زار منصّة جامعة حمدان بن محمد الذكية في «كيدزانيا»

حمدان بن محمد: واجبنا تجاه الأجيال الصاعدة توفير كل إمكانات الإبداع

صورة

قال سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي: «واجبنا تجاه الأجيال الصاعدة، أن نوفر لها كل الإمكانات والسبل لتبدع وتبتكر، وتطلق العنان لطاقاتها وقدراتها، وأن نقدم لها نظاماً تعليمياً مستقبلياً، يمكنها من قيادة المستقبل والمنافسة عالمياً»، مضيفاً سموّه: «التعليم الذكي وسيلتنا لتحقيق هذه الغاية، والاستثمار بعقول الأطفال القابلة للتطوير وتبني التفكير الإبداعي أساس متين لإنجاح مبادراتنا، والارتقاء بأجيالنا ومجتمعنا ودولتنا».

حمدان بن محمد:

- «التعليم الذكي وسيلتنا للاستثمار بعقول الأطفال القابلة للتطوير».

- «تبنّي التفكير الإبداعي أساس متين لإنجاح مبادراتنا، والارتقاء بأجيالنا ومجتمعنا ودولتنا».

- «(روّاد الأعمال الصغار) يدعم توجهات حكومتنا، ويشكل محفزاً لجميع الجهات المختصّة والمهتمة لتطوير البرامج الهادفة إلى صقل مهارات الأطفال»

جاء ذلك، خلال زيارة سموّه، مساء أمس ، منصّة جامعة حمدان بن محمد الذكية، في «كيدزانيا» في «دبي مول»، حيث اطلع سموّه على مبادرتها المبتكرة «برنامج روّاد الأعمال الصغار».

وأكّد سموّه، أن «تعزيز الوعي والاهتمام ببناء حاضنات الابتكار الهادفة إلى الارتقاء بالأجيال الجديدة، وفئة الأطفال تحديداً، يشكل أساساً متيناً لمجتمع واقتصاد المعرفة، ورافداً أساسياً لتطوير المدن والحكومات الذكية».

وتابع سموّه أن «مبادرة جامعة حمدان بن محمد الذكية، بإطلاق هذا البرنامج الريادي، تدعم توجهات حكومتنا، وتشكل محفزاً لجميع الجهات المختصة والمهتمة لتطوير البرامج الهادفة إلى صقل مهارات الأطفال، والارتقاء بمستوياتهم الفكرية»، مضيفاً: «نحن مجتمع يغلب عليه الشباب، ونريد لشبابنا أن يكونوا مؤهلين لأخذ مواقعهم القيادية، والأطفال المبدعون والشباب المبتكرون الرياديون، هم ثروتنا الحقيقية، وعماد مستقبل دولتنا».

رافق سموّه في الزيارة نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي رئيس مجلس أمناء الجامعة، الفريق ضاحي خلفان تميم، والشيخ سعيد بن مكتوم آل مكتوم، ورئيس جامعة حمدان بن محمد الإلكترونية، الدكتور منصور العور، وعدد من المسؤولين.

وأطلقت جامعة حمدان بن محمد الذكية، عبر منصتها، أول برنامج لريادة الأعمال للفئة العمرية من سن السابعة حتى 14 عاماً، بالتعاون مع شركة «مايكروسوفت»، في خطوة رامية إلى إعداد روّاد أعمال مستقبليين متمكنين في مجالات الابتكار، وريادة الأعمال واقتصاد المعرفة.

ويهدف برنامج روّاد الأعمال الصغار إلى تعزيز مهارات ريادة الأعمال عند الناشئة، وتطوير المهارات الضرورية في المجتمعات والاقتصادات الحديثة، ومنها اكتساب الثقة بالنفس، والتمتع بروح ريادة الأعمال في سن مبكرة، ومهارات التفكير المنفتح الإبداعي، الذي يبحث عن إيجاد الحلول بوسائل وطرق مبتكرة.

ويأتي هذا البرنامج بالتزامن مع إطلاق برنامج ثان هو «شهادة المبرمج الصغير»، في إطار التعاون المشترك مع شركة «مايكروسوفت العالمية»، و«كيدزانيا» لتدريب الأطفال على التقنيات الحديثة، ليكونوا علماء المستقبل في مجال البرمجة التطبيقية، باستخدام برنامج «كودو»، دعماً لمبادرة صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في جعل دبي المدينة الأذكى في العالم.

ويأتي «أسبوع الابتكار» تتويجاً لإعلان صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، عام 2015 عاماً للابتكار، وضمن منظومة متكاملة لترسيخ الابتكار تبنتها دولة الإمارات، وأطلقها صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عبر استراتيجية وطنية شاملة للابتكار مدتها سبع سنوات، للوصول بدولة الإمارات إلى المراكز الأولى عالمياً، مع التركيز على مجالات وقطاعات مهمة، كالتعليم والصحة والطاقة المتجددة والنقل والتكنولوجيا والمياه والفضاء.

يشار إلى أن جامعة حمدان بن محمد الذكية، أطلقت عام 2012 منصّة التعليم الذكي في مدينة التعليم الترفيهي «كيدزانيا» في «دبي مول»، لنشر التعليم الذكي بين شريحة الأطفال والشباب، ووصل عدد زوّار المنصّة المبتكرة إلى أكثر من 300 ألف من فئة الأطفال بين (6 ـــ 10) أعوام منذ إطلاقها.

تويتر