غير مسجّل لدى الوزارة.. ويحوي مادة خطرة محظورة دولياً

«الصحة» تحذّر من مقوٍّ جنسي «مغشوش» يهدد ضغط الدم

المنتج يحتوي على مادة خطرة غير معلن عنها على العبوة. من المصدر

حذّرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع من منتج عشبي يروج له بوصفه منتجاً لزيادة القوة الجنسية، مؤكدة أنه «مغشوش، ويحوي مواد خطرة تهدد صحة الإنسان».

وقالت الوزارة في تعميم حصلت «الإمارات اليوم» على صورة منه إن منتج «Kangroo Essence» يتم الترويج له بوصفه منتجاً عشبياً خالصاً لزيادة القوة الجنسية لدى الرجال، لكن التحاليل المخبرية أظهرت أنه يحوي مواد كيميائية خطرة محظوراً استخدامها دولياً.

مقوّيات غير مرخصة

أكد وكيل الوزارة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص، رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية، الدكتور أمين حسين الأميري، أن كثيراً من المكملات الغذائية والمقويات الجنسية غير المرخصة قد تسبب مشكلات صحية، وقد وجد أيضاً أن كثيراً من المستحضرات التي يدعي مروجوها أنها طبيعية، تحوي مواد كيميائية بعضها قد حُظر تداوله عالمياً، أو ذو تراكيز غير مستندة إلى البراهين الطبية، وقد تسبب مخاطر صحية لأصحاب الأمراض المزمنة.

ونبهت الوزارة إلى أن تلك المواد قد تسبب انخفاضاً حاداً في ضغط الدم قد يصل إلى مستوى خطر، وأيضاً تشكل خطراً على الأشخاص الذين يعانون أمراض القلب والسكري.

وفي التفاصيل، قال وكيل الوزارة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص، رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية، الدكتور أمين حسين الأميري، إن «هيئة الدواء والغذاء الأميركية أصدرت تعميماً يحذر من استخدام منتج يروج له كمستحضر طبيعي للقوة الجنسية، يحمل اسم (Kangroo Essence)، لاحتوائه على مادة خطرة غير معلن عنها على عبوة المستحضر».

وأوضح «يحتوي المنتج على مادة (Slidenafil) وهي خطرة تسبب انخفاضاً حاداً في ضغط الدم قد يصل إلى مستوى خطر، وأيضاً تشكل خطراً على الأشخاص الذين يعانون أمراض القلب والسكري وارتفاع نسبة الدهون، خصوصاً المرضى الذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات».

وأشار الأميري إلى أن «وزارة الصحة ووقاية المجتمع أصدرت تعميماً بالمنتج، وخاطبت القطاعات الصحية في الدولة، لمنع تداول هذا المنتج، والتحذير من تناوله وتوضيح مخاطره على المستخدمين».

ولفت إلى أن المنتج غير مسجل من قبل وزارة الصحة، ما يعني أنه لم يفحص في مختبرات الوزارة، وغير مرخص بتداوله في الدولة.

وتابع: «مع هوس فئة كبيرة من الناس بتعاطي أدوية عشبية أو مكملات غذائية ومقويات جنسية، فإن وزارة الصحة مستمرة في الإعلان عن أنواع وأسماء المكملات والمقويات الجنسية والمواد التي يروج لها بوصفها عشبية، لتوضيح مخاطرها علمياً والمضار الجانبية لها، والتي قد تصل إلى الموت».

تويتر