شاب اماراتي ينجح في تصميم " بشت مستدام بمعايير بيئية "

نجح الشاب الإماراتي " أحمد محمد عبدالمحسن العنزي " في تصميم " بشت مستدام بمعايير بيئية " وذلك بهدف توصيل رسالة اجتماعية وثقافية لجمهور الشباب من خلال هذا العمل الابداعي الذي يأتي متزامنا مع تنظيم اسبوع الابتكار الذي اختتم أعماله ويعتبر أحد أكبر مبادرات الابتكار في العالم تماشيا مع توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، بإعلان عام 2015 عاما للابتكار وإطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الاستراتيجية الوطنية للابتكار الهادفة إلى المساهمة في تحقيق رؤية الإمارات 2021 وبجهود موحدة من قبل الحكومة والقطاع الخاص والأفراد للمساعدة على نشر ثقافة واسعة النطاق للابتكار في الدولة وتعزيز مكانتها كمركز عالمي للابتكار .

وبدأ العنزي الذي يحمل شهادتين في العلوم البيئية و علوم الأحياء البحرية من جامعة أوكلاند بنيوزيلاندا .. عرض تصميمه المبتكر للبشت خلال المعرض الاماراتي المتنقل في دول العالم " دي فاش ستركشن " " DE . FASH. STRUCTION " وهو معرض تابع لـ " مركز 1971 "design space 1971 الذي يعد مركز تصميم مبتكرا و متخصصا في عرض ومناقشة جميع أشكال التصاميم المعاصرة ويسعى من خلال المعارض والبرامج الفنية التي ينظمها للتحول إلى مركز تصميم عالمي في دولة الإمارات العربية المتحدة والعمل عن قرب مع المصممين والمهندسين المعماريين والمدارس والجامعات في المجتمع المحلي .

ولا يزال البشت معروضا في المعرض الذي فتح أبوابه في 7 أكتوبر الماضي ويستمر حتى 26 ديسمبر القادم بمقر المركز بجزيرة العلم بامارة الشارقة .

و أوضح أحمد العنزي في حوار مع وكالة أنباء الامارات " وام " أن عنصر الابتكار في تصميم البشت يكمن في طريقة صناعته التي تعتبر ذات معايير بيئية .. و أكد اهتمامه بالتصميم المستدام " ايكو ديزاين " eco_desighn وهو فكرة مشروع تخرجه في السنة النهائية من الجامعة و الذي يعني التصميم حسب معايير واعية بيئيا لافتا الى استخدامه في صناعة البشت مواد تم اعادة تدويرها .

وأشار إلى أن فكرة البشت تبلورت بعدما تمت مخاطبته من قبل منظمي المعرض بعدها اقترح الفكرة عليهم وبدأ بالبحث التاريخي والفني عن البشت و طريقة صناعته و رمزيته وأهميته ثم انتقل الى مرحلة رسم التصميم النهائي.

و ذكر أن البشت الذي يبلغ ارتفاعه 174 سم وعرضه 174 سم لونه رمادي و مصنوع من الصوف و شعر الجمل و القطن و البوليستر و الحرير وقد استبدل التطريز الذهبي التقليدي بالحصير المصنوع من سعف النخيل الذي تم صناعته من قبل سيدة حرفية اماراتية .

و أضاف إنه أعاد تدوير مواد بناء واستعملها في صناعة برواز البشت الدائري و الطرابيش الضخمة أما الضفيرة فقد قام بنسجها بمساعدة والدته الفنانة التشكيلية .

ولفت الى أن التصميم الدائري للبشت مستوحى من أحد التصاميم الحديثة للفن المعماري المعاصر في امارة أبوظبي وهو / المبنى الدائري / HQ لشركة الدار بشاطئ الراحة .

و أعرب عن فخره لاطلاق دولة الامارات سياسة عليا للتكنولوجيا والعلوم والابتكار متمنيا أن تكون هناك منصة حوار بين المبتكرين و الخبراء العالميين في المستقبل لتحفيز المبتكر الاماراتي للابداع و تطوير ابتكاراته بما يعود بالنفع على مجتمع دولة الامارات.

و أكد العنزي أنه يريد من خلال ابتكاره للبشت توصيل رسالة مضمونها أهمية ترسيخ التراث الأصيل و اعادة احيائه بطراز عصري .. مشيرا إلى مقولة مشهورة تداولتها الأجيال للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان "من ليس له ماض ليس له حاضر ولا مستقبل.

و قال إنه تشرف بلقاء المغفور له مؤسس الدولة الشيخ زايد في عدة مناسبات برفقة والده الاعلامي و استمع إلى نصائح المغفور له الذي كان يحث الشباب الاماراتي على التسلح بالعلم و احترام الموروث الثقافي و التراثي لدولة الامارات لافتا الى أن أقوال الشيخ زايد جواهر نفيسة ساهمت في تربية الأجيال على حب الوطن كما كان رحمه الله حريصا على مشاركة أبناء شعبه المناسبات الوطنية والتراثية فزرع في أبنائه الاعتزاز بالتراث و العادات والتقاليد الأصيلة .

و أشار العنزي إلى مشاركته في اكسبو ميلانو 2015 كسفير ثقافي ضمن برنامج تكاتف للتطوع الإجتماعي وأنه يخطط مستقبلا لتقديم تصاميم مبتكرة في مشاركته باكسبو 2020 بدبي .

تويتر