سيف بن زايد يتسلم جائزة " مسيرة عطاء 2015 "

سيف بن زايد يتسلم جائزة " مسيرة عطاء 2015 " من مؤسسة الفكر العربي بالقاهرة

منحت مؤسسة الفكر العربي الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية جائزة مسيرة عطاء لعام 2015 وذلك لقيادة سموه الاستثنائية وأفكاره الإبداعية لتعزيز الأمن وتحقيق التنمية الحضارية والاجتماعية في دولة الإمارات العربية المتحدة وعرفانا بعطائه الإنساني.

كما كرمت المؤسسة كوكبة من الشخصيات العربية المتميزة صاحبة الإبداع في مجالات الفكر والأدب والتنمية المجتمعية وغيرها من ابرزهم المستشار عدلي منصور والشاذلي القليبي وعمرو موسى والدكتور نبيل العربي والدكتور محمد نور الدين آفاية .

وتسلم سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الجائزة مساء أمس من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الفكر العربي في احتفالية كبرى أقيمت على هامش مؤتمر " فكر 14" الذي تنظمه مؤسسة الفكر العربي بالتنسيق مع الجامعة العربية والذي افتتحه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة بمقر جامعة  الدول العربية بمشاركة أكثر من 500 مفكر وباحث من مختلف الدول العربية وعشرات المؤسسات والمنظمات تحت عنوان " التكامل العربي .. تحديات وآفاق".

وقال سموه في اعقاب تسلمه الجائزة " يشرفني أن أقف اليوم بين نخبة من المفكرين العرب ليس لكونهم مجرد مفكرين بل لكونهم مفكرين إيجابيين أفادوا مجتمعاتهم حيث أثبتت التجارب القديمة والمعاصرة أن رقي المجتمعات والحكومات مرهون بجهود أبنائهم حملة الفكر الإيجابي " .

وأضاف سموه "إن الآباء المؤسسين رحمهم الله تعالى أدركوا أيضا بفطرتهم وغريزتهم هذه الحقيقة على نحو مبكر فعملوا على بناء الإنسان الإيجابي والاستثمار في تعليمه وواجهوا التحديات وتغلبوا عليها ليس بالمال والحديد بل بالفكر الرشيد".

وأعرب سموه عن تفاؤله وأمله بجهود القائمين على مؤسسة الفكر العربي وأهدافها النبيلة .. وقال " إنني أراكم تسيرون على ذات النهج الرشيد الذي سار عليه الآباء المؤسسون كما يسرني أن أعبر لكم عن سعادتي بتواجدي اليوم بينكم وأن أشكر " الإمارات " قيادة وشعبا لأن فكرها الإيجابي الذي أكسبتني إياه هو سبب وقوفي اليوم بينكم " .

وقال سموه "لقد أطلق صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة مؤخرا مبادرته الكريمة ليكون عام 2016 عام القراءة في الإمارات ويرعى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي مبادراته الكريمة لتشجيع النشء على القراءة ، ويتابع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بحرص شديد وباهتمام بالغ سلامة النشء وأمنهم وسعادتهم".

وأضاف " إن ذلك الفكر الإيجابي لم يأت من فراغ في بلدكم الثاني الامارات بل من الشخص الذي يسعدني أن أهديه اليوم هذه الجائزة الكريمة وأشكره من أعماق قلبي فهو الإنسان الذي يعيش في قلوبنا جميعا " زايد الخير رحمه الله وخلد بالخير ذكراه وأعاننا للسير على خطاه " .

