوم العالمية للاستشارات الهندسية، وشركة جينسلر للهندسة المعمارية، وشركة أركاديس للاستشارات، إلى جانب طلبات للمشاركة من مديري التخطيط والتصميم في قصر وستمنستر البريطاني.

وحصد تحدي دبي لتصميم قطار «هايبرلوب» تجاوب المتابعين على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، حيث وصل عدد المشاهدات لوسم التحدي إلى أكثر من 400 ألف خلال الساعات الثلاث الأولى من إطلاقه.

وستستضيف مؤسسة دبي للمستقبل المرحلة النهائية من تحدي دبي العالمي لـ«هايبرلوب»، حيث ستقدم ستة فرق سيتم تأهيلها من المرحلة نصف النهائية عروضاً حية لتصاميمها أمام لجنة التحكيم، خلال الأسبوع الأول من أكتوبر المقبل.

تويتر