تأييد واسع للتوجه بمنع بيع مشروبات الطاقة لليافعين

أيد مواطنون ومقيمون في إمارة عجمان توجه المجلس التنفيذي في الإمارة لمنع بيع منتجات الطاقة لمن هم أقل من 19 عاماً، في ظل التزايد والانتشار الكبير لهذه المشروبات في المحال والأسواق التجارية.

جاء ذلك، بعد أن ناقشت اللجنة الدائمة للتنمية الاجتماعية في المجلس قضية مشروب الطاقة وخلطه مع بعض المنكهات، فضلا عن تشديد العقوبات على أصحاب الكافتيريات والمنشآت التجارية، وألا يكتفى بالغرامة المالية فقط بل بإغلاق المنشأة التي تخالف ذلك.

وقال (أبوسعيد) الذي يقطن بالقرب من كورنيش عجمان "ذهبت إلى أحد المحال التجارية قبل يومين، فإذا بصاحب المحل يقدم لي عددا من علب مشروب الطاقة كدعاية لمحله".

وأضاف "في البداية استغربت من الأسلوب لكني وجدتها موضوعة في ثلاجة خاصة على شكل علبة الطاقة ذاتها ما يعني أن الشركة المنتجة تريد ترويج المنتج وكذلك المحل التجاري من دون النظر إلى مخاطرها على صغار السن".

ويتفق معه علي مصطفى الذي قال "هذا القرار مهم للحفاظ على صحة شبابنا لأن معظمهم رياضيين وما هو غير معلوم عن شرب هذه المادة مع الرياضة بأنها تؤدي إلى أضرار جسيمة بصحة الشباب".

وبحسب مصطفى، فإن بيع هذه المنتجات بهذه الطريقة بهدف الترويج التجاري سيضر بالمجتمع ككل لأن الشباب هم الثروةالحقيقية للمجتمع وعماده الأساسي، لذا لا بد من مواجهة هذه المعضلة".

ورصدت "الإمارات اليوم" محالا تجارية تبيع هذه المنتجات بشكل عشوائي حتى لصغار السن الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات.

إلى ذلك، قال (أبوحميد) إن "مخاطر هذه المادة صحيا ربما تكون غير معلومة لدى الجهات التي تبيعها، ظنا منها أنها كالعصائر والمنتجات الغازية علما بأنها أكثر إضرارا ما يتطلب توعية هذه المنشآت التجارية".

إلى ذلك، اقترحت اللجنة الدائمة للتنمية الاجتماعية في المجلس أن يتم عند القيام بفتح كافتيريا أو مطعم عرض قائمة المشروبات والمأكولات التي سيقدمها المطعم حتى يتم الموافقة عليها أو رفضها من قبل إدارة الصحة العامة بدائرة البلدية والتخطيط بعجمان.

وقبل أن يتم تطبيق هذا القرار في إمارة عجمان، كانت إمارة دبي قررت تغريم ومخالفة المراكز التجارية ومنافذ البيع والبقالات، التي تبيع مشروبات الطاقة لمن هم دون سن 20 عاماً بمبلغ مالي يصل إلى 100 ألف درهم عقب جملة من التقارير الطبية التي تفيد بالخطورة الكبيرة التي يشكلها تناول هذه المشروبات، من جانب صغار السن واليافعين.

كذلك، عممت بلدية الشارقة، على جميع المطاعم والكافتيريات بالإمارة، قرار هيئة المواصفات والمقاييس في الدولة، بمنع خلط وبيع مشروبات الطاقة مع أي مواد غذائية أو عصائر، لا سيما وأن بيع هذه المشروبات ممنوع في الشارقةلمن تقل أعمارهم عن 16 عاما.

تويتر