وقال سموه " إسمحوا لي أن أذكر لكم في ختام حديثي قصة عن الشيخ زايد الحكيم وما كان يعني بناء الفكر الإيجابي لديه " رحمه الله " ففي عقد الستينيات حيث لم يكن النفط يكفي سوى لسد احتياجاتنا الداخلية جاءه رجل أجنبي يدير إحدى الشركات الكبرى في العالم فدخل عليه بمقره في مدينة العين وكان عبارة عن قصر قديم ووجده يحمل عصاه ويخط بها على الرمل فسأله مندهشا ماذا تفعل يا شيخ فقال أقوم بتوزيع المدارس على مواقع السكان فزادت دهشة الرجل وسأل كيف ستبني المدارس وليس لديك المال؟ فأجابه قائلا : إنه خلال الوقت الذي كنت تطرح فيه أسئلتك علي كان قلبي وذهني يستمعان إلى أجراس تلك المدارس تقرع ليدخل الطلاب إلى صفوفهم".

وختم سموه قائلا: " هذا ما شهدناه واقعا حيا بعد عشر سنوات فقط من تلك الواقعة لقد أدرك "رحمه الله" أهمية بناء المدارس ودورها في بناء أجيال واعية متسلحة بالعلم والمعرفة والأهم من ذلك أنها تحمل الفكر الإيجابي لتكن عونا في نهضة وطنها وازدهار المجتمع وتقدمه في مختلف المجالات " .

وقد عرض المنظمون فيلما تسجيليا عند اعتلاء سموه المنصة لجانب من نشاطات سموه الإنسانية والحضارية ورعايته للطفولة وذوي الإعاقة ومشاركة المجتمع بمختلف مناشطه ومتابعته الحثيثة لسير العمل الشرطي والخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية للمجتمع وغيرها فضلا عن ابرز ما حققته الوزارة من إنجازات على صعيد الأمن والسلامة العامة.

وقال سمو الأمير بندر بن خالد الفيصل رئيس مجلس إدارة مؤسسة الفكر العربي في كلمة خلال الاحتفال ان جائزة مسيرة عطاء تمنح للشخصيات العربية الرائدة في اوطانها ويتم اختيارها عبر لجان تحكيم حيادية متخصصة تنشد الابداع حيثما كان حسب المعايير المتبعة.

 ووصف المدير العام لمؤسسة الفكر العربي الدكتور هنري العويط بالقاهرة اختيار الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان بأنه  تكريم لشخصية عربية استثنائية تميز في عطائه في عدة مجالات وهو حق وواجب .

وقال " إن سمو الشيخ سيف بن زايد يتميز بأفكاره المبدعة فيما يتعلق بالتنمية المجتمعية وفي نظرته لتحديث البعد الأمني باعتبار سموه يشغل منصب وزير الداخلية ولديه رؤية تطويرية شاملة على صعيد محاربة الارهاب والفوضى وأكد في أكثر من تصريح لا يمكن مكافحة الارهاب فقط بالإجراءات الأمنية بل لابد وان تكون هناك ابعاد مجتمعية وتنموية لمواجهة ذلك ".

وأعرب العويط عن سعادته البالغة بتكريم سموه .. وقال " تشرفنا بحضوره شخصيا لتسلم جائزة مسيرة عطاء وهو حضور وتكريم عام لدولة الامارات العربية الشقيقة ومواقفها الإنسانية المشرفة لنصرة الإخوة والأصدقاء في كل مكان وهو ذات النهج المستمد من رؤية المغفور له الشيخ زايد .

وبحث المؤتمر الذي افتتحه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وبحضور سمو الامير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين ورئيس مؤسسة الفكر العرب والامين العام للجامعة العربية نبيل العربي سبل تعزيز العمل العربي المشترك وتفعيل آلياته وتوسيع مجالاته والاسهام في رسم خطة العمل المستقبلية وذلك في مواجهة التحديات التي تهدد الهوية العربية والمستقبل العربي وحاضره دولا وشعوبا .

يشار إلى أن جائزة مسيرة العطاء هي جائزة سنوية تمنحها مؤسسة الفكر العربي لشخصيات عربية قيادية مختارة كان لها تأثير إيجابي واستثنائي في التنمية والقيادة في مجال عملهم .. وكانت المؤسسة قد منحت الجائزة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في العام 2011 .

