بسعة «1 ميغاوات».. وخفض 800 طن من غاز ثاني أوكسيد الكربون سنوياً

«كهرباء دبي» تربط نظام الطاقة الشمسية لـ«مركز صيانة محركات الطائرات» بشبكتها

المشروع يهدف إلى تعزيز استخدام الطاقات البديلة والحدّ من الانبعاثات الكربونية. من المصدر

استكملت هيئة كهرباء ومياه دبي، بالتعاون مع «طيران الإمارات»، ربط نظام الطاقة الشمسية من الألواح الكهروضوئية على «مركز طيران الإمارات لصيانة محركات الطائرات»، وذلك في إطار مبادرة «شمس دبي»، التي أطلقتها الهيئة في وقت سابق ضمن مبادراتها الذكية.

ويقع المشروع الجديد في منطقة ورسان، وتبلغ قدرته الانتاجية (1 ميغاواط)، ويقوم بخفض 800 طن من غاز ثاني أوكسيد الكربون سنوياً.

ويهدف المشروع إلى تعزيز استخدام الطاقات البديلة، والحدّ من الانبعاثات الكربونية، ويتضمن النظام 2990 لوحاً كهروضوئياً، ويهدف إلى استغلال طاقة الشمس لإنتاج الطاقة الكهربائية، حيث سيتم استخدام الطاقة المتولدة لتلبية متطلبات المركز.

وتم تركيب الألواح على مظلات منطقة ركن السيارات في «مركز طيران الإمارات لصيانة محركات الطائرات»، وتبلغ قدرتها 1000 كيلووات، ما يتيح لها توليد نحو 1884 ميغاوات /‏‏‏ ساعة من الكهرباء سنوياً.

وقال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة، سعيد محمد الطاير، إن «المشروع جاء انسجاماً مع المبادرة الوطنية طويلة المدى، التي أطلقها صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لبناء اقتصاد أخضر في دولة الإمارات، تحت شعار (اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة)، و(رؤية الإمارات 2021)، التي تهدف إلى أن تكون دولة الإمارات من أفضل دول العالم بحلول عام 2021».

وأضاف أن «المشروع الذي يأتي ضمن مبادرة (شمس دبي)، التي أطلقتها الهيئة، يعكس تعاون مختلف الهيئات الحكومية في دبي وتضافر جهودها، لترسيخ مكانة الإمارة الريادية في مجال الاقتصاد الأخضر، والحفاظ على بيئة مستدامة تدعم النمو الاقتصادي على المدى البعيد».

وتعدّ مبادرة «شمس دبي» خياراً اقتصادياً مهماً للمتعاملين والهيئات الحكومية في دبي، وذلك كون الطاقة الشمسية طاقة طبيعية نظيفة لا تنضب، وانخفاض كُلفة الطاقة الكهروضوئية، والتطوّرات الكبيرة التي تشهدها خلال السنوات الأخيرة.

من جانبه، قال النائب التنفيذي للرئيس، قطاع الاستراتيجية وتطوير الأعمال في الهيئة، المهندس وليد سلمان: «يأتي تعاوننا مع (طيران الإمارات)، في إطار عزمنا على تركيب ألواح كهروضوئية على مبانٍ تابعة لجهات حكومية محلية، ومدارس، وذلك بهدف إنتاج الطاقة النظيفة محلياً، والتقليل من قيمة فاتورة الكهرباء، والإسهام في الحفاظ على البيئة، إضافة إلى دعم اقتصاد دبي، وضمان مستقبل مستدام للإمارة».

وكانت هيئة كهرباء ومياه دبي، قد أطلقت مبادرة «شمس دبي»، ضمن مبادراتها الهادفة إلى تحقيق مبادرة «دبي الذكية»، التي أطلقها صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتحويل دبي إلى المدينة الأذكى في العالم. وتستهدف المبادرة مشاركة المجتمع المحلي في إنتاج الطاقة المتجدّدة، والإسهام في تحقيق أهداف حكومة دبي لتنويع مصادر الطاقة، حيث تسمح المبادرة لأصحاب المنازل والمباني بتركيب لوحات كهروضوئية على الأسطح لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، وتقوم الهيئة بربطها مع شبكة الهيئة. ويتم استخدام الطاقة التي تنتج داخلياً مع تحويل الفائض إلى شبكة الهيئة، ثم إجراء مقاصة بين وحدات الطاقة الكهربائية المصدرة، ووحدات الطاقة الكهربائية المستوردة، خلال مدة الفاتورة نفسها الصادرة لحساب الاستهلاك، وتتم تسوية هذا الحساب بناءً على هذه المقاصة.

تويتر