بلدية دبي: تنفيذ المشروع على مرحلتين خلال عامين

ربط شبكات الصرف الصحي لمناطق المطورين نهاية العام الجاري

الهدف من المشروع تطوير وربط شبكات الصرف الصحي بالشبكة الرئيسة التابعة لـ«البلدية». الإمارات اليوم

أفاد مدير إدارة الصرف الصحي والري في بلدية دبي، المهندس طالب عبدالكريم جلفار، بأن البلدية ستبدأ تنفيذ مشروع نظام الصرف الصحي لربط مناطق المطورين في محطة جبل علي، نهاية العام الجاري، والهدف من المشروع تطوير وربط شبكات الصرف الصحي بالشبكة الرئيسة التابعة للبلدية، وتوسعة نطاق خدمة شبكات الري، موضحاً أن المشروع سينفذ على مرحلتين على مدى عامين، يشملان التصميم والتنفيذ.

وكانت «الإمارات اليوم» نشرت، أخيراً، عدداً من الشكاوى حول سوء شبكة الصرف الصحي في مناطق المطورين في «ديسكفري غاردنز»، و«أبراج بحيرات جميرا»، وتعطل أنابيب خط الصرف الصحي لهذه المناطق مرات عدة، وعدم قدرة المحطة الرئيسة في منطقة ديسكفري غاردنز على استيعاب الزيادة الكبيرة في السكان.

وتفصيلاً، قال جلفار إن البلدية ستبدأ ربط شبكة الصرف الصحي في مناطق المطورين في ديسكفري غاردنز وأبراج بحيرات جميرا والشبكة الرئيسة التابعة للبلدية، وتحويل الصرف الصحي إلى محطة جبل علي الرئيسة، لخدمة أكبر عدد ممكن من السكان.

وأضاف أن البلدية في مرحلة التصميم الأولية لمشروع ربط مناطق المطورين بشبكة بلدية دبي، ومن ثم طرحه للمقاولين، تمهيداً للبدء فيه نهاية العام الجاري والانتهاء منه خلال عامين، موضحاً أن المشروع سينفذ على مرحلتين، تستمر الأولى 14 شهراً.

وتابع جلفار أن الهدف من المشروع هو تطوير وربط شبكات الصرف الصحي بنظام شبكات دبي لتقليل الشكاوى التي وردت من السكان في تلك المناطق، وتطوير وربط شبكات تصريف مياه الأمطار بالشبكة الرئيسة، إضافة إلى توسعة نطاق خدمة شبكات الري.

من جانبه، قال رئيس قسم تخطيط وتصميم مشاريع الصرف الصحي في البلدية، المهندس فهد أحمد العوضي، إن منطقة المطورين المشمولة في المشروع تنتج يومياً 60 ألف متر مكعب من مياه الصرف الصحي التي تحتاج إلى معالجة، ومن المتوقع زيادتها إلى 200 ألف متر مكعب في اليوم.

وأضاف أنه ستتم إزالة محطتي الصرف الصحي العاملتين في منطقة ديسكفري غاردنز وغلف إستايت، وإنشاء خطوط تجميعية بدلاً منهما، وربطها بمحطة المعالجة الرئيسة في جبل علي، لتغطي منطقتي فرجان وأبراج بحيرات جميرا.

وأوضح العوضي أن البلدية تعمل على توسعة محطة جبل علي لتستوعب الزيادة في مياه الصرف الصحي، وزيادة طاقتها الاستيعابية بواقع 375 ألف متر مكعب، لتصبح 675 ألف متر مكعب مع انتهاء التوسعة في 2017، وخدمة أكبر عدد ممكن من المناطق.

وكانت الأمانة العامة للمجلس التنفيذي في دبي اجتمعت، أخيراً، في إدارة الصرف الصحي في بلدية دبي، ومركز دبي للسلع المتعددة و«نخيل»، لحل مشكلة الصرف الصحي التي تواجه مناطق المطورين والتخلص من الروائح الكريهة، وكان من بين الحلول التي اقترحتها بلدية دبي ربط شبكة شركة نخيل بالشبكة العامة التي تشرف عليها بلدية دبي، إضافة إلى احتواء المشكلة التي تواجهها من خلال استكمال محطة جبل علي وتشغيلها مع حلول عام 2017، الأمر الذي يحل المشكلة التي تواجه السكان نهائياً.

تويتر