فتح باب المشاركة في الربع الثاني من 2016

إطلاق برنامج عالمي للتميز البيئي بمعايير إماراتية

سلطان بن علوان : وكيل الوزارة المساعد لقطاع المناطق

أطلقت وزارة البيئة والمياه أمس، «برنامج الإمارات للتميز البيئي»، الذي يعد أول برنامج للإدارة البيئية المستدامة عالمياً، يتم من خلاله تصنيف وتقييم المؤسسات الحكومية والجهات الخاصة في الدولة، وفق معايير بيئية وطنية مع الأخذ في الاعتبار الممارسات والمعايير العالمية، في ما سيتم فتح باب المشاركة خلال الربع الثاني من العام المقبل، حسب وكيل الوزارة المساعد لقطاع المناطق، سلطان بن علوان.

وقال علوان، في مؤتمر صحافي، إن «البرنامج سيتم من خلاله تقييم وتصنيف الجهات المشاركة (حكومية وخاصة)، ويحتوي على أربعة محاور، الأول يتمثل في استراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء التي تشمل الطاقة الخضراء، الاستثمار الأخضر، الحياة الخضراء، التقنيات الخضراء».

وأضاف أن « المعيار الثاني يضم التشريعات والممارسات البيئية، ويشمل محور البيئة والتنمية المستدامة، وخطط الطوارئ لمواجهة الكوارث البيئية، والمبادرات البيئية المجتمعية، في ما يتناول المعيار الثالث المؤشرات البيئية العالمية، ويشمل محور: شهادة (أيزو 14001)، والمبادرات التي ترفع مؤشر الأداء البيئي».

وتابع علوان، أن «المعيار الرابع يتطرق إلى المؤشرات الوطنية، ويشمل نسبة النفايات المعالجة من إجمالي النفايات المنتجة، ونسبة إسهام الطاقة النظيفة، ومحور خفض كثافة توليد النفايات، ومحور مؤشر جودة الهواء، وذلك لتحقيق نقلة نوعية في المؤشرات البيئية على مستوى الجهات الحكومية والخاصة».

من جهتها، أفادت مديرة إدارة الكيماويات في الوزارة، عذيبة القايدي، بأنه «تم استحداث البرنامج من خلال توجهات حكومة الدولة باعتماد نظام الخمس نجوم في جميع الخدمات لجميع الجهات في الدولة، كما أجريت مقارنات معيارية مع عدد من الجوائز والشهادات البيئية العالمية، ما سيسهم في تحقيق رؤية الإمارات 2021، وتطبيق بعض مسارات استراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء مثل: الطاقة الخضراء، الاستثمار الأخضر، التقنيات الخضراء، الحياة الخضراء».

وأشارت القايدي، إلى الجهات والقطاعات المستفيدة من البرنامج، وتتمثل في جميع المؤسسات الحكومية والقطاعات الخاصة، وفي مختلف الأنشطة كالمنشآت الصناعية، والقطاع الخدمي، وقطاع البناء والتشييد، على أن يتم تصنيف المؤسسات الحكومية والقطاعات الخاصة في الدولة وفق معيار الخمس نجوم في المجال البيئي للحصول على شهادة من برنامج الإمارات للتميز البيئي».

تويتر