المبادرات تقدم خدمات تكاملية لـ «البلدية» و«ديوا» و«الطرق» و«محمد بن راشد للإسكان»

الفريق الأحمر يطلق «تم» و«طارش» و«قفّاي» ضمن «بُناة المدينة»

مبادرات الفريق الأحمر تعزز التعاون بين الجهات المحلية في حكومة دبي لإيجاد حلول مبتكرة للخدمات المشتركة المقدمة لمختلف شرائح المجتمع. تصوير: عبدالحنّان مصطفى

أطلق الفريق الأحمر، أمس، الذي يضم كلاً من بلدية دبي، وهيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا)، وهيئة الطرق والمواصلات، ومؤسسة محمد بن راشد للإسكان، ثلاث مبادرات تكميلية ضمن سباق «بناة المدينة»، هي «تم»، و«قفّاي»، و«طارش»، تركز على خدمات الكهرباء والمياه، وشهادات عدم الممانعة المتعلقة بها.

خدمات تكاملية

قال المدير العام لبلدية دبي، المهندس حسين لوتاه، إن سباق «بناة المدينة»، تتيح للفرق المشاركة والدوائر الحكومية المعنية تقديم خدمات تكاملية، تحت مظلة واحدة، يستطيع المتعامل من خلالها إنهاء معاملاته في سهولة تامة.

واختار الفريق الأحمر لمبادراته ثلاثة مسميات مستقاة من التراث الإماراتي، إذ اختار فريق العمل اسم «طارش»، وتعني المرسال باللهجة الإماراتية، و«قفّاي»، وتعني مقتفي الأثر، و«تم»، التي تعني أن الطلب منفذ.

وتأتي المبادرات ضمن السباق، الذي أطلقه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، ضمن جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية، بهدف التعاون لإيجاد حلول مبتكرة للخدمات المشتركة بين الجهات المحلية في حكومة دبي، تخدم شرائح المجتمع.

وقال نائب الرئيس التنفيذي لقطاع خدمات المتعاملين في هيئة كهرباء ومياه دبي، رئيس «الفريق الأحمر»، المهندس عبدالله الهاجري، خلال حفل الإطلاق، أمس، إن سباق «بناة المدينة» أتاح للمؤسسات الأربع في حكومة دبي التعاون لإطلاق المبادرات الثلاث «تم»، و«قفّاي»، و«طارش» لتطوير مستوى تقديم الخدمات ضمن قطاع الإسكان في دبي ما يدعم رؤية دبي في تحقيقها إلى المدينة الأذكى عالمياً خلال ثلاث سنوات.

وقال استشاري إسكان أوّل في مؤسسة محمد بن راشد، جاسم محمد حسين، ضمن العرض التقديمي لمبادرة «طارش»، إن المبادرة تهدف إلى تكامل وتوحيد اللوائح والقوانين والشروط المتعلقة بخدمات الكهرباء والمياه، وتراخيص البناء، وشهادات عدم الممانعة، إضافة إلى تحديد مواصفات واضحة وشفافة حول الخدمة لكل المعنيين من ملّاك ومقاولين واستشاريين.

وأضاف أن الفريق الأحمر، أثناء تطوير المبادرة حرص على تنظيم استبيانات للمتعاملين، عبر اللقاءات المباشرة في مواقع الخدمة، وجلسات العصف الذهني مع المؤسسات المشتركة في تقديم خدمات الكهرباء والمياه، وتراخيص البناء، وشهادات عدم الممانعة، موضحاً أنهم تمكنوا من اختصار 16 خطوة في المؤسسات، إلى خطوة واحدة يقوم بها المتعامل.

من ناحيته، قال مدير إدارة نظم المعلومات الجغرافية في بلدية دبي، الرئيس الفني لمبادرة «قفّاي»، المهندس عبدالحكيم مالك، إن المبادرة تهدف إلى إنشاء نظام معلوماتي جغرافي ذكي، مرتبط مع الأنظمة الأخرى التي لها علاقة بإصدار شهادات عدم الممانعة في الدوائر الحكومية وغير الحكومية، لأتمتة عمليات التدقيق الهندسي، وربط خطوط الخدمات الجديدة لكل مشروع بخطوط الخدمات القائمة بصورة آلية وتوفير المعلومات والبيانات المكانية على خريطة دبي للدوائر المستفيدة.

بدوره، قدّم مدير أول تحسين عمليات الأعمال في هيئة كهرباء ومياه دبي، والرئيس الفني لمبادرة «تم»، المهندس يوسف الخزرجي، عرضاً توضيحياً يشرح أن المبادرة عبارة عن تطبيق ذكي يعمل على توفير المعلومات والبيانات الضرورية لملاّك الأراضي والمقاولين والاستشاريين في دبي، كمرحلة أولى، كما يمنح التطبيق للمتعاملين، فرصة الاطِّلاع بشكل دائم، على حالة الموافقات الصادرة عن الجهات المعنيّة بإصدار تراخيص البناء، وخدمات شهادات عدم الممانعة المتعلِّقَة بالكهرباء والمياه.

من جهتها، قالت رئيسة قطاع تقنية المعلومات في هيئة كهرباء ومياه دبي، رئيسة مبادرة «تم»، موزة إبراهيم الأكرف، إن الفريق الأحمر بدأ العمل في المرحلة الثانية من المبادرة، التي سيتم من خلالها توفير خدمات جديدة وإضافة فئات أُخرى للمتعاملين التجاريين والصناعيين، وتفعيل خدمة الدفع للجهات المشاركة في التطبيق.

تويتر