التسجيل يبدأ الأحد.. ويستمر 5 أيام

«الوطنية للانتخابات» تعلن شروط تسجيل الترشح لـ «الوطني»

طارق هلال لوتاه : وكيل وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، رئيس لجنة إدارة الانتخابات

تبدأ، الأحد المقبل، عملية تسجيل أسماء أعضاء الهيئات الانتخابية، الراغبين في الترشح لعضوية المجلس الوطني الاتحادي 2105، ممن تتوافر لديهم شروط الترشح. وستتم عملية التسجيل على مدار خمسة أيام، حتى تاريخ 20 أغسطس الجاري، وذلك في مراكز التسجيل التي حددتها اللجنة الوطنية للانتخابات لهذه الغاية، والموزعة في مختلف مناطق الدولة.

وتتوزع أماكن تسجيل المرشحين في جميع الإمارات، إذ سيكون مركز التسجيل في إمارة أبوظبي في غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، وفي العين في استاد هزاع بن زايد، وفي المنطقة الغربية في معهد بينونة للعلوم والتكنولوجيا، وفي إمارة دبي بمركز دبي التجاري العالمي، أما في إمارة الشارقة فسيكون في المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، وفي إمارة رأس الخيمة في مركز وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، وفي إمارة أم القيوين بالمجلس التنفيذي للإمارة، وفي إمارة الفجيرة بالمبنى الجديد لغرفة تجارة وصناعة الفجيرة، وفي إمارة عجمان سيكون المركز في قاعة حميد بن راشد بمتحف عجمان. علماً بأن هذه المراكز ستعمل من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثالثة ظهراً، طيلة أيام التسجيل الخمسة.

ويحق لكل عضو هيئة انتخابية الترشح لانتخابات المجلس في الإمارة التي ينتمي إليها، إذا توافرت فيه الشروط الخاصة بالترشح، وهي أن يكون من مواطني إحدى إمارات الدولة، ويقيم بصفة دائمة في الإمارة التي يمثلها في المجلس، وألا تقل سنه عن 25 سنة ميلادية (أي أن يكون من مواليد 2 أكتوبر 1990 وما قبله). وأن يكون متمتعاً بالأهلية المدنية، محمود السيرة، حسن السمعة، لم يسبق الحكم عليه في جريمة مخلة بالشرف، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره طبقاً للقانون، وأن يكون لديه إلمام كافٍ بالقراءة والكتابة.

وحددت اللجنة إجراءات الترشح بأن تقدم طلبات الترشح خلال الفترة من 16 حتى 20 أغسطس الجاري، وأن يقدم طلب الترشح بواسطة طالب الترشح نفسه أو بواسطة وكيل عنه بموجب وكالة خاصة، وتقديم طلب الترشح إلى لجنة الإمارة التي ينتمي إليها طالب الترشح في الأماكن التي حددتها اللجنة، وكانت اللجنة أعلنت، أخيراً، أنه يجوز لطالب الترشح لعضوية المجلس 2015 توكيل غيره في تقديم طلب ترشحه إلى لجنة الإمارة التي ينتمي إليها.

ووفقاً للتعليمات التنفيذية، فيتوجب على كل من يرغب في ترشيح نفسه أن يتقدم بطلب ترشحه إلى لجنة الإمارة المقيد اسمه في هيئتها الانتخابية، ولإتمام عملية التسجيل بالشكل الصحيح ينبغي على المتقدم بطلب الترشح، سواء بنفسه أو من خلال الوكيل، إبراز بطاقة الهوية الصادرة من هيئة الإمارات للهوية، وخلاصة القيد، وشهادة حسن سيرة وسلوك موجهة إلى اللجنة الوطنية للانتخابات، وكذلك رسم تسجيل بقيمة (1000) درهم، يدفع نقداً عند تقديم طلب الترشح، ويكون غير قابل للرد.

وعلى الراغب من أعضاء الهيئات الانتخابية في الترشح للانتخابات، ويشغل في الوقت ذاته وظيفة عامة، سواء كانت اتحادية أو محلية، تقديم شهادة تفيد بحصوله على إجازة من عمله من تاريخ إعلان قائمة المرشحين النهائية (31 أغسطس) حتى تاريخ اليوم المحدد للانتخابات (الثالث من أكتوبر المقبل). ويجب على طالب الترشح من ذوي الصفة العسكرية تقديم شهادة تفيد بموافقة جهة عمله على منحه إجازة من تاريخ إعلان قائمة المرشحين النهائية 31 أغسطس الجاري حتى اليوم المحدد للانتخابات.

وإذا رغب أحد أعضاء السلطة القضائية في الترشح للانتخابات، فيجب عليه تقديم شهادة تثبت استقالته من وظيفته مع طلب الترشح، أما بالنسبة لأعضاء المجلس الحالي، فيعتبر طالب الترشح من أعضاء المجلس متوقفاً عن أداء مهام عضويته من تاريخ إعلان قوائم المرشحين النهائية.

وقال وكيل وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، رئيس لجنة إدارة الانتخابات، طارق هلال لوتاه، إن «اللجنة وفرق العمل التابعة لها على أهبة الاستعداد للبدء في مرحلة مهمة من مراحل العملية الانتخابية، حيث ستستقبل على مدار خمسة أيام طلبات الترشح في مراكز التسجيل، حيث سنضمن للمتقدمين بطلبات الترشح سهولة وسلاسة في التسجيل ضمن الشروط القانونية والتنظيمية المحددة في التعليمات التنفيذية، ونحن نطمح إلى أن تتم مراحل العملية الانتخابية كافة وفقاً لأعلى درجات المهنية والاحترافية، وقد قطعنا حتى الآن شوطاً كبيراً على صعيد التحضير للانتخابات».

وحول جواز التوكيل في عملية الترشح، أكد لوتاه أنه يشترط أن يكون وكيل طالب الترشح من مواطني الدولة، إلا أنه لا يشترط فيه أن يكون عضواً في الهيئة الانتخابية لإحدى الإمارات، أو من الإمارة التي ينتمي إليها، مشيراً إلى إلزامية أن يكون من بين الوثائق المقدمة شهادة دراسية لإثبات إلمامه بالقراءة والكتابة.

ووفقاً للجدول الزمني لانتخابات المجلس، ستقوم اللجنة بإعلان القائمة الأولية للمرشحين بتاريخ 23 أغسطس، على أن تعلن القائمة النهائية في 31 أغسطس، ويستطيع المرشح سحب طلب ترشحه في موعد أقصاه 14 سبتمبر المقبل.

ومع انتهاء مرحلة تسجيل الراغبين في الترشح لعضوية المجلس، وصدور القائمة النهائية للمرشحين، ستكون العملية الانتخابية دخلت مرحلة جديدة تتمثل في فترة الحملات الدعائية للمرشحين، التي يليها التصويت من سفارات الدولة في الخارج للفترة 20 ــ 21 سبتمبر، والتصويت المبكر للفترة ما بين 28 ــ 30 سبتمبر.

تويتر