واعتبرت  فعاليات  عربية ومحلية حصول الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية على جائزة مسيرة العطاء تقديرا كبيرا لدولة الإمارات العربية المتحدة ومكانتها في المحافل الإقليمية والدولية وريادتها بالعمل في تحقيق الأمن وتعزيز التنمية الاقتصادية.

وقالت عضو المجلس المصري الأوروبي الأمين العام السابق للمجلس المصري للشئون الخارجية الدكتورة أميرة الشنواني  إن الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان  له إنجازات كبيرة جدا بالنسبة لوطنه وكذلك للجامعة العربية خاصة بوصفه وزيرا لوزارة الداخلية استطاع أن يحقق الأمن داخل البلاد وفي عهد سموه تعيش دولة الإمارات فترة زاهية من الأمن والأمان بالإضافة إلى إسهاماته داخل الجامعة العربية وله أفكار جيدة جدا فيما يتعلق باجتماعات وزراء الداخلية العرب.

واعتبر المدير العام لمركز اليونسكو للدول العربية الدكتور حسام عبد الوهاب زمان  منح مؤسسة الفكر العربي الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد جائزة "مسيرة عطاء 2015" تكريما عربيا لشخصية قيادية مضيفا أن هذا التكريم يأتي في وقت نسعى ونعبر به عن التكامل العربي ونهنئ مؤسسة الفكر العربي على هذا الاختيار.

وأشار السفير السوداني لدى القاهرة والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية عبد المحمود عبد الحليم الى عمق العلاقة التي تربط بلاده – السودان - بدولة الإمارات العربية المتحدة وبالإنجازات التنموية التي تحققت بالدولة استمرارا لنهج المغفور له الشيخ  زايد بن سلطان آل نهيان .

ومحليا أشاد رئيس مجمع كليات التقنية العليا محمد عمران الشامسي بإنجازات الفريق  سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية في الجانب  الإنساني  من خلال دعم سموه لبرنامج تأهيل نزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية  لسوق  العمل والذي تنفذه القيادة العامة لشرطة أبوظبي بالتعاون مع كليات التقنية  العليا موضحا ان المشروع  يعد  من المشاريع الانسانية الرائدة لتأهيل النزلاء وضمان عدم عودتهم إلى ما ارتكبوه من سوابق من خلال تأهيلهم والعمل على توظيفهم وإعادة دمجهم في المجتمع.

ولفت إلى أن البرنامج الذي يأتي في اطار توجيهات ودعم سموه  صمم ليراعي الظروف الخاصة للنزلاء بحيث يتضمن كل المؤهلات العلمية التي تتناسب معه بما يمكن النزيل من إكمال الدراسة في كليات التقنية العليا إذا أفرج عنه ومنح الخريج شهادة إنجاز ومن ثم متابعة الدراسة لبرنامج الدبلوم ثم الدبلوم العالي كما يمنح خريج البرنامج شهادة حسن السيرة والسلوك ليتمكن من الحصول على وظيفة في القطاع الحكومي.

وأضاف أن برنامج سوق العمل يوفر كافة السبل الكفيلة بإصلاح وتأهيل النزلاء وإعادة دمجهم في محيطهم الاجتماعي والأسري ليكونوا قوة إيجابية فاعلة في رفد مسيرة التنمية والتحديث التي تشهدها البلاد كما يعكس تعاون القطاعين الحكومي والخاص لتوفير التدريب اللازم للنزلاء وإتاحة فرص عمل لهم للالتحاق بها بعد الخروج من المؤسسات العقابية.

كما أشاد الأمين العام لمؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة محمد محمد فاضل الهاملي  بفوز الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان بجائزة "مسيرة عطاء" من مؤسسة الفكر العربي .

