ضبط 20 حيواناً مفترساً وزاحفاً في الشارقة خلال 3 أشهر

لا غرامات على من يسلم الحيوانات والزواحف طواعية إلى الجهة المعنية. تصوير: باتريك كاستيلو

أبلغت رئيسة هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة، هنا سيف السويدي، «الإمارات اليوم»، بأنه «تم ضبط 20 حيواناً مفترساً وزاحفاً، خلال الربع الأول من العام الجاري»، متوقعة أن «يزيد عدد المصادرات، خلال الربع الأخير من العام الجاري، بعد تشديد الغرامات والعقوبات على المخالفين».

وانتهت الهيئة من المرحلة الأولى لإنشاء مركز إيواء الحيوانات المفترسة، الذي أمر ببنائه صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، على مساحة 500 متر مربع بمدينة الشارقة، حسب السويدي.

وأوضحت أنه «تم بناء جميع الأقفاص الخاصة بالحيوانات المفترسة والزواحف، وسيتم تسكينها وإيواؤها داخل المركز الجديد في يونيو المقبل، على أن تبدأ المرحلة الثانية من المشروع في شهر أغسطس المقبل، وتتمثل في إنشاء المبنى الإداري، الذي من المتوقع إنجازه خلال عام، بحيث يتم إنجاز المبنى المكون من طابق واحد بالكامل في نهاية 2017».

وأفادت السويدي بأن «الأقفاص مختلفة الأحجام والتصميم ومغلقة من جميع الجهات، وبها مداخل ومخارج للعاملين، وتم بناؤها بشكل دقيق حسب طبيعة كل حيوان وزاحف، وتمت مراعاة خطورة تلك الحيوانات والزواحف على العمال الذين يقدمون لها الطعام والشراب وينظفون الأقفاص يومياً، إذ تم عمل أقفاص صغيرة ملحقة بالأساسية، يتم وضع الحيوان أو الزاحف داخلها، في حال مباشرة العامل عمله داخل القفص، وبعد انتهائه يعود الحيوان إلى مكانه في القفص الأصلي، وذلك حرصاً على أمن وسلامة العاملين وحياتهم».

وأشارت إلى أن «عدداً من الأقفاص مكيف، والعدد الآخر غير مكيف، والبعض مظلل، والآخر غير مظلل، كما أن هناك برك مياه للتماسيح».

وذكرت السويدي أن «لدى الهيئة 18 مفتشاً، يعملون على ضبط الحيوانات المفترسة آكلة اللحوم، مثل: الأسود والنمور والفهود والضباع والزواحف والتماسيح والعناكب والعقارب، التي يحوزها السكان في الإمارة بشكل مخالف»، مبينة أنه «يتم توقيع غرامة 100 ألف درهم على الأشخاص الذين يؤونها في منازلهم ومزارعهم، لكن لا تفرض عليهم أي غرامات في حال تسليمهم هذه الحيوانات طواعية للجهة المعنية».

يشار إلى أن هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة، ضبطت 110 حيوانات مفترسة وزاحفة، خلال العام الماضي، وشملت المضبوطات: تماسيح وذئاباً وأسوداً ونموراً وفهوداً وضباعاً ونسوراً وأفاعي وعناكب وعقارب.

تويتر