التقى كي مون ومبعوث السلطان قابوس

بحاح يؤكد سعي حكومته لوقف الحرب

بحاح لدى لقائه كي مون في باريس. «نيوز يمن»

أكد نائب الرئيس اليمني رئيس الحكومة، خالد محفوظ بحاح، أن الحكومة الشرعية في البلاد، مازالت تبذل مساعي لإيقاف الحرب والبدء في مرحلة سلام حقيقي ودائم.

 

وناقش بحاح، مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الليلة قبل الماضية، في باريس، مستجدات الأوضاع في اليمن والمرحلة المقبلة، في ظل الظروف الحالية التي تشهدها البلاد. وقال إن الحكومة، وعلى الرغم من كل المكاسب العسكرية التي تحققت، والعمليات التي تمت لتحرير عدد من المدن اليمنية، بمساندة دول التحالف العربي، وفي مقدمتها السعودية والإمارات، إلا أنها مازالت تسعى لإيقاف الحرب والبدء في مرحلة سلام حقيقي ودائم.

 

وأعرب عن تطلعه للوصول إلى سلام «يوقف نزيف الدم والدمار»، الذي تتسبب فيه ميليشيا الحوثي، مطالباً المجتمع الدولي والأمم المتحدة بالسعي بقوة من أجل تنفيذ جميع القرارات الأممية، وفي مقدمتها قرار مجلس الأمن 2216، وإلزام الحوثيين بقبولها وتنفيذها بصورة صحيحة، بما يضمن حقن دماء اليمنيين وإيقاف الحرب والصراع الحالي.

وأكد أن حكومته ترحب بأي مشاورات جادة وصادقة مع الانقلابيين الحوثيين، وقوات الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح.

من جهته، أكد كي مون، حرص المنظمة الدولية على إيقاف الحرب في اليمن، والعودة إلى المسار السياسي بصورة سليمة تضمن حقوق أبناء الشعب في المشاركة، مجدداً التأكيد على أن المنظمة الدولية، «لن تألو جهداً» في سبيل الوصول إلى حل دائم، وإيجاد سلام بين جميع الأطراف، وآلية مناسبة لتنفيذ كل القرارات الدولية الخاصة باليمن.

كما التقى بحاح المبعوث الشخصي لسلطان عُمان رئيس وفد السلطنة في مؤتمر المناخ أسعد بن طارق.

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين. وثمّن بحاح المواقف الأخوية للأشقاء في سلطنة عمان قيادة وحكومة وشعب، من خلال تقديم الدعم والمساندة لسكان المحافظات اليمنية التي تضررت من إعصاري «تشابالا» و«ميغ».

تويتر