ناقشت السمنة وعمليات علاجها

«العيادة الذكية»: «ربط المعدة» قد تودي بالحياة

المشاركان أكدا أن معظم المرضى الذين تمت معالجتهم في «صحة دبي» لم يشكوا أي مضاعفات. من المصدر

حذرت العيادة الذكية من مخاطر عمليات ربط المعدة أو ما تعرف بالحلقة، لما لها من نتائج ومضاعفات قد تودي بحياة الأشخاص في بعض الأحيان أو تتلف أجهزة الجسم.

وشارك في العيادة، التي عقدت أمس، استشاري قسم الجراحة والمعدة في مستشفى دبي، الدكتور زيد عبدالعزيز المازمي، واختصاصي الجراحة في المستشفى، الدكتورة فرح إبراهيم، وتناولا موضوع السمنة وعمليات علاجها بشكل عام، كعملية قص المعدة (تكميم المعدة)، وعملية تحويل المسار، التي تعد من أكثر العمليات انتشاراً في العالم لمحاربة السمنة، وما ينجم عنها من أمراض خطرة ومزمنة، كالسكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول. كما تطرقا إلى التجهيزات والمتطلبات التي يجب أن يجريها المريض قبل إجراء مثل هذه العمليات، كاستكمال تحاليل الدم والأشعة التلفزيونية للبطن، وزيارة أخصائي تغذية لتنظيم وتخفيف معدل الطعام وعمل منظار للمعدة، وزيارة اخصائي نفسي لتهيئته نفسياً إلى ما ستؤول اليه أنماط حياته قبل العملية وبعدها.

وذكر المشاركان، أن الشخص السمين الذي يعاني زيادة الوزن المصاحبة لأمراض أخرى كالسكر أو ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع في معدل الكوليسترول، يمكنه إجراء العملية إذا كانت كتلة جسمه المعتمدة على حساب الطول والوزن تصل إلى 35، أما الشخص الذي يعاني السمنة من دون أن يصاحبها تلك الأمراض آنفاً فإن المعدل العالمي المعتمد لإجراء هذه العمليات هو 40 لكتلة جسمه.

وشددا على ضرورة أن يخفض المرضى أوزانهم قبل العملية، لأن تخفيف الدهون والشحوم في البطن وتصغير الكبد، يسهم بشكل كبير في تسهيل العمليات الجراحية والتقليل من المضاعفات التي قد تترتب عليها بعد العملية.

ولفتا إلى أن عمليات قص المعدة، يتم خلالها اجتزاء المعدة بنسب مختلفة ـ حسب حالة المريض ـ بنسبة تصل في بعض الحالات إلى 70% من المعدة، ويصبح حجم المعدة المتبقي في الجسم بعد العملية في حجم الإصبع، وطولها نحو 20 سنتيمتراً، ومن فوائدها تحسين نسبة الكوليسترول وفقدان الوزن، ما يؤدي إلى الوصول إلى نوعية حياة أفضل.

واستعرضت العيادة عمليات تحويل مسار المعدة، التي تعرف عالمياً بعمليات تحوير المعدة، وهي الجراحات المصممة للحد من تناول كميات كبيرة من الطعام، إضافة إلى تقليل كمية الطعام الممتص، وقد تم تطوير عمليات تحويل المعدة لتصبح تحويل المعدة المختصرة بالمنظار.

وأوضحا أن معظم المرضى الذين تمت معالجتهم في الهيئة لم يشكوا أي مضاعفات، مشددين على أهمية التزام المريض بتعليمات الطبيب قبل العملية وبعدها.

تويتر