550 مليون درهم كلفة إنشائه.. و200 براءة اختراع ضمن سجله

مركز «بروج» يستحـــــوذ على 30% من براءات الاختراع محلياً خلال عامين

نهيان بن زايد خلال تدشين مركز «بروج». تصوير: نجيب محمد

قال مسؤولون إن الإمارات فاجأت العالم في أسبوع الابتكار بالعديد من المشروعات والأفكار المبتكرة، وتطبيقها وفقاً لأفضل المعايير المتعارف عليها. وأكدوا أن إنشاء مركز الابتكار، التابع لشركة أبوظبي للدائن البلاستيكية المحدودة «بروج»، يتماشى مع رؤية حكومة الإمارات الرامية إلى دفع عجلة الابتكار من خلال تعزيز المعرفة، لافتين إلى أن المركز تم البدء في أعماله الإنشائية بنهاية عام 2013، وبدأ العمل به عام 2014، وتم تدشينه رسمياً أمس.

وأشاروا خلال الافتتاح الرسمي للمركز، الذي حضره أمس سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، إلى أن مركز «بروج» سجل أكثر من 200 طلب براءة اختراع، ويستأثر بنحو 30% من جميع براءات الاختراع المسجلة في الإمارات خلال عامي 2014 و2015.

وتفصيلاً، قال وزير الطاقة، سهيل المزروعي، في تصريح للصحافيين على هامش افتتاح مركز الابتكار، إن «تنويع الابتكارات وتطبيقها في المجالات المختلفة، ومن بينها الصناعة، يأتي ضمن استراتيجية الإمارات لتعزيز ثقافة الابتكار في كل المجالات»، مؤكداً أن «الإمارات فاجأت العالم في (أسبوع الابتكار) بالعديد من المشروعات والأفكار المبتكرة وتطبيقها وفقاً لأفضل المعايير المتعارف عليها». وتوقع المزروعي أن يشهد المستقبل إنجازات كبيرة للإمارات في مجال الابتكار.

وأضاف وزير الطاقة أن «مركز (بروج) يعد من أكبر المراكز على مستوى العالم، بكلفة قيمتها 550 مليون درهم، حيث يختبر المنتجات النهائية قبل ذهابها إلى المصنعين»، لافتاً إلى أن «شركة (بروج) من أكبر مصنعي البتروكيماويات على مستوى العالم، ولديها خامس أكبر مصنع عالمي في هذا المجال».

من جهته، قال المدير العام لشركة بترول أبوظبي الوطنية للبترول «أدنوك»، عبدالله ناصر السويدي، إن «افتتاح المركز يأتي تماشياً مع رؤية حكومة الإمارات الرامية إلى دفع عجلة الابتكار من خلال تعزيز روح المعرفة تحت مظلة (أدنوك)»، لافتاً إلى أن «شركة (بروج) لديها أكبر مصنع متكامل لإنتاج (البولي أوليفينات) بطاقة انتاجية 4.5 ملايين طن سنوياً، ولديها أكثر من 3500 متعامل حول العالم عبر محطات ومراكز إقليمية».

وأضاف السويدي أن «(بروج) لديها مركز ابتكار مشابهاً في شنغهاي، ويعمل بالتعاون مع مركز (بروج) في الإمارات لتوفير حلول مبتكرة لتصنيع السيارات»، مشيراً إلى أنه منذ عام 2014 وحتى الآن استطاع مركز «بروج» تقديم 200 براءة اختراع لـ40 منتجاً مطوراً، تشكل 30% من إجمالي براءات الاختراع التي سجلتها الدولة.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للدائن البلاستيكية المحدودة «بروج»، عبدالعزيز الهاجري، إن «المركز تم البدء في إنشائه عام 2013، وبدأ العمل خلال 2014، ويأتي ضمن تحقيق أهداف الشركة القائمة على الاستفادة القصوى من المواد البترولية وزيادة القيمة المضافة عبر إيجاد حلول تطبيقية تواكب متطلبات الزبائن»، لافتاً إلى أن «15% من مبيعات العام الجاري جاءت من منتجات مبتكرة».

وتوقع الهاجري أن «يصل عدد براءات الاختراع التي سيسجلها مركز (بروج) للابتكار إلى 750 براءة اختراع في غضون خمس سنوات، إضافة إلى تطوير منتجات جديدة تسهم بنحو مليون طن من المبيعات السنوية بحلول عام 2020، أو ما يعادل 25% من إجمالي مبيعات الشركة».

وأضاف أنه «منذ تأسيس الشركة عام 2000 استطاعت أن تكون أحد أكبر منتجي البتروكيماويات عالمياً، فيما تركز الخطة الخمسية القادمة على الابتكار وزيادة كفاءة ونوعية المنتج، بجانب التركيز على العمالة المواطنة وتدريبهم وتأهيلهم»، منوهاً بأن «إجمالي العاملين بمركز الابتكار يبلغ 70 موظفاً، منهم 25 مواطناً يمثلون نسبة 35%، حيث تهدف الشركة إلى تشجيع المبتكرين المواطنين وتبني أفكارهم وتطبيقها عملياً».

وذكر أن «هناك تعاوناً مع معهد (مصدر) والمعهد البترولي وعدد من الجامعات المحلية لاستقطاب الأفكار المبتكرة في مجال البتروكيماويات وتبني أصحابها»، لافتاً إلى أن «المركز يوفر فرصاً تدريبية للشباب المواطن».

تويتر