مسافرون يكتشفون انتهاءها أو تلفها أو فقدانها في اللحظات الأخيرة

«إقامة دبي» تدعو المواطنين إلى تفقد جوازاتهم قبل السفر

إدارة الجنسية أنجزت خلال النصف الأول من العام الجاري 17 ألفاً و261 معاملة. من المصدر

دعا مساعد مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب لقطاع الجنسية في دبي، العميد أحمد المهيري، المواطنين إلى تفقد تاريخ انتهاء جوازاتهم قبل السفر، «لأن معظم الدول لا تسمح بدخول أراضيها في حال كان جواز السفر قريباً من الانتهاء، كما أن بعض المواطنين يفاجأون وهم في المطار بأن جوازاتهم منتهية، وأحياناً يتحضر مواطنون للسفر بينما جوازاتهم مفقودة، وربما تالفة».

إجراءات الساعات الأخيرة

أكد مدير إدارة وثائق السفر وخلاصات القيد في إدارة الجنسية في دبي العقيد علي شعبان، أن بعض المواطنين الراغبين في السفر يأتون لاستبدال جوازات تالفة، أو لإصدار بدل جوازات ضائعة، قبل سفرهم بيوم، أو بساعات قليلة.

وأضاف أن إجراءات إصدار جواز تالف أو ضائع تحتاج إلى وقت أطول. ولذا يجب الانتباه في هذه الحال، وتقديم الطلب قبل فترة كافية، لأن صاحب العلاقة يحتاج - في حال فقدان الجواز - إلى إحضار شهادة فقدان من الدوائر المعنية.

كما حث شعبان المواطنين على الإسراع بإضافة مواليدهم الجدد للجنسية، وإصدار بطاقات الهوية لهم في أسرع وقت ممكن. دبي ـــ الإمارات اليوم

وقال إنه يمكن للمواطنين المنتهية جوازاتهم، أو في حال إصدار جوازات سفر جديدة، التقدم بالطلب مع الأوراق المطلوبة، ويتم إصدار الجواز الإلكتروني خلال 48 ساعة، وتوصيله عن طريق الخدمة البريدية (ساعي) التي توفرها شركة «توصيل» للمتعاملين في الإدارة.

وأكد المهيري أن إدارة الجنسية أنجزت خلال النصف الأول من العام الجاري 17 ألفاً و261 معاملة، تتضمن إصدار 13 ألفاً و938 إصدار جواز سفر جديد، و3323 إصدار خلاصة قيد جديدة.

وقال إن إدارة الجنسية في دبي تعمل وفق نظم وآليات تقنية عالية، إذ يمكن للمواطنين تجديد جوازاتهم عبر تطبيق إقامة دبي الذكي، مشيراً الى أن المواطنين يستطيعون تحميل التطبيق الذكي للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، والدخول إلى خدمة إدارة الجنسية وتقديم طلب تجديد الجواز، وتعبئة البيانات المطلوبة ورقم الهاتف والعنوان، ومن ثم اختيار طريقة تسليمهم الجواز.

وأكد المهيري سهولة طلب تجديد الجواز عن طريق التطبيق الذكي، لافتاً إلى أن الجواز يصل خلال يوم عمل إلى أي مكان يحدده مقدم الطلب، سواء في دبي أو في أي إمارة أخرى. وقال إن المواطنين بإمكانهم تحميل التطبيق الذكي GDRFA Dubai وإنجاز معاملاتهم لتجديد الجوازات، مضيفاً أن من ميزات استخدامه أن مقدم الطلب يستطيع تقديمه من أي مكان ووقت، ولا يحتاج الى زيارة مبنى الإدارة، فيما يُرسل جواز السفر لمقدم الطلب من خلال خدمة «ساعي» للتوصيل خلال يوم عمل واحد. وتابع المهيري أنه يمكن للمواطنين أيضاً تجديد جوازاتهم، أو طلب إصدار جواز سفر جديد، أو إخراج قيد، من خلال الحضور إلى مبنى إدارة الجنسية في منطقة الجافلية، في دبي. ويمكنهم أيضاً تجديد جوازات سفرهم في مركز المنارة، ومركز الطوار وأيضاً مركز الخدمة في المبنى 3، في مطار دبي، الذي يستقبل الطلبات على مدار الساعة، طوال أيام الأسبوع. وهناك أيضاً خدمة تجديد الجوازات وإصدارها وإصدار خلاصة القيد في مركز حتا التابع لإقامة دبي.

وقال المهيري إن مركز المنارة قريب من منطقة جميرا والقوز والبرشاء. كما أن الطوار قريب من المزهر والمحيصنة وغيرهما من المناطق، ما يسهل وصول المواطنين إلى هذه المراكز.

تويتر