صندوق الزكاة يصرف 30 مليون درهم للباحثين عن عمل إعانة لهم على المعيشة

كشف أمين عام صندوق الزكاة عبدالله بن عقيدة المهيري، أن مصروفات صندوق الزكاة للباحثين عن العمل بلغت 30 مليون و933 ألف و451 درهم خلال الخمس سنوات الماضية، وحتى الشهر الجاري.

وأكد الأمين العام أن الصندوق يعمل على إطلاق المشاريع التي تخدم فريضة الزكاة، وفيما تتماشى مع توجهات الدولة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وتنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في تحقيق السعادة للمجتمع، والارتقاء بمفهوم المسؤولية المجتمعية.

وأضاف " أن مشروع إعانة (الباحثون عن العمل) يهدف إلى مساعدة الباحثين عن عمل، الذين يعيلون أسر وبحاجة لمصدر دخل يعينهم على المعيشة، وتثبت جديتهم في البحث عن عمل، وممن تنطبق عليهم شروط ومعايير الاستحقاق.

وقال مدير إدارة شؤون مستحقي الزكاة محمد سليمان البلوشي،أن مصروفات الصندوق شهدت ارتفاعاً كبيراً خلال الأعوام الماضية، وذلك في مختلف مشاريع صندوق الزكاة التي تندرج تحت المصارف الشرعية، وذلك نتيجة التجاوب الكبير من جمهور المتعاملين مع دعوات الصندوق المستمرة لإحياء هذه الفريضة العظيمة والاهتمام بها.

وأوضح أن الصندوق حريص جداً على دراسة الحالات التي تتقدم إليه، للتأكد من مدى أحقيتهم للحصول على أموال الزكاة التي تعد أمانة من المزكّين يجب التصرف فيها بحرص بما يحقق الفائدة الحقيقية لهذه الفريضة، من خلال لجنة خاصة تتولى التدقيق والبحث المفصل عن الأوضاع المالية لكل متقدم كما تقوم بزيارة مقر إقامتهم.

كما يتم تقديم طلبات الزكاة من خلال الموقع الإلكتروني للصندوق وفق خطوات سهلة وبسيطة حيث يمكن الإطلاع على مصارف الزكاة والمشاريع الخاصة بمستحقي الزكاة ، ليتم تحديد الفئة المناسبة لوضعه، والاطلاع على وأجندة2016 ومن ثم معرفة جميع المستندات والوثائق المطلوبة عليه احضارها في المواعيد المقررة وفقا للموقع الالكتروني.

والجدير بالذكر أن لجنة الصرف، هي لجنة مشكلة من مجموعة من الثِّقات من داخل وخارج الصندوق، برئاسة الأمين العام، وتعمل اللجنة على تنفيذ ما يحدده دافعو الزكاة، وإقرار صرف المساعدات سواء المقطوعة أو الدائمة، وتجتمع بشكل دوري كل أسبوع للعمل على الإسراع في صرف المساعدات للحالات المستحقة، كما أنها اللجنة المسؤولة عن القرارات النهائية لصرف المساعدات، كما أن مشاريعنا في صندوق الزكاة تستند على مبادئ الشريعة الإسلامية، وهي منبثقة عن المصارف الشرعية التي ذكرت في القرآن الكريم.

تويتر