إضافة محال تجارية جديدة.. وحديقة

دراسة توسعة سوق الطيور والحيوانات الأليفة في دبي

سوق الطيور والحيوانات الأليفة تضم عيادة بيطرية. تصوير: أشوك فيرما

كشف رئيس قسم إدارة الأسواق في بلدية دبي، فيصل جمعة البديوي، أن البلدية تدرس توسعة سوق الطيور والحيوانات الأليفة، التي تم افتتاح المرحلة الأولى منها قبل خمسة أشهر، موضحاً أن المرحلة الثانية من المشروع تشمل عدداً من الخدمات الجديدة للزوار والتجار، مثل توسعة المحال التجارية، إضافة إلى حديقة للحيوانات الأليفة، يمكن أن يستخدمها الزوار في تمشية حيواناتهم الأليفة.

وقال البديوي، خلال جولة إعلامية في السوق، إن السوق تضم عدداً من الخدمات للتجار، وأربعة أقسام تضم 70 محلاً، تم إشغال 40 منها، بكلفة 95 مليون درهم، مشيراً إلى أن السوق تستقبل يومياً نحو 500 زائر للمحال والخدمات المختلفة، منها ساحة المزادات لبيع الحيوانات النادرة.

تدريب الموارد البشرية

أنجزت إدارة الموارد البشرية ببلدية دبي، خلال العام الماضي، برنامجها الطموح لتأهيل وتدريب الموارد البشرية في البلدية، وبلغ مجموع البرامج الفرعية فيه 1089 برنامجاً، منها 304 برامج متخصصة، و410 برامج تدريبية على رأس العمل، و133 برنامجاً تدريبياً فردياً، و110 برامج مؤسسية، و35 برنامجاً إدارياً سلوكياً، و23 برنامجاً لمبادرات أخرى.

وتابع: «خصصنا 50% من محال السوق للهواة من المواطنين، تشجيعاً لهم على ممارسة هذا النشاط، فيما تم تخصيص الـ50% الأخرى لأصحاب الرخص الصادرة عن دبي، العاملين في تجارة طيور الزينة والحيوانات الأليفة، وتم تسليم المحال في سبتمبر الماضي، ومنحنا التجار مهلة ثلاثة أشهر لبدء العمل».

وأوضح البديوي أن إدارة الأسواق وضعت مشرفاً ومفتشاً لكل فترة، لمراقبة المحال والتأكد من تنفيذها الإجراءات، وفق أفضل المعايير في هذا المجال، مضيفاً أنه تم اختيار موقع استراتيجي للسوق، وهي تضم فندقاً خاصاً للحيوانات، وعيادة مختصة بعلاج الطيور، ومركزاً للحجر البيطري، وقد روعي في التصميم مستلزمات التغذية والرعاية.

وأضاف أن البلدية خصصت سكناً للعمال قريباً من السوق يحوي 93 غرفة، تم توزيعها على المحال التجارية، بحيث تتناسب واحتياجاتها في عدد العمالة فيها.

من جانبه، أفاد رئيس قسم الخدمات البيطرية في البلدية، المهندس هاشم العوضي، بأن السوق تعد الأولى من نوعها في تقديم الخدمات للهواة والتجار والزوار، كما تم تخصيص مفتشين لكل فترة في السوق، وطبيبين للتأكد من حالة الحيوانات قبل دخولها إلى السوق.

وأضاف أن المفتشين سيزورون المحال بشكل مستمر، لتتأكد من التزامها بتطبيق معايير البلدية، لافتاً إلى أن البلدية لم تسجل أي مخالفة على المحال التجارية منذ افتتاح السوق قبل خمسة أشهر.

وكانت البلدية سجلت 8381 بلاغاً من الأهالي ضد الحيوانات السائبة من القطط والكلاب، خلال العام الماضي، وانتشارها في مناطق سكنية أو تجارية، مقارنة مع 5040 بلاغاً في عام 2014.

تويتر