وقال " يعد اختيار سموه للفوز بالجائزة تتويجا لعطائه الدائم والمستمر ومبادراته الإنسانية على الصعيدين الاجتماعي والإنساني والتي تهدف إلى تعزيز أواصر الترابط والتلاحم والتكافل المجتمعي.

وأضاف: إن سموه صاحب دور رائد واستثنائي في دعم مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة ورعاية فئات ذوي الإعاقة حيث أطلق سمو عددا من المبادرات الإنسانية لخدمة أبنائنا من ذوي الإعاقة من ضمنها إطلاق مبادرة "غراس الأمل" بهدف دمج الأطفال المعاقين مع أقرانهم الأصحاء وتعزيز معاني الولاء والانتماء للوطن والقدرة على العمل والبناء الجماعي دون استثناء أي من فئات المجتمع فضلا عن برنامج "إرادة" الذي ينسجم مع رسالة واستراتيجية المؤسسة التي تسعى إلى تسهيل عمليات تشغيل وتوظيف واندماج أبنائها من ذوي الإعاقة في المجتمع.

وأكد الهاملي أن دعم ورعاية سموه الكريمة لتلك الفئات والتي تمثل نموذجا رائعا للعمل الوطني تنسجم مع استراتيجية المؤسسة التي هي جزء من استراتيجية حكومة أبوظبي مشيدا بتوجيهات سموه بشأن العمل على دمج ذوي الإعاقة في المجتمع من خلال توفير القيادة العامة لشرطة أبوظبي للكثير من فرص العمل الوظيفية لتلك الفئات الأمر الذي يتفق مع رؤية ورسالة مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وأهدافها الإنسانية النبيلة وجهودها لرعاية وتأهيل تلك الفئات وتقديم كافة خدمات الرعاية الإنسانية لهم ، والسعي نحو دمجهم في المجتمع كأفراد مؤثرين ومساهمين في مسيرة التطور والبناء.

وقدم مدير مراكز وزارة الداخلية لتأهيل وتشغيل المعاقين  الدكتور خالد خلفان العامري  أسمى آيات التهنئة للفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بمناسبة منحه جائزة " مسيرة عطاء " من قبل مؤسسة الفكر العربي.

وأكد أن هذا التكريم وافق أهله وذلك تقديرا لقيادة سموه وأفكاره الابداعية لتعزيز الأمن ولمواقفه الانسانية المشرفة في تحقيق التنمية البشرية والمجتمعية في دولة الامارات العربية المتحدة فسموه قد أولى جل اهتمامه لفئة المعاقين انطلاقا من إيمانه العميق بقدرة هذه الفئة على العطاء ولحرص سموه على تحقيق مفهوم المسؤولية الاجتماعية والتكافل الاجتماعي.

وقالت رئيسة جمعية الشرطة النسائية الإماراتية آمنة البلوشي إن قطاع الشرطة النسائية يحظى باهتمام بالغ الأهمية من قبل الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وتحفيز منتسبات وزارة الداخلية على العطاء والإبداع والقدرة على إنجاز الأعمال وفق المعايير المعتمدة وتمكينهم من إجادة العمل الشرطي بكفاءة واحترافية عالية أسهمت في تطوير خدمات وزارة الداخلية.

وذكرت أن جمعية الشرطة النسائية الإماراتية نتاج لرؤية سمو الشيخ سيف بن زايد لتعزيز دور المرأة في مختلف المجالات الشرطية ورفع مستوى الوعي الاجتماعي حول دور المرأة الإماراتية بهذا المجال الحيوي الذي يعنى بالحفاظ على مكتسبات الأمن والاستقرار ، مشيرة إلى أن ذلك الدعم مكن دولة الإمارات من الحصول على عضوية مجلس إدارة جمعية الشرطة النسائية العالمية وأبوظبي مقرا لإقليم الشرق الأوسط للجمعية نتيجة للسمعة الطيبة التي تتمتع بها جمعية الشرطة النسائية الإماراتية وحصولها على الكثير من الجوائز الدولية.

تويتر