«الداخلية» تعرض جهازاً ذكياً بديلاً عن شرطي المرور

«الداخلية» أقامت منصتها في مركز المارينا مول بمناسبة «الأسبوع». من المصدر

كشفت وزارة الداخلية، أمس، ضمن منصتها التي أقامتها في مركز المارينا مول في أبوظبي، بمناسبة «أسبوع الإمارات للابتكار»، عن عدد من الابتكارات الأمنية التي طورتها بهدف تعزيز الأمن وتسهيل وصول الخدمات إلى المواطنين والمقيمين على أرض الدولة.

وتضمنت منصة وزارة الداخلية عرض جهاز طورته شرطة الفجيرة عبارة عن لوحة مرورية إلكترونية خاصة لتأمين مواقف ذوي الإعاقة وضبط مستغليها، وهو مشروع إماراتي 100% من بدء الفكرة والتأسيس وانتهاء بالتصنيع والتطبيق.

ويعتبر الجهاز أحد البدائل التي لا تستدعي وجود رجل مرور بصورة مستمرة لمراقبة مواقف ذوي الإعاقة، حيث تعد تلك اللوحة الرقيب الثابت والمرشد الناصح للسائق عند محاولته مخالفة مدلول تلك اللوحة.

ويقوم الجهاز باستشعار وجود مركبة في موقف ذوي الإعاقة من خلال حساس، ثم يبدأ التقاط صورة ومطابقة بيانات اللوحة عبر جهاز الكمبيوتر المركزي، ومن ثم يصدر الجهاز تنبيهاً صوتياً ومرئياً لمدة زمنية تسمى مدة التنبيه، وفي حال تبين أن المركبة غير مصرح لها بالتوقف في موقف ذوي الإعاقة، وعدم انسحاب المركبة من الموقف خلال فترة التنبيه، يحفظ الجهاز ملفاً يكون عبارة عن مخالفة مرورية.إما إذا كانت المركبة من ذات الفئة المصرح لها بالوقوف، فإن الجهاز لا يصدر أي إنذار على أحقيتها بالتوقف، ولا يتأثر الجهاز بحركة عبور المشاة والأجسام الغريبة.

تويتر