«إقامة دبي» تكرّم 40 ممن أكملوا 30 عاماً في الخدمة

كتيبات توعية وكشف أجور و«خط ساخن» للفئات المساعدة

الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي بصدد إطلاق مبادرات تثقيف وتوعية للعمالة المساعدة. تصوير: أشوك فيرما

كشفت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، أنها بصدد إطلاق عدد من المبادرات لتثقيف وتوعية العمالة المساعدة في دبي، مثل إصدار كتيبات بأهم ملامح المجتمع، وبطاقات تعريفية بأرقام التواصل، وخط ساخن لاستقبال الاستفسارات والملاحظات، إضافة إلى كشف بالأجور لتوزيعه على الفئات المساعدة.

وقال مدير عام الإدارة، اللواء محمد أحمد المري، خلال ملتقى «إسعاد الفئات المساعدة»، أمس، إن دبي تضم شريحة كبيرة من الفئات المساعدة التي قدمت إلى الدولة وعملت بإخلاص على مدى السنوات الماضية، ومنهم من أكمل أكثر من 30 عاماً في الخدمة، ويعتبرون الإمارات بلدهم الثاني.

وأوضح أن الإدارة نظمت لهم يوماً خاصاً لتكريم 40 من العمالة المساعدة، والذين لم يتأخروا يوماً عن تجديد إقاماتهم، وتقديم أوراقهم المطلوبة، إضافة إلى عملهم بإخلاص دون ملاحظات من أية جهة في الدولة أو مخدوميهم.

وأضاف أن الإدارة قدمت عدداً من المبادرات للوصول إلى السعادة في دبي، منها سعادة المسافرين والمقيمين والمتعاملين والزوّار والموظفين، إضافة إلى إجراء دراسات استقصائية للمسافرين لمعرفة سبب اختيارهم دولة الإمارات، لمعرفة مستوى سعادتهم بتواجدهم فيها، والخدمات المقدمة لهم.

وتابع أن هذا التكريم يحمل رسالة شكر من الجميع لأهمية ما يقومون به من خدمات، ودورهم في المجتمع وإنجاز الأعمال، علاوة على تعزيز مضمون التراحم النابع من قيمنا الإسلامية والاجتماعية، وتجسد حب الإنسان الإماراتي للعمل الخيري والإنساني.

وكانت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، أعلنت أن إدارة الفئات المساعدة أنجزت 988 معاملة متعلقة بالنزاع بين الكفيل والمكفول خلال العام الماضي، وسجلت انخفاضاً في شكاوى الفئات المساعدة بواقع 423 شكوى خلال العام الماضي، بعد أن كانت 492 شكوى في عام 2013، و528 شكوى في 2012.

من جانبه، قال نائب مدير عام الإدارة، اللواء عبيد مهير بن سرور، إن الإدارة أعدت نماذج للكتيبات التوعوية للفئات المساعدة تشمل نبذة عن ثقافة الدولة والمجتمع والحقوق والواجبات خلال فترة عملهم، وأرقام التواصل عن أي موضوع مع الجهات المعنية في الدولة، ويتضمن أيضاً نبذة عن إجراءات السلامة والتعامل مع مختلف الفئات في المجتمع، مثل كبار السن والأطفال.

وأضاف أن البطاقة التعريفية التي ستوزع على القادمين الجدد إلى الدولة، تتضمن أرقام التواصل التي قد يحتاجونها خلال فترة عملهم، خصوصاً مع مختلف أقسام الإدارة، إضافة إلى وجود نظام توعية يشمل جميع الفئات المساعدة في الإمارة، ويركز على الموضوعات التي تم نشرها في الكتيبات مثل الحوادث المتكررة، إضافة إلى التعريف بالعادات والتقاليد في الدولة.

وأفاد مدير إدارة الفئات المساعدة في الإدارة، النقيب حسين درويش، بأن الإدارة ستصدر قريباً كتيبات تعريفية وكشف أجور لتوزيعها على القادمين الجدد من العمالة المساعدة، بهدف معرفة ما هو الراتب المتوقع، والتوقيع عليه بشكل شهري لتأكيد استلامهم للراتب، إضافة إلى معرفة الاستقطاعات من الرواتب بشكل مباشر، موضحاً أن أكثر المشكلات التي تواجههم هي تأخر الأجور، وعدم معرفة أسباب الاستقطاع.

وأضاف أن الإدارة تخطط لإطلاق «خط ساخن» لتلقي شكاوى واستفسارات الفئات المساعدة، وتحويلها إلى الإدارات المعنية لحلها.
 

تويتر