تغطية مجمعات الفلل السكنية و30% من البنايات

«كهرباء الشارقة»: توصيل خدمات الغاز الطبيعي لـ 360 ألف مشترك

المهندسة آمنة بن هدة - مديرة إدارة الغاز الطبيعي في هيئة كهرباء ومياه الشارقة.

أكدت مديرة إدارة الغاز الطبيعي في هيئة كهرباء ومياه الشارقة، المهندسة آمنة بن هدة، لـ«الإمارات اليوم» توصيل خدمات الغاز الطبيعي إلى أكثر من 360 ألف مشترك، وتغطية أكثر من 80% من مناطق الشارقة بخدمات الغاز، بما فيها مجمعات الفلل السكنية المكتملة الخدمات والمأهولة بالسكان، و30% من البنايات السكنية.

استقبال الطلبات إلكترونياً

قالت مديرة إدارة الغاز الطبيعي في هيئة كهرباء ومياه الشارقة، المهندسة آمنة بن هدة، إن الهيئة أنجزت مشروع التحول الإلكتروني لاستقبال طلبات وتنفيذ إجراءات توصيل الغاز الطبيعي للأجهزة المنزلية، وتوفير أجهزة كمبيوتر لوحية للفنيين لمتابعة الطلبات، بهدف تيسير الإجراءات واتباع أفضل النظم، وتوفير الوقت والجهد على المشتركين.


300

درهم رسوم توصيل الغاز الطبيعي إلى المساكن.

 

وأضافت أن العمل جارٍ على إدخال خدمات الغاز الطبيعي إلى جميع مناطق الإمارة، خصوصاً الجديدة منها، عبر بناء العديد من محطات الغاز، مشيرة إلى عزم الهيئة إنشاء محطة غاز جديدة في منطقة الرحمانية، يتوقع الانتهاء منها خلال ستة أشهر.

 

يذكر أن عدد محطات الغاز في الشارقة يصل إلى سبع محطات، موزعة على مناطق الرحمانية والسيوح والمجاز والدوار الصناعي الخامس وواسط وخورفكان وكلباء.

وذكرت بن هدة أن الفلل السكنية الخاصة بالمواطنين مغطاة بالكامل بخدمات الغاز الطبيعي، أما المناطق السكنية الجديدة فجارٍ العمل على توصيل الغاز إليها.

وذكرت أن رسوم توصيل الغاز الطبيعي إلى المساكن تبلغ 300 درهم.

وقالت إن إدارة الغاز الطبيعي أكملت أعمال توسعة شبكة الغاز الطبيعي وتمديدات خطوط الأنابيب في عدد من المناطق السكنية الجديدة في مدينة الشارقة، لإتاحة الفرصة أمام سكان المناطق الجديدة (النوف 1.3.4.5، والقرائن 1.3.4.5، والجرينه1) للاستفادة من هذه الخدمة.

وحول توسعة شبكة الغاز في المناطق التطويرية التجارية والسكنية والصناعية، شرحت أن الإدارة بدأت بتمديد شبكة الغاز في بعض المناطق التطويرية في إمارة الشارقة، مثل مشروع الزاهية السكني التجاري، ومشروع منطقة البراشي السكني التجاري، ومشروع واحة الصجعة الصناعية، ومشروع المجمع السكني الخاص ببرنامج زايد للإسكان في منطقة «السيوح 7» لـ409 مساكن، متوقعة الانتهاء منها خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وأشارت بن هدة إلى أن الهيئة أنجزت عدداً من المشروعات لتوسيع مجالات الاستفادة من مزايا شبكة الغاز الطبيعي في مختلف مناطق الإمارة، تضمنت استبدال السخانات الكهربائية بأخرى مركزية تعمل بالغاز الطبيعي لتغطي نحو 90% من الفنادق في مدينة الشارقة، بجانب تنفيذ مشروع توصيل «غلاية» مركزية تعمل بالغاز الطبيعي في الأبراج السكنية، بدلاً من السخانات الكهربائية، لافتة إلى أن 30% من بنايات مدينة الشارقة تم تحويل سخاناتها الكهربائية للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من الكهرباء.

وشرحت أن الهيئة جربت المشروع في البداية على برج تجاري مكون من 25 طابقاً، بعد إجراء الدراسة اللازمة، بهدف الاستغناء تماماً عن استخدام السخانات التي تعمل بالكهرباء، ما يسهم في توفير الطاقة وترشيد الاستهلاك والحفاظ على البيئة. كما تم تنفيذ مشروع توصيل «غلاية» مركزية تعمل بكفاءة عالية بالغاز الطبيعي في المستشفى التعليمي، التابع لجامعة الشارقة، واستبدال جميع السخانات الكهربائية، ما أدى إلى توفير جزء كبير من الطاقة.

وتابعت أن استبدال السخانات الكهربائية بغلايات تعمل بالغاز الطبيعي يخفض النفقات على المستهلكين، مضيفة أن الهيئة تعرض على المستهلكين تحويل سخاناتهم الكهربائية إلى غلايات تعمل بالغاز الطبيعي لتوفير الاستهلاك، ومن يرغب في ذلك يتم تركيب الغلايات له.

وأفادت بأن استبدال السخانات بالغلايات في البنايات قيد الإنشاء أفضل وأسهل منه في البنايات المأهولة، حيث يوفر كلفة التبديل من الكهرباء إلى الغاز.

وأوضحت بن هدة أن الإدارة لديها خطط مستقبلية لتوسيع خدمات الغاز الطبيعي في الإمارة، حيث تسعى إلى أن تعمل جميع مغاسل السيارات والمطاحن في الإمارة بالغاز بدلاً من الكهرباء، وكذلك عمل مضخات غاز للمطاحن بدلاً من استهلاك الكهرباء.

وأكدت أن الهيئة دشنت بالتعاون مع شركة الإمارات للصناعات المعدنية «ايميك» مشروع تحويل المركبات الميكانيكية «الرافعات الشوكية» التي تعمل بالبترول أو الغاز المسال، للعمل بالغاز الطبيعي المضغوط، إضافة إلى تركيب محطة تعبئة سريعة خاصة للمركبات في مواقع العمل، بمقر شركة «ايميك» في الإمارة.

تويتر