سلطان القاسمي يتفقد مبنى المؤسسة العقابية والاصلاحية الجديد بالشارقة

اطلع صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة خلال زيارة له اليوم على المراحل التي تم إنجازها من مشروع مبنى المؤسسة العقابية والاصلاحية الجديد بمنطقة الرمثا بالشارقة، ووقف على الأعمال الجارية في تطوير منشآت ومرافق المبنى ومطابقتها للمعايير الدولية المتوافقة مع مبادئ حقوق الإنسان المستمدة من التعاليم الدينية والشريعة الإسلامية، ووجه سموه بإنشاء سجن للنساء ومبنى إضافي للرجال في المرحلة الثانية للمشروع بتكلفة 225 مليون درهم، وذلك حسبما ذكر رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة المهندس علي بن شاهين السويدي لبرنامج "الخط المباشر" الذي يبث على إذاعة وتلفزيون الشارقة.

وأضاف السويدي أن صاحب السمو حاكم الشارقة اطلع على خارطة المبنى الجديد للمؤسسة العقابية والاصلاحية، ومراحل إنشائه حيث تشمل المرحلة الأولى استيعاب 1000 نزيل، بالإضافة إلى سكن العاملين والعزل الصحي للرجال ومباني التشغيل الخاصة بتأهيل وتدريب النزلاء، والمرحلة الثانية التي تشمل سجن النساء ومبنى الإدارة، أما المرحلة الثالثة فيتم من خلالها استكمال بناء كافة المرافق لتتسع لـ2000 نزيل وصولا للطاقة الاستيعابية الكاملة للمبنى التي تبلغ 3000 نزيل ونزيلة، حيث تم إنشاء المبنى وفق أحدث المعايير الدولية المعتمدة في هذا المجال.

وتابع أن سموه قام بجولة شملت عنابر النزلاء ومرافق الحبس والأقسام المختلفة، ووجه بإنشاء مرفق للعزل الصحي للنساء أسوة بمرفق العزل الصحي الخاص بالرجال، كما وجه بتوفير سبل الراحة للنزيلات الأمهات وتوفير العناية الكاملة لأطفالهن، مؤكدا على ضرورة التركيز على إصلاح النزيل قبل العقوبة وتطوير البرامج المتعلقة بتأهيل وتوجيه وتقويم النزلاء حتى يعودوا أفرادا صالحين إلى المجتمع.

وكشف السويدي أن مشروع مبنى المؤسسة العقابية والاصلاحية الجديد بمنطقة الرمثا بالشارقة يحتوي على مبنى لسجن الرجال بمساحة 17 ألف متر مربع، ويتكون مبنى سجن الرجال من جناحين وكل جناح يتكون من 16 زنزانة، مؤكدا أن المشروع وصل إلى المرحلة النهائية وهي التأثيث ووضع اللمسات النهائية والأجهزة الامنية وكاميرات المراقبة. وأن المشروع يحتاج إلى 35 يوم للاختبار النهائي لكفاءة المبنى نظرا لحساسية المشروع.

وأفاد أن "مبنى الرجال يتكون من 3 طوابق ويحتوي على مكاتب إدارية وعيادة صحية وغرفة لاستقبال الزوار وغرفة تحكم، وهناك مبنى يحتوي على قاعة للمحاضرات ومكتبة ومكتب لتقديم الخدمات الخارجية.. فضلا عن مبنى لخدمة النزلاء يتكون من طابقين يحتوي على ورش ومنجرة و4 قاعات للياقة البدنية ومغسلة ومكاتب ادارية.. ومبنى للعزل الصحي لعزل المرضى من النزلاء المصابين بأمراض معدية.. وهناك مبنى لسكن الحراس يستوعب 320 شخصا".

وأشار السويدي إلى أن صاحب السمو حاكم الشارقة وجه بتقديم كل سبل الراحة والأمان للنزلاء ومعاملتهم معاملة كريمة كأفراد المجتمع العاديين.

من جهته قال قائد عام شرطة الشارقة العميد سيف الزري الشامسي  إن صاحب السمو حاكم الشارقة طلب عدم الاعتماد على مدة المحكومية بل على حسن سيرة وسلوك النزيل، وضرورة العمل على إعادة تأهيل النزيل لأنه فرد في المجتمع وسيعود للاندماج في المجتمع من جديد بعد انتهاء فترة عقوبته.

وأضاف الشامسي أن النزلاء المواطنين سيكون لديهم الفرصة لاستكمال دراستهم، أما غير المواطنين فسيتم توفير مهن لهم داخل المؤسسة العقابية، لافتا إلى أنه تم إنشاء مباني توقيف جديدة في مراكز الشرطة بالإمارة في مراكز الغرب والسيوح وواسط والصجعة وقريبا في التعاون.

تويتر